• نبذة عن ووردبريس
    • WordPress.org
    • وثائق المساعدة
    • الدعم
    • طلبات واقتراحات
  • Log In
  • Register
Skip to content
2022-05-27
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية

منتدى ثـورة قلم لبناء إنسان أفضل

منتدى ثورة قلم لا يرأسه سوى الإنسان وثقافته الإنسانية

Primary Menu
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
مباشر
  • Home
  • الرئيسية
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 27 (أسلوب النداء). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا.

د. ناصر زين الدين 2022-01-25

شارك هذا الموضوع:

  • اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)
  • انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)

شيءٌ من اللغة العربية ح 27 (أسلوب النداء).

بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا.

أسلوب النداء: هو طلب الانتباه، أو الإقبال؛ لتهيئة المُنادى لما يقال بعد النداء،

وقد يكون ذلك جملة إنشائية (الأمر أو النهي أو الاستفهام…) أو جملة خبرية.

عناصر النداء: أداة النداء، المُنادى، وما يُراد من النداء.

المُنادى حكمه النصب على أنه مفعول به لفعل محذوف تقديره: أُنادي، أو أدعو،

وقد عمل حرف النداء نيابة عنه.

{يا آدَمُ، هَلْ أَدُلُّكَ عَلى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلى؟}.

{يا مَرْيَمُ، اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ}

{يا أَرْضُ، ابْلَعِي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقْلِعِي}.

……………..

“أيا راكبا، إمّا عرَضتَ فبلّغنَ… ندامايَ مِنْ نجرانَ أنْ لا تلاقِيا”.

{يا أُخْتَ هارُونَ، ما كانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ}.

{قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ، تَعالَوْا إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ}.

يا صائغاً الشِعرَ، كُنْ أميناً على لغتِكَ.

…………….

{يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ، ما غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ؟}.

يا هذا الناكرُ فضلَ صديقِهِ، لا خيرَ في ناكرٍ للجميلِ.

…………………..

حروف النداء:

1- الهمزة لنداء القريب، نحو: أزينبُ، ادخلي الفصلَ.

2- (يا، أي، آ، آي، أيا، هَيا): لنداء البعيد، نحو: أيْ صديقَ أخي، لا تتأخرْ عن الدرسِ.

3- (يا): للاستغاثة، نحو: يا لَمحمدٍ لِعليٍّ.

4- (وا)، وأحياناً (يا) للمُتفَجَّع عليه، أو المُتوَجَّع منه (النُدبة): وا عليَّاهْ، وا ضِلعاهْ، يا زيدَاهْ.

أكثر حروف النداء استعمالاً (يا)، وتستعمل للاستغاثة، والنُدبة، ووحدها تُنادى بها كلمة (الله)، و(أيُّ)،

وتُقدّر عند حذف أداة النداء.

………….

أقسام المنادى حسب موقعه من الإعراب:

1- ما يُبنى على ما يُرفع به، في محل نصب: أ- العلم المُفرد. ب- النكرة المقصودة.

2- ما يُعرب بالنصب: أ- النكرة غير المقصودة. ب المضاف. ج- الشبيه بالمضاف.

3- المُعرَّف ب(أل).

……………..

1- ما يُبنى على ما يُرفَع به:

أ‌- العلَم المفرد يُبنى على ما يُرفع به: يُقصد بالعلم المفرد غير المضاف إلى غيره، أي كلمة واحدة،

قد يكون مفرداً، أو مثنى، أو جمعاً، نحو: {قالُوا يا شُعَيْبُ، ما نَفْقَهُ كَثِيراً مِمَّا تَقُولُ}.

أيا زيدُ، يا زينباتُ (جمع مؤنث سالم)، أيا زيدانِ (مثنى زيد)، أيا زيدونَ (جمع زيد، جمع مذكر سالم).

(شُعيبُ، زيدُ، زينباتُ) كل منها منادى (علم) مبني على الضم، في محل نصب.

(زيدانِ): منادى علم (مثنى)، مبني على الألف في محل نصب.

(زيدونَ): منادى علم (جمع مذكر سالم) مبني على الواو، في محل نصب.

……….

ب- المنادى النكرة المقصودة (المخصوصة) يُبنى على ما يرفع به.

يُقصد بالنكرة المقصودة النكرة المُحددة، المعلومة لدى المُنادي، نحو:

يا رجلُ، خيرُ الناسِ مَنْ نفعَ الناسَ. عندما تنادي رجلاً بعينه.

رجلُ: منادى مبني على الضم في محل نصب؛ لأنه نكرة مقصودة، يعامل معاملة العلم.

هَيا رجلانِ، افعلا ما به تُنصحانِ.

(رجلان): منادى (مثنى) مبني على الألف، في محل نصب (نكرة مقصودة).

يا رُجيلونَ، اقتدوا بالحكماءِ.

رُجيلونَ: منادى (جمع مذكر سالم) مبني على الواو في محل نصب (نكرة مقصودة).

ومثلها: يا رجالُ، يا طلابُ، يا نساءُ، يا شعراءُ، يا شواعرُ). إذا كانت النكرات مقصودة.

……………………….

ملاحظة: لا يوجد في اللغة العربية بناء على الألف، أو على الواو؛ إلا في أسلوب النداء.

لقد رأى النحاة أن (النكرة المقصودة) تكتسب التعريف في النداء؛ لأنها تُعامل معاملة الاسم العلم.

أجازوا للشاعر تنوين المُنادى العلم أو النكرة المقصودة؛ إن كان الشاعر مضطرّاً:

قال الأحوص الأنصاري في رجل اسمه (مطر) تزوج حبيبته:

“سلامُ اللهِ، يا مطرٌ، عليها… وليسَ عليكَ، يا مطرُ، السلامُ”.

…………

2- المنادى المنصوب:

أ- المنادى النكرة (غير المقصودة) حكمه النصب: يقصد بها غير المُشخَّصة لدى المُنادي،

فعندما تقول: يا رجلاً، احذر أصحابَ السوءِ؛ فإنك لا تعني رجلاً بعينه.

من ذلك بيت استشهد به النحاة لعبد يغوث بن وقاص الحارثي وقد كان أسيراً:

“أيا راكباً، إمّا عرَضتَ فبلّغنَ… ندامايَ مِنْ نجرانَ أنْ لا تلاقِيا”.

(يا راكباً، يا راكبَينِ، يا راكبِينَ، يا طالبةً، يا طالبتَينِ، يا طالباتٍ، يا طلاباً).

………….

ب- المنادى المضاف حكمه النصب:

{قالُوا يا أَبَانَا، ما لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلى يُوسُفَ؟}.

أبا: منادى منصوب وعلامة نصبه الألف، (من الأسماء الستة)، مضاف، والضمير (نا)

مبني على السكون في محل جرّ، مضاف إليه. لقد نُصب المنادى (أبا) لأنه مضاف.

{يا صاحِبَيِ السِّجْنِ، أَأَرْبابٌ مُتَفَرِّقُونَ…؟}.

“يا نائحَ الطلحِ، أشباهٌ عوادينا… نشجَى لواديكَ أمْ تأسَى لوادينا؟”.

……………….

ج- المنادى الشبيه بالمضاف حكمه النصب: المقصود بالشبيه بالمضاف أنه في الأصل (وصف) مضاف،

فصل بينه وما أضيف له ما يمنع الإضافة، ومن فواصل منع الإضافة: التنوين، ونونا التثنية والجمع،

وما يلحق بهما، وغيرها، نحو:

1- يا ناجحاً صديقُهُ، احتفِ بهِ. التنوين منع الإضافة وسوَّغ للوصف (اسم الفاعل) رفع فاعل بعده.

2- يا قارئاً الكتابَ، يا قارئَينِ الكتابَينِ، يا قارئِينَ الكتبَ، يا قارئاتٌ الكتبَ.

ثبوت التنوين في اسم الفاعل المفرد، والمثنى، وجمع المذكر السالم، وجمع المؤنث السالم، منعَ الإضافة؛

وسوَّغ لاسم الفاعل نصب مفعول به بعده؛ ففي حال حذف التنوين تصحّ الإضافة، لذا سُمّي (الشبيه بالمضاف).

3- يا محبوباً خلقُها. سوَّغ ثبوت التنوين لاسم المفعول رفع نائب للفاعل، ومنع الإضافة.

4- يا حسَناً عملُهُ: سوَّغ التنوين للصفة المشبهة باسم الفاعل رفع فاعل لها، ومنع الإضافة.

5- يا خمسةً وخمسينَ، حسِّنْ أداءكَ. يُقال لمن يُسمى (خمسة وخمسين).

………….

3- نداء المُعرَّف بالألف واللام، (حكمه الرفع):

لا يجوز الجمع بين حرف النداء والاسم المُعرَّف بالألف واللام؛ إلا في اسم (الله).

تقول: (يا أللهُ، أدرِكْنا). هنا تُكتب الهمزة قطعاً وهي أساساً وصل.

تُحذف أداة النداء ويعوض عنها باللام المشددة،: اللّهمَّ، انصرْ الحقَّ.

لا يجوز الجمع بين (يا) النداء والميم المشددة، وما جاء بذلك فهو شاذ، كما جاء في

بيت أمية بن أبي الصلت:

“إنِّي إذا ما حدَثٌ ألمَّا… أقولُ: يا الّلهُمَّ، يا الّلهُمّا”.

لقد ورد اضطراراً لضرورة الشعر نداء المعرف بالألف واللام بعد (يا) النداء، بدون فاصل:

“فَيَا الغُلَامَان اللذَانِ فَرَّا… إيَّاكُمَا أَن تَكْسِبَانَا شَرًّا”.

أجاز النحاة ان تسبق أداة النداء الكلام المحكي، تقول فيمن اسمه (الرجلُ حاضرٌ):

يا (الرجلُ حاضرٌ)، اهتمْ بنفسِكَ. التقدير (يا مَن اسمُهُ الرجلُ حاضرٌ…).

…………….

يُسبق المنادى المعرف بالألف واللام ب(أيُّ) للمذكر، و(أيَّةُ) للمؤنث، وبعدهما (ها) التنبيه:

{يا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَساكِنَكُمْ}.{(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ}.

{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ…}. يا أيُّهذا القادمُ، أهلاً بكَ وسهلاً.

أيُّ: اسم منادى، مبني على الضم في محل نصب، و(ها) للتنبيه (على رأي سيبويه)، النفسُ: بدل،

أو نعت، أو عطف بيان، تابع للمنادى، مرفوع لأنه المقصود بالنداء، حسب اتفاق النحاة.

قد يُسبق المنادى المعرف الألف واللام باسم إشارة: أيا أولاءِ الشواعرُ، حافظنَ على لغةِ الضادِ.

…………..

قد يُحذف حرف النداء ويبقى المُنادى على حاله قبل النداء: {يوسفُ، أعرِضْ عَنْ هذا}.

التقدير: يا يوسفُ، أعرِض عن هذا. (صديقتِي، أسعدَنِي لقاؤكِ). التقدير: يا صديقتي…

يكثر حذف حرف النداء في الرسائل والخطب: (سيداتي، سادتي، صديقي العزيز، الأخوةُ الكرامُ…)

التقدير: (يا سيداتي، ويا سادتي، يا صديقي، أيها الأخوةُ)

منع أكثر النحاة حذف حرف النداء مع اسم الإشارة؛ مع وروده في القرآن الكريم:

{ثُمَّ أنْتُمْ، هؤُلَاءِ، تَقْتُلُوْنَ أنْفُسَكُمْ}. التقدير: (يا هؤلاء…).

كما ورد الحذف مع اسم الإشارة في بيت لم يُنسب لشاعر:

” ذَا، ارْعِوَاءً؛ فَلَيسَ بَعْدَ اشْتِعَالِ الرْ… أْسِ شَيبًا إلى الصِّبَا مِنْ سَبِيلِ”. التقدير: (يا ذا…)

لا يجوز حذف حرف النداء مع المندوب، ولا مع المُستغاث.

……………..

يستعمل حرف النداء (يا) للتنبيه إذا تبعه (رُبَّ، أو حبَّذا، أو ليتَ):

قال شاعر:

“يا رُبَّ سارٍ باتَ ما توسَّدا… إلاّ ذِراعَ العَنْسِ أو كفَّ اليدا”.

قال جرير بن عطية:

“يَا حَبَّذَا جَبَـلُ الرَّيَّـانِ مِنْ جَبَـلٍ… وَحَبَّذَا سَاكِنُ الرَّيَّانِ مَنْ كَانَـا”.

{يا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزاً عَظِيماً}.

……………..

من استعمالات حرف النداء (يا)؛ للتعجب عندما تتبعه (لام التعجب المفتوحة): قال الفرزدق:

“فَيا لَعِبَادِ الله كَيْفَ تَخَيّلَتْ… لَنَا بَاطلاً لَمّا جَلا اللّيْلَ نائرُهْ!”.

جاء في معلقة امرئ القيس هذا البيت:

“فَيا لَكَ مِن لَيلٍ كَأَنَّ نُجومَهُ… بِكُلِّ مُغارِ الفَتلِ شُدَّتْ بِيَذبُلِ!”.

…………………

نداء المضاف إلى ياء المتكلم:

1- عند نداء مُعتلّ الآخر المضاف إلى ياء المتكلم؛ تُراعى فيه تعليمات إضافة المعتل إلى ياء المتكلم،

كما مر علينا في الحلقة 26، قاضي: يا قاضِيَّ، ليلى: يا ليلايْ، أو يا ليلايَ.

2- في نداء صحيح الآخر المضاف إلى ياء المتكلم خمسة أوجه:

أ- (يا صديقِ)، بحذف ياء المتكلم والإبقاء على الكسرة، وهو الغالب.

ب- (يا صديقيْ)، بإبقاء الياء ساكنة، وهو ما بعد الأول في الاستعمال.

ج- (يا صديقَ)، بقلب الياء ألفاً، وحذفها، والاستغناء عنها بالفتحة.

د- (يا صديقَا)، بقلب الياء ألفاً ساكنة وإبقائها.

ه- (يا صديقيَ)، إبقاء الياء وفتحها.

إذا أضيف المنادى إلى مضاف إلى ياء المتكلم تثبت الياء ولا تحذف: (يا صديقَ أخي).

يُستثنى من ذلك (ابن أمّ، وابن عمَ): يا بنَ أمِّ، يا بنَ أمَّ، يا بنَ عمِّ، يا بنَ عمَّ.

في نداء (أبي، وأمِّي) يقال: يا أبَتِ، يا أمَّتِ. التاء عوض من ياء المتكلم.

………………..

من الأسماء التي لازمت النداء:

1- (يا فُلُ): وتعني يا فُلانُ للذكر، و(يا فُلَةُ) للأنثى.

قد يستعمل (فُلُ) في غير النداء، في الشعر، كما قال أبو النجم العجلي:

” تظلُّ مِنهُ إِبِلي بالهَوجَلِ… في لُجّةٍ أمسِك فُلاناً عَن فُلِ”.

2- (يا لؤمانُ): وتعني عظيم اللؤم.

3- (يا خَبَاثِ، يا فَسَاقِ، يا لَكَاعِ): ذمّ الأنثى وسبِّها، بالبناء على الكسر.

لقد ورد (لَكَاعِ) سبَّاً للأنثى في غير النداء، كما في قول الحطيئة:

“أُطَوِّفَ ما أُطَوِّفُ ثُمَّ آوِي… إِلى بَيتٍ قَعيدَتُهُ لَكَاعِ”.

4- (يا فُسَقُ، يا غُدَرُ، يا لُكَعُ): في سبّ الذكور.

………………..

أتمنى أن أكون قد وُفِّقتُ في عرض المادة بأسلوب مُيسَّر، يتقبله مَن هم بحاجة لها.

نلتقي في الحلقة 27 (الاستغاثة، والنُّدبة، والترخيم).

كندا- كانون الثاني- 2022

Get Widget

د. ناصر زين الدين

See author's posts

مرتبط

Tags: أسلوب النداء ح27 شيء من اللغة العربية مديح الصادق

Continue Reading

Previous: القصيدة المخضرمة…/ قراءة في ديوان (جراح الغربة) للشاعر اللبناني د. محمد نعيم بربر./بقلم الناقد السوري الأستاذ منذر فالح الغزالي
Next: خوف طمأنينة… // بقلم الشاعرة هدى عزالدين محمد محمد// مصر

Related Stories

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16

جديد

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10
  • حديث عن المرأة في مجتمعاتنا العربية. لمناسبة يوم المرأة العالمي. بقلم الأستاذة هُدى عزالدين… من مصر. 2022-03-10
  • مداخلة د. درية فرحات في ندوة يوم المرأة العالمي (المرأة بين سندان التقاليد والبحث عن دورها في المجتمع) 2022-03-10
  • مشاركة الأديبة لين هاجر أحمد الأشعل في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08
  • مشاركة الفنانة التشكيلية الأستاذة ديانا أبو حمزة الشامي في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10

بحث

الأرشيف

مايو 2022
د ن ث أرب خ ج س
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031  
« أبريل    
https://www.penrevolutionforum.com/wp-content/uploads/2018/06/موسيقى-من-اغاني-فيروز-_-موسيقى-هادئة-وجميلة.mp3

إقرأ أكثر

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16
شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-04-08

ads


إحصائيات المدونة

  • 13٬445 الزوار

أحدث تدوينات: مجلة المختار الإلكترونية

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

القراءة:    مازال البعض يقول أن الشعر النثري ليس بشعر، ولقد كتبت مقدمة ديوان تراتيل قمر للشاعرة القديرة سعاد العتابي وبرهنت بعلم النقد أن هناك مواطن إبداعية يعجز عنها الشعر العربي القديم الفراهيدي يفوقه فيها الشعر النثري، ومنها حسن انتقاء الصورة الشعرية وبلاغتها، وخلق صورة حية راقصة أشد تأثيرا على النفس والمشاعر بثوبها الجديد على […]

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

   إن القصيدة من درر ما خطت أنامل سيد القريض في الغزل العفيف، تعرض نوعا جديدة لعلاقة الرجل بالمرأة بعيدا عن استغلال المشاعر بل يقدم الشاعر نموذجا راقيا قوم على التقدير والتقديس بدل الانغماس في عاطفة مصطنعة.   تقوم المقطوعة على الخطاب المباشر من خلال الأسلوب الطلبي أمرا ونهيا وتحذيرا، إلا أن قسما كبيرا منها […]

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

مدخل عام:     تعتبر المذكّرات جنس أدبي و كتابة تاريخيّة قريبة من السّيرة الذّاتية. تتكوّن من زمان ومكان وحدث وأشخاص، تعنى بوصف الأحداث والوقائع، خاصة تلك التي كان للمؤلّف دورٌ فيها، أو عاينها من قريب أو من بعيد فهي شهادة على العصر تتأرجح بين ذاتية السّيرة الذاتيّة، والموضوعيّة التّاريخيّة. حيث يعمد فيها صاحبها إلى […]

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

 مقدمة:   بمنطق ايديولوجي الأسلوب يتبناه الراوي لتعريف القارئ بقصد رؤياه عبر امكانية واتقان لغته برسم فكرة خيالية تمزج مديات معرفته وإدراك فراسته للواقع فيضع خريطة معالم السرد بتسلسل الحدث من بذرة الإهداء لخاتمة الرواية وما بينهما يتوج بموضوع ما أو رسالة أو خطاب توجه لذهن القارئ، يستقرئها بشغف أو يتركها على أسطر الرؤى تنتظر، […]

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

 راهبةُ البصرة    (فارقت قريبةٌ لي الحياةَ أوائلَ عام 1957 وكانت في العشرين من عمرها وما زال سببُ وفاتها مجهولاً. أكملت الإبتدائية والمتوسطة في مدرسة للراهبات. ربّما، نعم ربّما تعرف صديقتها الأمينة السيدة [ ح . ش . ] سرَّ وأسباب تلك الوفاة فهل ستتكلم هذه السيدة إذا ما كانت ما زالت على قيد الحياة […]

Breaking News

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next
  • يونيو 6, 2017

  • مايو 19, 2022

  • أبريل 29, 2022

  • أبريل 16, 2022

  • أبريل 8, 2022

  • أبريل 2, 2022

  • أبريل 1, 2022

  • مارس 31, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 28, 2022

prev next
  • إتصل بنا
  • من نكون
  • قصة كاتب
  • مقال أعجبني
  • قالت جدتي
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
Copyright © All rights reserved. | MoreNews by AF themes.
 

تحميل التعليقات...