• نبذة عن ووردبريس
    • WordPress.org
    • وثائق المساعدة
    • الدعم
    • طلبات واقتراحات
  • Log In
  • Register
Skip to content
2022-05-27
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية

منتدى ثـورة قلم لبناء إنسان أفضل

منتدى ثورة قلم لا يرأسه سوى الإنسان وثقافته الإنسانية

Primary Menu
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
مباشر
  • Home
  • الرئيسية
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات

التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا

د. ناصر زين الدين 2022-03-29

شارك هذا الموضوع:

  • اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)
  • انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)

للشاعرة المصرية هدى عز الدين

بقلم الناقد السوري منذر فالح الغزالي

مدخل إلى التناص: التناص وقول في وموت الكاتب

التناص هو ترجمة للمصطلح الفرنسي intertext  وهي كلمة تعني التبادل النصّي، أو التبادل الفني.

ظهر مصطلح التناص على يد جوليا كريستيفا، التي اعتبرت أن النص هو أحد المميزات الأساسية التي تحيل إلى نصوصٍ أخرى سابقة أو معاصرة.

وهذا المفهوم استفته من كتابات أستاذها الناقد الروسي ميخايل باختين، وغن لم يذكره صراحةً، فالكاتب من وجهة نظره “يتطور غفي عالم مليء بكلمات الآخرين” وطرح (نظرية الحوارية).
أما رؤية الناقد الفرنسي رولان بارت فالتناص هو البؤرة التي تستقطب إشعاعات النصوص الأخرى، وتتحد مع هذه البؤرة للنصّ الجديد “المتناص”،  ويخضعان في الآن نفسه لقوانين البناء والتفكيك، أي الإحالة إلى مرحعية أخرى. وفي كتابه (لذة النص) يعتبر بارت أنه يمكننا الاستغناء عن الكاتب والاكتفاء بما وراء السطور، فمهمة الكاتب تنتهي بمجرد الانتهاء من هذا النص، فالنص ما هو إلا إحالة لنصوص سابقة يكون فيها صاحب النص غائباً، ويصل بذلك إلى فكرته عن “موت الكاتب”، حيث إن النص هو ناتج تفاعلٍ مع نصوص سابقة.

في هذا الصدد أرى أن مفهوم موت الكاتب يحمل إشكاليةً كبيرة؛ فإذا كان النص هو ناتج تفاعلٍ مع نصوصٍ سابقة، فإن هذا التفاعلُ لا يتمّ في فراغ، إنما العمليةُ التفاعلية تخضع لظروفٍ وشروط متشابكة، تؤدي إلى الهدف المنشود من عملية التفاعل؛ وإذا كانت النصوص السابقة هي عناصر التفاعل، فإن عملية التفاعل محكومة بتلك االشروط، وهي العمليات الذهنية للكاتب؛  وأقصد بالعمليات الذهنية، مجملَ السياقات النفسية والثقافية والفكرية والاجتماعية التاريخية، واللحظة الشعورية التي تسيطر على المبدع أثناء الكتابة، بالإضافة إلى الملكة الإبداعية، وهذه كلها تختلف من مبدع إلى آخر، وبالتالي يكون النص الوليد تركيباً جديداً يمثّل انعكاساً لتلك الشروط،  ويحمل بصمتها؛ وكما لا تتشابه البصمة الوراثية لمولودين، كذلك لا تتشابه البصمة الإبداعية لكاتبين، وإن تناولا التيمة نفسها؛ وهذا يدعونا للقول إنّ النصّ يحيي الكاتب، فلا كاتب بلا نص، بل يخلّده، ما خلد النصّ في مكتبة الحضارة الإنسانية. الكاتب موجودٌ مع نصّه، ملتصقٌ به؛  حتى بعد خروج النص من حيّز التفكير والتخيّل إلى حيّز الوجود الموضوعي على الورق أو على الشاشة.

التناصّات في ديوان أحضان الوجع

نعود إلى ديوان أحضان الوجع، فللتناصّ اشكالٌ وأنواعٌ وآليات مختلفة؛ وقد رصدت في الديوان مجموعة من التناصات متوزّعةٌ على مجمل الديوان.

من حيث الأنواعُ استخدمت الشاعرةُ التناصَّ بنوعيه الخاص والعام، ومن التناص العام تناصّ الموضوع. يلاحظ القارئ، دون كبير عناء، أنّ التيمة المسيطرةَ في الديوان، لا سيمّا في قصائد النصف الثاني منه، هي تيمة قوّة الأنثى وتمرّد الأنوثة، حيث إنّ المرأة العاشقة المجاهرة بعشقها،  التي تعتزّ بأنوثتها وتضعها في مكانةٍ عاليةٍ،  بعيداً عن الابتذال؛ وهذه التيمة تطرّقت إليها شاعراتٌ كثيراتٌ منذ العصر الأمويِّ وليلى الأخيلية، إلى الأندلس وولّادةِ بنت المستكفي، حتى العصر الحديث، حتى لتكاد تيمة الأنثى القوية، وتمردها على ظروفها، أن تكون تيمةً مركزيةً لدى كلّ الشاعرات، من نازك الملائكة، حتى سعاد الصباح. وجدتُ هذه التيمة أكثر ظهورا لدى الشاعرة التونسية آمال الموسى في ديوانها أنثى الماء، حيث تنتظم قصائده في أربع حركاتٍ هي : ملكوت الذات، في حانة القصيدة، بيوت من طين، والحركة الرابعة: العاجزة من لا تستبدّ؛  وهي عناوين دالّةٌ، لا سيما الأولى حيث التمرّد الأنثويّ، والاحتفاء بالأنوثة، والرابعة التي تحمل ردة فعلٍ عنيفةٍ على استبداد المجتمع.

وفي ديوان هدى عز الدين يأتي التمرد بخفرٍ، مستتراً تحت عناوين رقيقةٍ خادعة، ما إن يدخل القارئ من عتبتها حتى يجد القصيدة تمور بقوة المرأة وتمرّدِ أنوثتها. من تلك القصائد: كفى تملقاً، التي تقول فيها:

فأنا أنثى لا تجيد فن الرسم فوق العقول البليدة

أنا الرائدة الغنية بالمعاني الفريدة

والحياء الفاجر بوجه الحقيقة

وكذلك قصيدة خلف ظلي اشتعالك، وقصيدة لقاء من غير موعد التي تقول فيها:


يا مجنون، ما العشق إلا ليلة من الدهر

فاسكب الخمر فوق جسد اللقاء

أثملني الصمت وسياطك اللهفة

تجلدني

ونقرأ في ديوان آمال موسى،   في قصيدة ” كاهنة الجنون” :

كاهنة الجنون أنا
تركتُ بين الأقفاص قدمي وديعة
وطرتُ …
إلى حيث الفرو الأبيض.
أنثى الجنون أنا
البس تعقلي
أتراجع نحو الأمام
لأهجم
على كل جميل .

بعض أشكال التناص في الديوان

ومن أشكال التناصّ استخدمت الشاعرة التناص الديني في أكثر من موقع في الديوان؛  ففي قصيدة تهجد خيبة تقول:


تتهجد الصلاة في محراب النفاق

بلحم طيرٍ وريش نسور،

هنا جاء التناص مع الآية الكريمة: {ولحم طير مما يشتهون}.

كذلك في قصيدة شلال الغيرة كان التناص مع الآية: {وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا}… مريم- ٢٥
حيث تقول:

ليتني قديسةٌ أهز ّ

بجذع الغرام

وكذلك استخدمت التناصّ مع الموروث الغنائي المصري،  في قصيدة خلف ظلي اشتعالك:

بلبلٌ حيران صوته، ذُبح السكوتُ الثمينُ

آليات التناصّ
وكما أن للتناص أنواع وأشكال، فإن الشاعر يستعين بالتناص من خلال آليات مختلفة، نرصد منها في الديوان (الاقتباس)، وهو جلي في قصيدة  شيءٌ يعجبني، في العنوان والعبارة المكرّرة المكرر .

باقتباس متطابق مع عنوان قصيدة محمود درويش لا شيء يعجبني، العبارة التي سيكررها كثيراً في القصيدة، بل يجعلها عماد قصيدته.

يقول درويش في قصيدته:

“لا شيءَ يُعْجبُني”
يقول مسافرٌ في الباصِ – لا الراديو
ولا صُحُفُ الصباح, ولا القلاعُ على التلال.
أُريد أن أبكي/
يقول السائقُ: انتظرِ الوصولَ إلى المحطَّةِ,
وابْكِ وحدك ما استطعتَ/
تقول سيّدةٌ: أَنا أَيضاً. أنا لا
شيءَ يُعْجبُني. دَلَلْتُ اُبني على قبري،
فأعْجَبَهُ ونامَ، ولم يُوَدِّعْني/
يقول الجامعيُّ: ولا أَنا، لا شيءَ
يعجبني…

ويكمل على نفس اللازمة حتى نهاية القصيدة.

وفي الديوان تقول الشاعرة:
    لا شيء يعجبني

لا شيء يعجبني

سوى البكاء على قبر الحب

الحصاد من أرض النفاق

زخات من مطر الجفاء والجليد المنصهر من قسوة العقول

وكما فعل درويش تكرر العبارة اللازمة في بداية كل مقطع

ومرّ معنا أيضا في الشاهد أعلاه شكلا آخر من أشكال التناص هو التضمين، حيث ضمنت الشاعرة عبارة أرض النفاق في تناصٍّ تطابقي مع عنوان قصة يوسف  إدريس أرض النفاق استخدمته الشاعرة في توصيف المجتمع.

كذلك من آليات التناص تناص  الإحالة: وهو استخدام الكاتب بعض الكلمات أو العبارات التي توحي بإشاراتٍ أو إحالات مرجعية رمزية أو اسطورية، وهذه الآلية استخدمتها الشاعرة كثيراً في قصائد الديوان، وأحياناً في القصيدة الواحدة، وغالباً جاءت الإحالات أسماءً تحمل دلالاتٍ رمزيةً تختصر الكثيرَ من القول وتضفي على القصيدة جمالاً وتزيدها شعرية، مثل

كليوباترا، أديسون، في إشارة للنور، ونقيضه الظلام، والمقصود الظلام الفكري والاجتماعي، جولييت، شهريار، المسيح، سندريلا…

والكثيرِ من هذه الإحالات التي نوّعت في أساليب توظيفها، بين الدلالة الرمزية المباشرة، أو الطباق مع الرمزية، من أجل رفع مستوى الدلالة.

الخاتمة

وختام القول، إذا كان التناص أحدَ أهمِّ التقنيات الشعرية، وأحدَ الممكنات الجمالية للقصيدة الحديثة، فإنّ قيمته الجمالية لا تأتي إلا بإجادة استخدامها، وتوظيفها بحيث تعطي للقصيدة طاقةً جماليةً عالية، وتغنيها بالمجاز الذي هو من أهمّ أسس الشعرية؛ وهذا يتطلب من الشاعر أن يكون على درايةٍ كاملةٍ بالنصوص والأدوات الكلامية التي يتفاعل معها، ولديه الملكة الفطرية في تحريك تلك التناصات وتوليد دلالاتٍ جديدةٍ،  وإعطائها ديناميةً تولّد، من حركتها في خلايا النص، دلالاتٍ جديدة.

Get Widget

د. ناصر زين الدين

See author's posts

مرتبط

Tags: أحضان الوجع منذر فالح الغزالي هدى عزالدين

Continue Reading

Previous: قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان
Next: الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس

Related Stories

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16

جديد

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10
  • حديث عن المرأة في مجتمعاتنا العربية. لمناسبة يوم المرأة العالمي. بقلم الأستاذة هُدى عزالدين… من مصر. 2022-03-10
  • مداخلة د. درية فرحات في ندوة يوم المرأة العالمي (المرأة بين سندان التقاليد والبحث عن دورها في المجتمع) 2022-03-10
  • مشاركة الأديبة لين هاجر أحمد الأشعل في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08
  • مشاركة الفنانة التشكيلية الأستاذة ديانا أبو حمزة الشامي في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10

بحث

الأرشيف

مايو 2022
د ن ث أرب خ ج س
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031  
« أبريل    
https://www.penrevolutionforum.com/wp-content/uploads/2018/06/موسيقى-من-اغاني-فيروز-_-موسيقى-هادئة-وجميلة.mp3

إقرأ أكثر

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16
شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-04-08

ads


إحصائيات المدونة

  • 13٬445 الزوار

أحدث تدوينات: مجلة المختار الإلكترونية

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

القراءة:    مازال البعض يقول أن الشعر النثري ليس بشعر، ولقد كتبت مقدمة ديوان تراتيل قمر للشاعرة القديرة سعاد العتابي وبرهنت بعلم النقد أن هناك مواطن إبداعية يعجز عنها الشعر العربي القديم الفراهيدي يفوقه فيها الشعر النثري، ومنها حسن انتقاء الصورة الشعرية وبلاغتها، وخلق صورة حية راقصة أشد تأثيرا على النفس والمشاعر بثوبها الجديد على […]

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

   إن القصيدة من درر ما خطت أنامل سيد القريض في الغزل العفيف، تعرض نوعا جديدة لعلاقة الرجل بالمرأة بعيدا عن استغلال المشاعر بل يقدم الشاعر نموذجا راقيا قوم على التقدير والتقديس بدل الانغماس في عاطفة مصطنعة.   تقوم المقطوعة على الخطاب المباشر من خلال الأسلوب الطلبي أمرا ونهيا وتحذيرا، إلا أن قسما كبيرا منها […]

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

مدخل عام:     تعتبر المذكّرات جنس أدبي و كتابة تاريخيّة قريبة من السّيرة الذّاتية. تتكوّن من زمان ومكان وحدث وأشخاص، تعنى بوصف الأحداث والوقائع، خاصة تلك التي كان للمؤلّف دورٌ فيها، أو عاينها من قريب أو من بعيد فهي شهادة على العصر تتأرجح بين ذاتية السّيرة الذاتيّة، والموضوعيّة التّاريخيّة. حيث يعمد فيها صاحبها إلى […]

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

 مقدمة:   بمنطق ايديولوجي الأسلوب يتبناه الراوي لتعريف القارئ بقصد رؤياه عبر امكانية واتقان لغته برسم فكرة خيالية تمزج مديات معرفته وإدراك فراسته للواقع فيضع خريطة معالم السرد بتسلسل الحدث من بذرة الإهداء لخاتمة الرواية وما بينهما يتوج بموضوع ما أو رسالة أو خطاب توجه لذهن القارئ، يستقرئها بشغف أو يتركها على أسطر الرؤى تنتظر، […]

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

 راهبةُ البصرة    (فارقت قريبةٌ لي الحياةَ أوائلَ عام 1957 وكانت في العشرين من عمرها وما زال سببُ وفاتها مجهولاً. أكملت الإبتدائية والمتوسطة في مدرسة للراهبات. ربّما، نعم ربّما تعرف صديقتها الأمينة السيدة [ ح . ش . ] سرَّ وأسباب تلك الوفاة فهل ستتكلم هذه السيدة إذا ما كانت ما زالت على قيد الحياة […]

Breaking News

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next
  • يونيو 6, 2017

  • مايو 19, 2022

  • أبريل 29, 2022

  • أبريل 16, 2022

  • أبريل 8, 2022

  • أبريل 2, 2022

  • أبريل 1, 2022

  • مارس 31, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 28, 2022

prev next
  • إتصل بنا
  • من نكون
  • قصة كاتب
  • مقال أعجبني
  • قالت جدتي
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
Copyright © All rights reserved. | MoreNews by AF themes.
 

تحميل التعليقات...