• نبذة عن ووردبريس
    • WordPress.org
    • وثائق المساعدة
    • الدعم
    • طلبات واقتراحات
  • Log In
  • Register
Skip to content
2022-05-27
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية

منتدى ثـورة قلم لبناء إنسان أفضل

منتدى ثورة قلم لا يرأسه سوى الإنسان وثقافته الإنسانية

Primary Menu
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
مباشر
  • Home
  • الرئيسية
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
د. مديح الصادق… من كندا.

د. ناصر زين الدين 2022-03-18

شارك هذا الموضوع:

  • اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)
  • انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)


شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
د. مديح الصادق… من كندا.


العطف أحد التوابع الأربعة، وهو نوعان: أ- عطف النسق، ب- عطف البيان.
أ- عطف النسق: هو التابع الذي يفصله عن متبوعه واحد من حروف العطف،
يُسمى التابع معطوفاً، والمتبوع معطوفاً عليه. حروف العطف:

(الواو، الفاء، ثُمَّ، حتَّى، أمْ، أوْ، بَلْ، لا، لكِنْ). حروف العطف التسعة قسمان:
أ- ما يُشرِّك المعطوف مع المعطوف عليه مطلقاً، أي لفظاً وحكماً، وهي:
(الواو، الفاء، ثُمَّ، حتَّى، أمْ، أوْ)، نحو:
(نجحَتْ هندٌ وزينبُ)، (طارتُ حمامةٌ فعصفورٌ)،( (دخلَ أبوكَ ثُمَّ أخوكَ)،

(وصلَ العازفونَ حتَّى المُطربُ)، (أقصَّةً كتبتَ أمْ قصيدةً؟)، (خُذْ تفاحةً أو برتقالةً).
ب- ما يُشرِّك المعطوف مع المعطوف عليه لفظاً فقط، أي في إعرابه لا في حكمه: (بَلْ، لا، لَكِنْ).
(ما فازَ زيدٌ بلْ عمرٌو)، (أُحبُّ التمرَ لا الخوخَ)، (لا تُصاحبْ خائناً لكنْ وفيَّاً).
……………….
معاني حروف العطف:
أولاً- الواو: على مذهب البصريين أنها لمُطلق الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه، فعند قولك:

 (حضرَ فاضلٌ وناديةُ)؛ فإن ذلك يعني أنهما اجتمعا في الحضور، (بعد، أو قبل، أو مع).
(حضرَ فاضلٌ وناديةُ بعدَهُ)، (حضرَ فاضلٌ وناديةُ قبلَهُ)، (حضرَ فاضلٌ وناديةُ معَهُ). يُعطف بالواو

(اللاحق والسابق والمُصاحب).
على مذهب الكوفيين أن الواو يمكن أن تكون للترتيب:
{ إِنْ هِىَ إِلَّا حَيَاتُنَا ٱلدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا}
ملاحظة: اختصت الواو بأنها يُعطف بها حيث لا يُكتفى بالمعطوف عليه:
(تقاسَمَ أحمدُ ومحمدٌ الأرباحَ)، (اختصمَتْ ليلى وسالمةُ).
هنا لا يجوز العطف بأي حرف عطف غير الواو.
…………..
ثانياً- الفاء: تدل على تأخّر المعطوف عن المعطوف عليه مع الاتصال به.
{الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى}. (أكلَ زيدٌ الطعامَ فشرِبَ العصيرَ).
…………..
ثالثاً- ثُمَّ: تدل على تأخر المعطوف عن المعطوف عليه مع التراخي:
{وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ}، (ارتحتُ ثُمَّ أكلتُ).
…………..
رابعاً- حتَّى: يُعطف بها ما هو بعض مما قبله، وغاية له:
كرَّمنا الفنانينَ حتَّى الموسيقيّينَ)، (جمعنا الثمارَ حتَّى التمرَ).
………….
خامساً- أمْ: وهي قسمان: أ- المُتَّصلة، ب- المُنقطعة.
أ- أمْ المُتَّصلة: تقع بعد همزة التسوية: {سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا}.
(سواءٌ عليكَ أحضرْتَ أمْ غبْتَ).
وتقع بعد الهمزة التي تُعوِّض عن (أيّ): (أكتاباً أمْ صحيفةً قرأتَ؟)، التقدير: (أيَّهُما قرأتَ؟).
ملاحظة: قد تُحذف همزة التسوية، أو الهمزة المُغنية عن (أيّ) عندما يؤمن
اللبس، من ذلك قراءة (ابن مُحَيْصِن): {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}.
وقول عُمَر بن أبي ربيعة المخزومي:

“لَعَمْرُكَ، ما أدرِي، وإنْ كُنتُ دارياً… بسَبعٍ رَمَيْتُ الجَمْرَ، أمْ بثمانِ”

ب- أمْ المُنقطعة: وهي التي لا تتقدم عليها (همزة التسوية أوالهمزة المُغنية عن أيّ)؛

وهي هنا تفيد (الإضراب مثل (بَلْ):{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ}، أي: (بلْ يقولونَ افتراهُ).
(إنَّهُ عصيرٌ، أمْ ماءٌ مُلوَّنٌ) أي: (بلْ ماءٌ مُلوَّنٌ).
…………
سادساً- أو: تستعمل لما يلي من الأغراض:
أ- للتخيير: (كُلْ لحْماً أو سمَكاً). في حال تمنع الجمع.
ب- للإباحة: (اشربْ شاياً أو قهوةً). في حال تُبيح الاثنين.
ج- للتقسيم: (الفعلُ ماضٍ، أومضارِعٌ، أو أمرٌ).
د- للإبهام المقصود: (قابلتُ خالَكَ أو أخاكَ).
{وَإِنَّا وَإِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}.
ه- للشكّ: (كانَ العازفُ رجلاً أو امرأةً).
و- للإضراب: قال جرير بن عطية لهشام بن عبد الملك:
” ماذا تَرَى في عِيَالٍ قدْ بَرِمْتُ بِهِم… لمْ أُحْصِ عِدَّتَهُمْ إلاَّ بعَدَّادِ
كانوا ثمانِينَ أَوْ زادوا ثَمَانِيِةً… لولا رجَاؤُكَ قدْ قتَلتُ أولادِي”
ز- تأتي بمعنى الواو: قال جرير بن عطية يمدح الخليفة عُمَر بن عبد العزيز:
” جاءَ الخلافةَ أو كانتْ له قدَراً …كما أتى ربَّهُ موسى على قدَرِ”.
أي: (وكانتْ لهُ قدَراً).
……….
سابعاً- بَلْ: يُعطف بها في النفي والنهي، أي أنها تقرر حكم ما قبلها، وتثبت خلافه في الثاني:

 (لم يحضرْ زيدٌ بلْ عامرٌ)، (لا تكتبي نثراً بلْ شِعراً).
ملاحظة: عندما يُعطف بها في الخبر غير المنفي والأمر فإنها تفيد الإضراب عن الأول،

وتثبت الثاني: (حضرَ محمدٌ بلْ سعدٌ)، (كافِئْ محمداً بَلْ سعداً).
……….
ثامناً- لكنْ: هي مثل (بَلْ) يُعطف بها بعد النفي أو النهي:
(ما أكَلتُ طعاماً لكنْ شربتُ عصيراً). (لا تأكلْ مقليَّاً لكنْ مشويَّاً).
ملاحظة: لا يُعطف ب(لكنْ) في الإثبات، فلا تقل: (دخلَ محمدٌ لكنْ أحمدُ).
…………
تاسعاً- لا: ويُعطف بها في الحالات التالية:
أ- بعد النداء: (يا سعدُ، لا هندُ).
ب- الأمر: (اركب السيارةَ لا القطارَ).
ج- الإثبات: (فازَ عاصمٌ لا سعيدٌ).
ملاحظة: لا يُعطف ب(لا) بعد النفي، فلا تقل: (لم يحضرْ زيدٌ لا سعدٌ).
………………
هناك مَن أضاف (إمَّا) لحروف العطف، وهذا مردود بأنها تُسبَق بالواو أحياناً؛

وفي هذا خلاف لا يُرجِّح ذلك.
…………

في حال العطف على ضمير الرفع المُتَّصل (يجب) الفصل بينه وبين المعطوف:
أ- بضمير رفع منفصل: {لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ}.
(آباؤُكم) معطوف على الضمير في (كنتم).
ب- الفصل بالمفعول به: {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ}.
(مَنْ) معطوفة على ضمير الرفع، (الواو) في (يدخلونها)، و(ها) المفعول به هو الفاصل.
ج- الفصل ب(لا) النافية: {مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا}.
(آباؤنا) معطوف على ضمير الرفع (نا)، وكان الفصل ب(لا) النافية.
……………….
تنطبق أحكام الفصل السابقة على ضمير الرفع المُستتر: {اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ}.
(زوجُك) معطوف على الضمير المُستتر في (اسكنْ)، الفاصل ضمير الرفع المنفصل (أنت).
ملاحظة: ورد في الشعر العطف على ضمير الرفع المستتر بلا فاصل، وأجاز سيبويه ذلك في النثر.
………….
أ‌- لا نحتاج لفاصل بين المعطوف المعطوف عليه إذا كان المعطوف عليه (ضمير رفع مُنفصلاً):

(سعدٌ لا يأكلُ إلّا هوَ وأحمدُ). لم يُفصل بين (هوَ وأحمد).
ب- لا نحتاج لفاصل بين المعطوف والمعطوف عليه (ضمير النصب):
(أستاذي شكرتُهُ والعميدَ). لم يُفصل بين ضمير النصب (الهاء) و(العميد).
…………..
في حال العطف على (ضمير الجرّ) هناك رأيان:
أ- (يجب) إعادة الجار للمعطوف في حال العطف على ضمير الجر، وقد أجاز ذلك الكوفيون:
(سلَّمتُ عليكَ وعلى أبيكَ). أُعيد حرف الجر (على) للمعطوف (أبي).
(قرأتُ كتابي وكتابَ زيدٍ). أُعيد المضاف للياء (كتاب)؛ إلى (زيد).
ب- ورد السماع (نثراً وشعراً) بالعطف على (الضمير المجرور) من غير إعادة (الجار):
ففي النثر ورد في قراءة حمزة: {وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامِ}.
بجرّ (الأرحام) المعطوفة على الضمير المجرور بالباء من غير إعادة حرف الجر.
من شواهد سيبويه في الشعر:
“فاليومَ قرَّبتَ تهجُونا وتشتمُنا… فاذْهَبْ فما بِكَ والأيامِ من عَجَبِ”.
عطف (الأيام) على الضمير المجرور بالباء؛ من غير إعادة حرف الجرّ عليها.
…………….
لا يقتصر العطف على الأسماء؛ بل يُعطف الفعل على الفعل:
(يجلسُ سعدٌ ويأكلُ)، (دخلَ عاصمٌ فسَلَّمَ)، (احذرْ المنافقينَ وثِقْ بالصادقينَ).
ملاحظة: يجب تطابق الزمن في عطف الفعل على الفعل، لا يُعطف ما زمنه الماضي

 على ما زمنه المستقبل، أو بالعكس.
………..
يجوز عطف الفعل على الاسم المُشبه بالفعل، مثل (اسم الفاعل) ونحوه:
{ فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا}. عُطف الفعل (أثرْنَ) على اسم الفاعل (المُغيرات).
{إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا}. عُطف الفعل (أقرضُوا) على اسم الفاعل (المُصَّدِّقات).
والعكس وارد، أن يعطف الاسم المُشبه بالفعل على الفعل، كما قال النابغة الذبياني:
” فألفَيتُه يوماً يُبيرُ عدوَّهُ… ومُجرٍ عطاءً يَستحِقُّ المعابرا”.
عطف اسم الفاعل (مُجرٍ) على الفعل (يُبيرُ).
………..
يجوز حذف المعطوف عليه إذا دلّ عليه دليل، كقولك: (ولكَ)؛ ردّاً على مَن
قال لك: (لك التحايا)، التقدير: (لي التحايا ولكَ).
ويجوز حذف حرف العطف والمعطوف إذا فُهم المعنى، نحو: {سَرابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ}.

تقديرُهُ: (تقيكم الحرَّ والبَرَدَ) ، فحُذفت (الواو والبَرْد) لفهم المعنى.
كذلك يجوز حذف حرف العطف والمعطوف عليه إذا فُهم المعنى، نحو:

{فَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنِ اضْرِبْ بِعَصاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ}، التقدير: (فضَربَ فانفَلقَ).
ويجوز حذف حرف العطف إذا فُهم المعنى، كما في قول الشاعر:
“كيف أصبحتَ كيف أَمْسَيْتَ مِمَّا… يزرَعُ الودَّ في فؤادِ الكريمِ”. أي (كيفَ أصبحتَ وكيفَ أمسيتَ).
تقول: (زارني محمدٌ، سلمانُ، أحمدُ، وعليٌّ). بحذف حرف العطف (الواو).
……………
ب عطف البيان:
هو التابع الجامد المُشبِه للصفة في إيضاح متبوعه وعدم استقلاله، كما في رجز لعبد الله بن كَيْسبة:
“أقسَمَ باللهِ أبو حَفْصٍ عُمَرُ”. (عُمَرُ) عطف بيان ل(أبو حَفْصٍ).
يوافق عطف البيان متبوعه في: (الإعراب، التعريف والتنكير، التذكير والتأنيث، الإفراد والتثنية والجمع).
…………
انقسم النحويون إلى فريقين فيما يخص تعريف وتنكير عطف البيان ومتبوعه:
 أ- أكثرهم على مجيء عطف البيان ومتبوعه معرفتين، وامتناع مجيئهما نكرتين.

ب- أجاز فريق منهم مجيئهما نكرتين مُستشهدِين بشواهد قرآنية:
{يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ}. زيتونة عطف بيان لشجرة، وهما نكرتان.
{ وَيُسْقَىٰ مِن مَّاءٍ صَدِيدٍ}. صديد عطف بيان لماء، وهما نكرتان.
……………..
كل ما جاز أن يكون عطف بيان جاز أن يكون بدلاً؛ باستثناء حالات معينة حددها علماء اللغة.
………………..
عسى أن أكون قد وفقت في عرض المادة بأسلوب مُيسّر في متناول الجميع.
نلتقي في الحلقة 34 (البدل).
كندا 18 – 3 – 2022

Get Widget

د. ناصر زين الدين

See author's posts

مرتبط

Tags: العطف ح33 شيء من اللغة العربية مديح الصادق

Continue Reading

Previous: كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا
Next: كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم.

Related Stories

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16

جديد

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10
  • حديث عن المرأة في مجتمعاتنا العربية. لمناسبة يوم المرأة العالمي. بقلم الأستاذة هُدى عزالدين… من مصر. 2022-03-10
  • مداخلة د. درية فرحات في ندوة يوم المرأة العالمي (المرأة بين سندان التقاليد والبحث عن دورها في المجتمع) 2022-03-10
  • مشاركة الأديبة لين هاجر أحمد الأشعل في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08
  • مشاركة الفنانة التشكيلية الأستاذة ديانا أبو حمزة الشامي في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10

بحث

الأرشيف

مايو 2022
د ن ث أرب خ ج س
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031  
« أبريل    
https://www.penrevolutionforum.com/wp-content/uploads/2018/06/موسيقى-من-اغاني-فيروز-_-موسيقى-هادئة-وجميلة.mp3

إقرأ أكثر

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16
شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-04-08

ads


إحصائيات المدونة

  • 13٬445 الزوار

أحدث تدوينات: مجلة المختار الإلكترونية

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

القراءة:    مازال البعض يقول أن الشعر النثري ليس بشعر، ولقد كتبت مقدمة ديوان تراتيل قمر للشاعرة القديرة سعاد العتابي وبرهنت بعلم النقد أن هناك مواطن إبداعية يعجز عنها الشعر العربي القديم الفراهيدي يفوقه فيها الشعر النثري، ومنها حسن انتقاء الصورة الشعرية وبلاغتها، وخلق صورة حية راقصة أشد تأثيرا على النفس والمشاعر بثوبها الجديد على […]

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

   إن القصيدة من درر ما خطت أنامل سيد القريض في الغزل العفيف، تعرض نوعا جديدة لعلاقة الرجل بالمرأة بعيدا عن استغلال المشاعر بل يقدم الشاعر نموذجا راقيا قوم على التقدير والتقديس بدل الانغماس في عاطفة مصطنعة.   تقوم المقطوعة على الخطاب المباشر من خلال الأسلوب الطلبي أمرا ونهيا وتحذيرا، إلا أن قسما كبيرا منها […]

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

مدخل عام:     تعتبر المذكّرات جنس أدبي و كتابة تاريخيّة قريبة من السّيرة الذّاتية. تتكوّن من زمان ومكان وحدث وأشخاص، تعنى بوصف الأحداث والوقائع، خاصة تلك التي كان للمؤلّف دورٌ فيها، أو عاينها من قريب أو من بعيد فهي شهادة على العصر تتأرجح بين ذاتية السّيرة الذاتيّة، والموضوعيّة التّاريخيّة. حيث يعمد فيها صاحبها إلى […]

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

 مقدمة:   بمنطق ايديولوجي الأسلوب يتبناه الراوي لتعريف القارئ بقصد رؤياه عبر امكانية واتقان لغته برسم فكرة خيالية تمزج مديات معرفته وإدراك فراسته للواقع فيضع خريطة معالم السرد بتسلسل الحدث من بذرة الإهداء لخاتمة الرواية وما بينهما يتوج بموضوع ما أو رسالة أو خطاب توجه لذهن القارئ، يستقرئها بشغف أو يتركها على أسطر الرؤى تنتظر، […]

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

 راهبةُ البصرة    (فارقت قريبةٌ لي الحياةَ أوائلَ عام 1957 وكانت في العشرين من عمرها وما زال سببُ وفاتها مجهولاً. أكملت الإبتدائية والمتوسطة في مدرسة للراهبات. ربّما، نعم ربّما تعرف صديقتها الأمينة السيدة [ ح . ش . ] سرَّ وأسباب تلك الوفاة فهل ستتكلم هذه السيدة إذا ما كانت ما زالت على قيد الحياة […]

Breaking News

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next
  • يونيو 6, 2017

  • مايو 19, 2022

  • أبريل 29, 2022

  • أبريل 16, 2022

  • أبريل 8, 2022

  • أبريل 2, 2022

  • أبريل 1, 2022

  • مارس 31, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 28, 2022

prev next
  • إتصل بنا
  • من نكون
  • قصة كاتب
  • مقال أعجبني
  • قالت جدتي
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
Copyright © All rights reserved. | MoreNews by AF themes.
 

تحميل التعليقات...