• نبذة عن ووردبريس
    • WordPress.org
    • وثائق المساعدة
    • الدعم
    • طلبات واقتراحات
  • Log In
  • Register
Skip to content
2022-05-27
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية

منتدى ثـورة قلم لبناء إنسان أفضل

منتدى ثورة قلم لا يرأسه سوى الإنسان وثقافته الإنسانية

Primary Menu
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
مباشر
  • Home
  • الرئيسية
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات

جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي

د. ناصر زين الدين 2022-04-02

شارك هذا الموضوع:

  • اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)
  • انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)

جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين

قراءة الناقدة زهرة خصخوصي.

تصدير:

” بين الذّاكرة، وممارسة اللغة يقف القارئ أبصرَ من الشّاعر بشعره… فيملأ الفراغات، ويعيد بناء السّياق، ويتعرّف على قصديّة النّصّ.”

آمنة بلعلي، نحو بديل تأويلي لنقد الشّعر، مجلّة الخطاب، عدد2، منشورات مخبر تحليل الخطاب، جامعة تيزي وزو، الجزائر،

2007، ص43.

ارتبطت نشأة النّسويّة في سبعينات القرن الماضي (القرن العشرين) بالحركة النّسويّة في الغرب، المناهضة لتهميش الوجود النّسويّ وقضاياه أمام تنامي الفكر الذّكوريّ، الأبويّ ( الباتر يكيّ)، المتمرّدة على قيود هذا الفكر ومرجعياته الاجتماعيّة والدّينيّة والسّياسيّة، وقد برز اهتمام النّقد بالأدب النّسويّ، توجّها نقديّا مخصوصا دقيقا وإشكاليّا، باعتباره بحثا في قضايا المرأة في النّصّ الأدبيّ سواء كان الكاتب ذكرا أم أنثى؛ لكن تصبح سمة الجندريّة أبرز، وأكثر استقطابا لاهتمام النّقّاد حين تكون الكتابةُ عن تلك القضايا بقلم كاتبة أو شاعرة، ما يجعل البحث في هذه الكتابة، مواضيعَ وجماليّةَ خطاب، أشقّ وأعذبَ، في آن؛ لذا يجد القارئُ النّاقدُ الحديثُ نفسه وهو يلج الكون الشّعريّ لديوان (أحضان الوجع)(١)، للشاعرة المصريّة هدى عزّ الدّين، مسكونا بسؤال الجندر، وهو سؤال يتّسع مدار البحث فيه كلّما تنامى مسار قراءة القصائد الذي يجلو القارئ عبره جندريّة مكثّفة يعاضد فيها جنسَ الكاتبة توجُّهُها في الخطاب الشّعريّ رسما لصورة المرأة ووجوه تعالقها والرّجل ذاتا أنثى متلفِّظةً مخاطِبة وذاتا ذكرا مخاطَبة متقبّلةً.

صورة المرأة في الدّيوان:

ترسم الشّاعرة هدى عزّ الدّين للمرأة، ذاتا متلفِّظة في العدد الأكبر من قصائد ديوانها، صورةً جوهرُها تحوّل من الضّعف إلى القوّة، مع تنام تدريجيّ لهذه القوّة يساير التّنامي العدديّ للقصائد في الدّيوان، كأنّنا أمام مسار شعريّ يتلوّن بألوان الأنثى المتلفّظة به، هموما، ومشاغلَ، واختلاجات، وانفعالات، ويرسم عوالم دلاليّة شعريّة بدؤها ومنتهاها العوالمُ النّفسيّة الوجدانيّة المخصوصة التي تسكن الذّات المتلفِّظة تلك.

1- الذّات المتلفّظة الشكّاءة البكّاءة:

نلفيها في صورة المرأة المنكسرة، في القصيدة الثّانية من الدّيوان (أصابع أكلها الحبّ):

“ما انا غير أمٍّ للحقيقة

وأبٍ يجمع أموالا للحبّ

فقدني الكلام

نام قتيلا على طرف دنيا

كطفلة عجوز تأكل أصابع اليأس”

وهي الأنثى العاشقة المكبَّلة بالوهن، في قصيدة (ومضات من نبض) (الصّفحة٢٥)

“أقيم جبال الحب

ببحر الرّمال المتحرّكة

وحروف الوهن القوية

تبني قاعدة الشتات”

فالعاشقة الضّاجّة بضعفها، في قصيدة (سندباد العشق) ( ص 28)

“أيّها الهرّ كثيف الفراء

كأسد في عرين النّساء

كلّهنّ أميراتك وأنا الضّعيفة”

وهي الأنثى الرّهيفة المتلظّية توقا إلى وصال، في قصيدة (الدّهشة) (الصفحة الثلاثون من الديوان)

“الدّهشة في العيون

أنت ساكنها

أيستطيع كلّ ما بي الحج إليك؟”

ثمّ نلفيها تتحوّل إلى أنثى تغرق في أتون الألم، صادحة بوصف حالها ثائرة خائبة، في قصيدة (تهجّد خيبة) (ص٣٣)

“ثورتي تنام على فراش الخيبة

وساعدي كسرته قلّة الحيلة”

فامرأة مغرورة كسولة عاجزة، في قصيدة (هذيان) (ص ٣٧)

“ما أنا إلا ذنب

صنعته يد الدّنيا

لا ادّعي القداسة

ولا النّبوّة

سألت الرّبّ…

بأكفّ الخوف تذرّعا

أمسح دمعتي بوجه التّراب

ما أنا سوى أنثى

ركبت قطار الغرور

وقطعت المسافات

بأقدام الكسل والعجز”.

الشّاعرة هدى عزّ الدّين في رسم صور الذّات المتلفّظة الشّكّاءة البكّاءة هذه، تعمد إلى أسلوب التّأكيد، نفيا مقترنا بحصر، لجعل المتلفَّظ إليه يجد إثباتا مؤكّدا مقنعا بفحواه، بفضله تتجاور قوّة الخطاب الشّعريّ والضعف الأنثويّ في الخطاب الجندريّ، يعضده الحضور المتكرّر لضمير المتكلّم (أنا) الذي يتماهى واللّغة تارة، كقولها في قصيدة (قهقهة الموتى) (ص٤٧):

“أنا المفعول المطلق أجيد الثقة

والفاعل مرفوع الأمنية،

ذبحه القدر بفعل إنسان”

ويعانق المجازَ تارة أخرى، وهو ما نجده في قصيدة (أنين الحلم الأبيض):(ص٥٦)

“شهيقي دخان

وزفيري صلاة الحرمان

البعد كاهن مقدّس

صمت يثرثر

على وسادة الوهم

أنين الحلم الابيض

يجلدني بسوط عذاب

وأنا امرأة من وراء الزمان

كزهرة الريحان عشقا أتنفس”

لتشكّل الشّاعرة بكلّ هذا رؤية مخصوصة للقول الشّعريّ النّسويّ تواجه فيه الشّاعرة مرايا همومها ومشاغلها وهي تتجمّل باللّغة الشّعريّة لتعبّر عنها.

2- الذّات المتلفّظة بين الجموح والشّدّة:

مع انتصاف الدّيوان، نلفي الذّات المتلفّظة في أغلب القصائد تعانق صورة المرأة العاشقة المتحرّرة من قيود الوهن، والعجز، والشّكوى، تمتطي صهوة البوح رافعة رايات الجموح.

تقول في قصيدة (لبيك مولاتي) (ص٦٣) معتدّة بأنوثتها:

“دُسَّني حلما على وسادة الزّمان

لننعم بغفوة ساحرة

ظلالها أوتار العود

عندها سأغنّي بأنوثتي

وستركع حتما عند شدوي

يا ماردَ كلّي ونبضي”

وتشدو في قصيدة (عرس الخيال) ( ص٦٤) معتدّة بعشقها:

“كتاب عشق أنا

ومتعة عناق الحروف”

ثمّ تعلن في قصيدة (أسمُك أنت؟) (ص٦٧) سيادتها في العشق:

“لا خجل على بابك اليوم

فأنا أنثى طفح بها الكيل

سأرسل لك رسالة أوّلها

أحبّك وآخرها قتلت الفراق

أنا أنثى لوّنتها الأيّام بكلّ لون

وفقدت الأحمر

ليلي طال بصورتك في الوسادة

لا أجيد لعبة الإعارة

أكون أو لا أكون أعلنها لك على مسمع

السّادة

ببيت القمر”

حتّى تشتدّ وتيرة تشكيل صورة المراة العاشقة المعتدّة بعشقها، الجامحة نحو مجاهيل السّطوة العاطفيّة في العديد من القصائد اللّاحقة حتّى انتهاء الدّيوان، كقولها في قصيدة (اضواء من رحم الاحتراق) (ص٧٧)

“أنا الشّمعة الأولى بطريق الخطأ

والزّيت الأصفر لقنديل الحبّ

تبقّى خيطي المحروق

وبعض انصهاري

الشّمعةَ الثانية…

أنا يااا سيّدي ومولاي

شمعة من رحم الاحتراق

طفلة عمرها قرن وعام”

وإنشادِها في قصيدة (كفى تملقا)(ص٨٦)

“فأنا الرائدة الغنية بالمعاني الفريدة

والحياء الفاجر بوجه الحقيقة

أنا شعب نام فوق عذاب الخيال

أو متمرد كسر أسواره لا يجيد القتال”

وتَغنّيها في قصيدة (أيها الغريق) (ص٨٧):

“وأنا الشعر يكاتبني

يصوغني قلائد

يغزل لي ثوب العرس

………..

أميرة مسحورة أنا

بتعويذة الحرف

………

أنا… طيف خيال

مكتوب بخط

المجاز

انا الشغف الساهر

ببيت القمر”

ثمّ تنكفئ في قصيدة (نحت في جدارية حب) (ص١٠٣) على رسم صورة جامعة للمرأة في بداية الدّيوان والمرأة في المنتصف الثّاني منه، هي صورة المرأة العاشقة المتقلّبة على جمر الضّعف حينا وعلى مخمل البوح الرّهيف حينا آخر، تقول الشّاعرة:

“أنا أنثى تختلف بين

أحضان الحب

أنا عمر مضى بالبحث عنك

………

نعم، يا سيّد العشق

أنا بين المجلسين

مناصفة

وهم أباح الحريّة وعدالة

تخاف الإنصاف

أنا مازلت الدّجاجة

التي لا تبيض

وهيام أحمر في ليالي عتمة”

وتختزل هذه الصّورة المنصفة المرأةَ في وجودها كائنا عاشقا، أسيرَ واقع باتريكيّ يجعله يكابد مقصلة الصّمت في محراب الحبّ، متمرّدا على القيود، جامحا نحو البوح معتدّا بقوّته، في قصيدة (سيدة الصقر) (ص١١٤) التي تختم بها الدّيوان، منشدة:

” فأنا النرجسية بالعشق

وسيدة الصقر”

هكذا تشكّل الشّاعرة هدى عزّ الدّين صورة المرأة عبر صوت الذّات الانثى المتلفّظة في ديوانها (أحضان الوجع)، متصعّدة من سحيق الضّعف والوهن إلى ذرى الجموح بوحا وسيادة للذّات في مواجهة سلطة الرّجل، الذّات المخاطَبة في القصائد، كأنّها بهذا التّصعّد تكتب سيرة عاشقة، وكأنها تنزع إلى تأكيد قول (هيلين سيكسوس) في حصتها من كتاب نظرية الأدب النسوي ل(ماري إيغلتون): ” الكتابة الأنثويّة المنشودة ككتابة تتجاوز السّلطة الذّكوريّة في مغامرة البحث عن الذّات.”.

٣– الجندريّة وجماليّة الخطاب:

تبني الشّاعرة هدى عزّ الدّين خطابها الشّعريّ على أسّي المعجم واللّغة الواصفة، يطغى الارتكاز على المعجم على القسم الأوّل من الدّيوان، بينما تبرز اللّغة الواصفة في القسم الثّاني منه، في تساوق مع استقلال كلّ قسم بصورة مخصوصة للذّات المتلفّظة في هذا الدّيوان.

معجم السّباب: برز هذا المعجم في القسم الأوّل من الدّيوان، وقد انتثر في مجموعة من القصائد، هي التّالية:

في قصيدة (حصاد مذموم): “اصمت أيها الغبي”.

في قصيدة (خلف ظلي اشتعالك): “لا تشدُ أيها العنيد”.

في قصيدة (لقاء من غير موعد):

“يا مجنون، ما العشق إلا ليلة من الدّهر

فاسكب الخمر فوق جسد اللّقاء

أثملني الصّمت وسياط اللّهفة

تجلدني”.

في قصيدة (عجائب العشق المرغوب) : “أيها الخائف”.

في قصيدة (أذان الكذب): “أيها الوسواس”.

في قصيدة (الحلم السجين): “أيها الجمهور النائم بسجن السراب”.

في قصيدة (ضوضاء من صوت المجاز): “أيها الضوضائي”.

في قصيدة (قل): “يا رجل العشق النازق”.

في قصيدة (سندباد العشق): “يا رجل الخيال”.

في قصيدة (كفى تملقا):

“أيها االلاعب على قيثارة الكلمة

لا تنثر فراشاتك المسمومة

فوق زهور الربيع البريء. “

معجم السّباب المنتثر في القسم الأوّل من الدّيوان يثقل الخطاب الشّعريّ بصورة المرأة المضطهدة نفسيّا وعاطفيّا، المثخنة بسهام الرّجل شريكا في الوجود، منشودا شريكا في العشق والهيام، الثّائرة على مواجعها ومُوجِعها.

– اللّغة الواصفة:

تعمد الشّاعرة في القسم الثّاني من الديوان إلى توظيف مصطلحات بلاغيّة في صور مجازيّة تصف واقع اللّغة المنهكة المتمرّدة، كأنّها تجاري واقع الذّات المتلفّظة وبه تصدح؛ فنقف على مصطلح الكناية، ومصطلح الاستعارة، والإبداع، والكلمات، والحروف، والمجاز، مثلما الحال في هذه النماذج:

(مهمش الكرامة):

“كناية الفن تحت نعال الكذب

والاستعارة تطلب الإعارة

بدولة الثراء الفقير

مع وافر التقدير الهزيل

نصفق بأكف النفاق

تجوع الكلمة

وتأكل كسرات الزجاج

بمنقوع نار”.

قصيدة (ضوضاء من صوت المجاز):

“صعلوك يتسول الكلمات

من أيادي الإبداع

سأل الأقدار

أن تصنع له ثوبا من المجاز”.

قصيدة (كلمة):

“ثرثرات ولهى

سرقت منابت الحروف

أجهضت ثراء الهجاء

طعن قلب البحر بالكلمات

ثمل الغرقُ مسكورَ الحرف

رام الانعتاق”.

باللغة الواصفة ترسم الشّاعرة صورها الشّعريّة، وتقدّم رؤية نقديّة للواقع البلاغيّ المعاصر، واقع فيه تمسي الاستعارة حِلية تُعار للنّصّ طلبا للجمال، وتُفرَغ موضوعات القصيد من الثّراء والعمق، وبالمعجم تبدو اللغة جامحة لا تلين، يتساوق فيها توهجُ القول الشّعري مع توهّج الانفعال المكابد، عشقا وتوقا وحنقا.

وهو- أي القول الشّعريّ- في هذا الدّيوان، بسيماه الفنّيّة المخصوصة يضعنا أمام إشكاليّات متنوّعة منها:

هل منبع الجندرية في هذه القصائد جنس الشاعرة الأنثى أو طرحُها قضايا المرأة التي تطمرها الأعراف والتقاليد في خنادق الصّمت والتّهميش؟.

هل تحمل هذه الجندرية أفكارا ورؤى أو هي مجرّد انفعالات شعريّة تحكمها لحظات التّوهّج آن الكتابة؟.

هل يرسم تنامي الرؤية الإبداعية الشعرية في الديوان، خطاطة تجربة قول شعري أو هو تتالي قصائد اعتباطي؟.

هل تشكّل الشّاعرة بناء الدّيوان عن وعي بمسار تصاعديّ للرّؤية الجندريّة، يشترط ارتقاءً بجماليّة الخطاب الشعريّ، أو يشكّل الدّيوان خارطة عمر القصيدة فيه منذ الخطى الأولى للتّجريب الإبداعي؟.

هل تكتب الشّاعرة الدّيوان؟ أو الدّيوان يكتب الشّاعرة؟.

هل الشّعر مرآة تراكم شعر حديث في الذّاكرة يفلت منها أحيانا فيحضر تناصّا أو استرفادا؟ أو هو نافذة على رؤية مخصوصة لمفهوم الحداثة فكرا؟.

________________________

(١) هدى عزّ الدّين، أحضان الوجع، دار ميتابوك للنّشروالتّوزيع، ط١

Get Widget

د. ناصر زين الدين

See author's posts

مرتبط

Tags: أحضان الوجع زهرة خصخوصي هدى عزالدين

Continue Reading

Previous: اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا.
Next: شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

Related Stories

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16

جديد

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10
  • حديث عن المرأة في مجتمعاتنا العربية. لمناسبة يوم المرأة العالمي. بقلم الأستاذة هُدى عزالدين… من مصر. 2022-03-10
  • مداخلة د. درية فرحات في ندوة يوم المرأة العالمي (المرأة بين سندان التقاليد والبحث عن دورها في المجتمع) 2022-03-10
  • مشاركة الأديبة لين هاجر أحمد الأشعل في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08
  • مشاركة الفنانة التشكيلية الأستاذة ديانا أبو حمزة الشامي في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10

بحث

الأرشيف

مايو 2022
د ن ث أرب خ ج س
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031  
« أبريل    
https://www.penrevolutionforum.com/wp-content/uploads/2018/06/موسيقى-من-اغاني-فيروز-_-موسيقى-هادئة-وجميلة.mp3

إقرأ أكثر

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16
شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-04-08

ads


إحصائيات المدونة

  • 13٬445 الزوار

أحدث تدوينات: مجلة المختار الإلكترونية

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

القراءة:    مازال البعض يقول أن الشعر النثري ليس بشعر، ولقد كتبت مقدمة ديوان تراتيل قمر للشاعرة القديرة سعاد العتابي وبرهنت بعلم النقد أن هناك مواطن إبداعية يعجز عنها الشعر العربي القديم الفراهيدي يفوقه فيها الشعر النثري، ومنها حسن انتقاء الصورة الشعرية وبلاغتها، وخلق صورة حية راقصة أشد تأثيرا على النفس والمشاعر بثوبها الجديد على […]

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

   إن القصيدة من درر ما خطت أنامل سيد القريض في الغزل العفيف، تعرض نوعا جديدة لعلاقة الرجل بالمرأة بعيدا عن استغلال المشاعر بل يقدم الشاعر نموذجا راقيا قوم على التقدير والتقديس بدل الانغماس في عاطفة مصطنعة.   تقوم المقطوعة على الخطاب المباشر من خلال الأسلوب الطلبي أمرا ونهيا وتحذيرا، إلا أن قسما كبيرا منها […]

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

مدخل عام:     تعتبر المذكّرات جنس أدبي و كتابة تاريخيّة قريبة من السّيرة الذّاتية. تتكوّن من زمان ومكان وحدث وأشخاص، تعنى بوصف الأحداث والوقائع، خاصة تلك التي كان للمؤلّف دورٌ فيها، أو عاينها من قريب أو من بعيد فهي شهادة على العصر تتأرجح بين ذاتية السّيرة الذاتيّة، والموضوعيّة التّاريخيّة. حيث يعمد فيها صاحبها إلى […]

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

 مقدمة:   بمنطق ايديولوجي الأسلوب يتبناه الراوي لتعريف القارئ بقصد رؤياه عبر امكانية واتقان لغته برسم فكرة خيالية تمزج مديات معرفته وإدراك فراسته للواقع فيضع خريطة معالم السرد بتسلسل الحدث من بذرة الإهداء لخاتمة الرواية وما بينهما يتوج بموضوع ما أو رسالة أو خطاب توجه لذهن القارئ، يستقرئها بشغف أو يتركها على أسطر الرؤى تنتظر، […]

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

 راهبةُ البصرة    (فارقت قريبةٌ لي الحياةَ أوائلَ عام 1957 وكانت في العشرين من عمرها وما زال سببُ وفاتها مجهولاً. أكملت الإبتدائية والمتوسطة في مدرسة للراهبات. ربّما، نعم ربّما تعرف صديقتها الأمينة السيدة [ ح . ش . ] سرَّ وأسباب تلك الوفاة فهل ستتكلم هذه السيدة إذا ما كانت ما زالت على قيد الحياة […]

Breaking News

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next
  • يونيو 6, 2017

  • مايو 19, 2022

  • أبريل 29, 2022

  • أبريل 16, 2022

  • أبريل 8, 2022

  • أبريل 2, 2022

  • أبريل 1, 2022

  • مارس 31, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 28, 2022

prev next
  • إتصل بنا
  • من نكون
  • قصة كاتب
  • مقال أعجبني
  • قالت جدتي
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
Copyright © All rights reserved. | MoreNews by AF themes.
 

تحميل التعليقات...