منتدى ثـورة قلم لبناء إنسان أفضل

منتدى ثورة قلم لا يرأسه سوى الإنسان وثقافته الإنسانية

شيء من اللغة العربية… الحلقة الاولى: (الكلام وما يتألف منه).بقلم الدكتور مديح الصادق… العراق-كندا

1 min read
Spread the love

شيء من اللغة العربية (الكلام وما يتألف منه).

بقلم الدكتور مديح الصادق. من العراق-كندا ( رئيس منصة ثقافة انسانية الجناح اللغوي المحكم لمنتدى ثورة قلم لبناء انسان أثضل).

الكلام، كما هو مصطلح عليه عند النحاة: (اللفظ المفيد فائدة يحسن السكون عليها).

قد يتركب الكلام من اسمين، نحو: (الشعراءُ حاضرونَ)، أو من اسم وفعل، نحو:

(حضرَ الشعراءُ)، و(احضرْ).

فإن لم يفد اللفظ فائدة يحسن السكوت عليها؛ فلا يسمى كلاماً، نحو: (زيد)، أو (إذا حضرَ زيدٌ).

أما في اصطلاح اللُغويين فهو: (اسم لكل ما يُتكلم به، مفيداً كان أو غير مفيد).

………………………………..

الكَلِم: اسم جنس واحده كلمة، وهو ما تركب من ثلاث كلمات فأكثر، سواء كان مفيداً كقولك:

(إنَّ زيداً كريمٌ)، و(الجواهري شاعرُ العربِ الكبيرُ).

أو غير مفيد، كما ذكرنا: (إذا حضرَ زيدٌ)، و(الحكام الطغاة المتسلطون على رقاب شعوبهم).

………………………………..

مما تقدم نفهم أنَّ (إنَّ زيداً كريمٌ)، و(الجواهري شاعرُ العربِ الكبيرُ)، كلامٌ؛ لأنه أفاد معنى يحسن

السكوت عليه، وهو كَِلمٌ لأنَّه تركب من ثلاث كلمات أو أكثر.

……………………………..

اللفظ: اسم جنس يشمل: الكلام، نحو: ( إنْ أنتَ أكرمتَ الكريمَ ملكتَهُ)، والكلمة، نحو: (العراق)،

والكَلِم، نحو: (إنْ أنتَ أكرمتَ الكريمَ) و(إنْ أنتَ أكرمتَ الكريمَ ملكتَهُ).

…………………………….

الكلمة: اللفظ الموضوع لمعنى مفرد، وهي إما اسم، أو فعل، أو حرف.

…………………………….

الاسم: كل كلمة تدل على معنى في نفسها، غير مقترنة بزمان، نحو: (أحمد، وطن، المتنبي، بغداد).

الفعل: كل كلمة تدل على معنى في نفسها، مقترنة بزمان، نحو: (قرأ، يقرأ، اقرأ).

الحرف: كل كلمة لا تدل على معنى في نفسها، بل في غيرها، نحو: (على، إن، و، إلى).

…………………………..

علامات الاسم: الجر، والتنوين، النداء.

أولا- الجر: بالحرف، أو بالإضافة، أو بالتبعية.

(بعثتُ رسالتي إلى شاعرِ الوطنِ المتمكنِ).

شاعر مجرور بحرف الجر، الوطن مجرور بالإضافة، المتمكن مجرور بالتبعية (صفة).

ثانيا- من علامات الاسم التنوين: ويشمل:

1- تنوين التمكين، نحو: (زارني صديقٌ، أكرمتُ صديقاً، مررتُ بصديقٍ).

هذا يعني تنوين الأسماء المعربة، غير الممنوعة من الصرف.

2- تنوين التنكير، نحو: (مررتُ بسيبويهِ وسيبويهٍ آخر).

ويلحق الأسماء المبنية للتفريق بين معرفتها ونكرتها.

3- تنوين المقابلة، نحو: (كرَّمَ موقعنا زميلاتٍ متميزاتٍ).

وهو يقابل النون في جمع المذكر السالم.

4- تنوين العوض، وهو ثلاثة أقسام:

أ- عوض عن جملة، نحو: {وأنتم حينئذٍ تنظرونَ}، أي حين إذ (بلغت الروح الحلقوم).

حذفت الجملة وعوض عنها التنوين.

ب- عوض عن اسم، نحو: (كلٌّ يعملُ بأصلِهِ)، أي كلُّ (إنسانٍ) يعمل بأصله.

حذف الاسم (إنسان) وعوض عنه التنوين.

ج- عوض عن حرف، نحو: (هؤلاء جوارٍ، مررتُ بجوارٍ)، الأصل (جواري).

حذف حرف الياء وعوض عنه التنوين.

ثالثاً- النداء: وهو من علامات الاسم، نحو:

“يا (مَنْ) يعزُّ علينا أنْ نُفارقَهم… وجدانُنا كلَّ شيءٍ بعدَكم عدمُ”.

يا (عبدَ اللهِ)، افعلْ الخيرَ تُجازَ خيراً.

“يأيُّها (الرجلُ) المُعلِّمُ غيرَهُ… هلاّ لنفسِكَ كانَ ذا التعليمُ”

رابعاً- من علامات الاسم الألف واللام، نحو: (المناضل، المؤمن، الكاتبة، القرية).

خامساً- من علامات الاسم الإسناد إليه، أي الإخبار عنه نحو:

(منيرةُ أديبةٌ متمكنةٌ)، (ليلى تكتبُ القصةَ)، (ساميةُ وسهيلةُ وزينبُ ناقداتٌ متميزاتٌ).

…………………………

…………………………

علامات الفعل:

أولا: تاء الفاعل، نحو: (كتبتُ، كتبتَ، كتبتِ)، مضمومة ومفتوحة ومكسورة.

ثانيا: تاء التأنيث الساكنة، نحو: (ألقتْ هندةُ قصيدتَها).

ثالثا- ياء الفاعلة، نحو: يا آيةُ، جهِّزي لوحاتِكِ للعرضِ).

رابعا- من علامات الفعل نون التوكيد، الخفيفة، نحو: {لَنَسْفعاً بالنَّاصِيةِ}،

والثقيلة، نحو: {لَنُخرِجَنَّكَ يا شُعَيبُ}.

……………………………..

الحرف يمتاز بخلوه من علامات الأسماء، وعلامات الأفعال، وهو قسمان:

أ- غير مختصّ: أي يدخل على الأسماء وعلى الأفعال، نحو:

{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ؟}. (هل القصةُ مستوفيةٌ شروطها؟).

ب- مختصّ: أي إما يدخل على الأسماء فقط، نحو: (قرأتُ كتاباً في النحوِ).

أو مختص بالأفعال، نحو: (لنْ يدومَ ظلمٌ إنْ سادَ الوعي).

………………………………

أقسام الفعل:

أولا- المضارع، وعلامته صحة دخول (لم) عليه، نحو: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ}.

ثانياً- الماضي، وعلامته صحة دخول تاء الفاعل وتاء التأنيث الساكنة عليه، نحو:

(سمِعْتُ، سمِعْتَ، سمِعْتِ، سمِعَتْ).

ثالثاً- الأمر- وعلامته قبول نون التوكيد بنوعيها، الخفيفة والثقيلة، نحو:

اخرجَنْ، اخرجَنَّ).

……………………………

عسى أن نكون قد وفقنا فيما إليه سعينا، محبتي لكم مع الاعتزاز.