• نبذة عن ووردبريس
    • WordPress.org
    • وثائق المساعدة
    • الدعم
    • طلبات واقتراحات
  • Log In
  • Register
Skip to content
2022-05-27
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية

منتدى ثـورة قلم لبناء إنسان أفضل

منتدى ثورة قلم لا يرأسه سوى الإنسان وثقافته الإنسانية

Primary Menu
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
مباشر
  • Home
  • الرئيسية
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • مقالات

قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان

د. ناصر زين الدين 2022-03-29

شارك هذا الموضوع:

  • اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)
  • انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)

قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

بقلم الدكتور باسل الزين / لبنان

قادمٌ من فضاء الإيجاز والتّكثيف، أحملُ بُعدًا نقديًّا قَبليًّا صاغته التّجارب، وحكمته جملة تصوّرات فلسفيّة. فمعذرة إن جاءت قراءتي موجزة ومُكثّفة، تنطوي على جملة آراء نقديّة تحتمل الخطأ والصّواب.

تنكشف اللّعبة الدّلاليّة لديوان أحضان الوجع منذ العنوان. فالشّاعرة على درايةٍ تامّة بأنّ القولَ الشّعريَّ تحكمه بنية الصّورة الشِّعريّة القائمة، في أبهى تجلّياتها، على ربط الحسيّ بالمجرَّد والعكس بالعكس. من هنا انضاف الحسيّ الحضن إلى التجريديّ الوجع في محاولةٍ للقبض على الصّورة الشّعريّة في أقصى تطلّبها الشّعريّ، وتشكّلها التّخييليّ. والحال أنّ قصائد الدّيوان بأكمله نُسِجت على المنوال نفسه. لذا آثرتُ تقسيم قراءتي إلى قسمين اثنين، أتناول في القسم الأوّل منها طبيعة تجربتها الشّعريّة، على أن أستجليَ في القسم الثّاني التّقنيّة الأسلوبيّة، وآليّات تشكّلها.

أوّلًا: التّجربة بين الانفعال والافتعال

لا شكّ في أنّ الدّيوان المذكور ينطوي على تجربة رصينة، تعتمل فيها المشاعر الجادَّة، والمعاناة الحقّة. الحقّ أنّ الشّاعرة استجلت مراتب القول الشّعريّ بدءًا من التّجربة الفرديّة الآنيّة، وصولًا إلى الفضاء المسكونيّ الكليّ، أو ما يُصطلَح عليه بالتّجربة الوجوديّة.

ما بين هذين الحَدَّينِ تنوّعت التّجربة واغتنت، وارتسمت تصوّرات واحتجبت، وتأرجحت المعاناة بين قولٍ طغت عليه سطوة الانفعال المستنير، والسّوداويّة المتبصِّرة، والحزن البليغ. “الوقت عقربٌ/ نبش اللّيلُ قبره/ البعدُ كاهن مقدّس/ صمتٌ يُثرثر…”، وقولٍ لم تصطبرْ فيه الشّاعرةُ على جذوة المعاناة، بل كشطت ما استبان منها على أديم المعاناة المستلَبة، والاندفاع غير المصقول، فوقعت في فخّ المباشرة، فلم يستقم القول شعرًا بل استقام نثرًا “الهوى يُباع على أرصفة المتعة/ اخطفني أيّها القبطان/ فخطواتي موسيقا حرمان/ دُسّني حلمًا على وسادة الزّمان”. غنيّ عن القول إنّ التّقفية هنا جاءت مفتعلة بخلاف التّجارب الانفعاليّة الصّادقة التي شكّلَ الرّمز نواتها، وحكم بنيانها “يدُ الحبّ تُداعب الدّهشة على سرير الجنون”. وما يُثير الدّهشة والاستغراب أن تنطوي قصيدة بعينها أو أكثر على تناوب غير مُفسَّرٍ بين الانفعال المصقول المـُتخَم بالشّاعريّة، والافتعال الذّهنيّ المـُشبَع بالنّثريّة.

ثانيًا: التّقنيّة الأسلوبيّة

لا أُغالي إذا قلتُ بأنّ الشّاعرة تمتلك بصمةً شعريّة خاصّة بها. الحقّ أنّ شعراء طارت شهرتهم، وذاع صيتهم، لم تَعدُ تجاربهم كونها استنساخًا لتجارب أخرى، لغةً ومضمونًا وسبكًا وتخييلًا وتصويرًا. أمّا شاعرتنا، والحقّ يُقال، فقد اختطّت لها دربًا شعريًّا خاصًّا بها، واحتازت أسلوبًا مميّزًا وَسَم تجربتها. ومع ذلك – ونحن هنا في محفل نقديّ رصين – ثمّة هنات – برأيي – ينبغي لنا الوقوف على أبرز عناصرها.

أ – السّرديّة

لا شكّ في أنّ التقنيّة السّرديّة طبعت قصائد شعراء كبار، وحكمت تجربتهم، لكنّها تقنيّة مُتقَنة لا تُعتِّم أن تخدم طبيعة التّجربة الشّعريّة، وتأتمر بسطوتها. أمّا ديوان شاعرتنا، فقد حكمت بعض مفاصله سرديّة غير مُحبَّذة، أتت في مواضع كثيرة على عمق التّجربة الشّعريّة، وسلبتها تألّقها. الواقع أنّ السرديّة مثلت بقوّة من خلال الاستخدام المتتالي للأفعال الماضية، فجاءت الجمل فعليّةً أضفت الحركيّة وانتزعت الدّهشة “قصيدة طفلة المواسم/ قصيدة معبدي النّفيس…”.

ب – المباشرة

حقيقة الأمر أنّ نصّ الشّاعرة يدور في فلكين متباينين: فلك الانفعال، وتكون لغته شعريّة محض، وتصاويره رمزيّة. وفلك الافتعال، وتكون لغته مباشرة، وتراكيبه عقليّة محض. وأعني بالمباشرة أداء المعنى على غير تعتيم، وسكبه سكبًا في قالب لغويّ تعليميّ أو حكميّ أو وعظيّ “لا أدّعي القداسة ولا النبوّة/ ذبح الثّقة ليفتدي العجز/شرّع الجريمة/ يُقاضي الوفاء”. ومع ذلك، تُطالعنا الشّاعرة بقدرتها الرّائعة على التخلّص من المباشرة، وتقديم صور شعريّة تنضح رمزيّة وشاعريّة “ثورتي تنام على فراش الخيبة/ وساعدي كسرته قلّة الحيلة”.

ج – طبيعة الصّورة

صحيح أنّ بنية الصّورة الشّعريّة في هذا الدّيوان بنية رصينة تعمد إلى ربط المجرّد بالحسيّ، إلّا أنّها لم توفّق دائمًا في هذه الإضافة، بحيث أتت بعض الصّور هجينة، لا سيّما بجهة لعبة المتناقضات. الواقع أنّ لعبة المتناقضات تقتضي تلاؤمًا دلاليًّا تفرضه طبيعة التّجربة. ممّا لا شكّ فيه أنّنا نعثر بين طيّات هذا النصّ الجميل على تركيبات لغويّة تزاوج بين المتناقضات بشكل مميّز، لكنّنا نعثر في مواضع أخرى على مزاوجات غير موفّقة من مثل “سرد يُدهش مسامع العيون (المزاوجة بين السّمع والبصر غير موفّقة)/ أقام الكفر صلاته/ لحم الرّخاء”.

في مطلق الأحوال، تبقى تجربة هذا الدّيوان تجربة حقيقيّة، تنطوي على شاعريّة وجديّة ورغبة في القول الجريء، والنقد الاجتماعيّ والذّكوريّ والوجوديّ والدّينيّ والمؤسّساتي.

إلى ذلك، تُعوِز الشّاعرة تقنيّة الإدهاش المتأتية من الاصطبار العظيم على التّجربة، وتلمّس الخيال في أبهى تجلّياته. فهذه التّقنية، وإن تحقّقت لها في بعض المواضع، إلّا أنّها تحتاج إلى مراس كبير، وتدبّر عظيم في الإنصات إلى نداء التّجربة الذي يصمّ آذاننا، ومحاولة التّهدئة من روعه، والعزوف عن القول إلى حين تكوّر اللّفظ، واستقامة المعنى.

Get Widget

د. ناصر زين الدين

See author's posts

مرتبط

Tags: أحضان الوجع د. باسل الزين هدى عزالدين

Continue Reading

Previous: رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان
Next: التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا

Related Stories

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16

جديد

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10
  • حديث عن المرأة في مجتمعاتنا العربية. لمناسبة يوم المرأة العالمي. بقلم الأستاذة هُدى عزالدين… من مصر. 2022-03-10
  • مداخلة د. درية فرحات في ندوة يوم المرأة العالمي (المرأة بين سندان التقاليد والبحث عن دورها في المجتمع) 2022-03-10
  • مشاركة الأديبة لين هاجر أحمد الأشعل في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08
  • مشاركة الفنانة التشكيلية الأستاذة ديانا أبو حمزة الشامي في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10

بحث

الأرشيف

مايو 2022
د ن ث أرب خ ج س
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031  
« أبريل    
https://www.penrevolutionforum.com/wp-content/uploads/2018/06/موسيقى-من-اغاني-فيروز-_-موسيقى-هادئة-وجميلة.mp3

إقرأ أكثر

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16
شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-04-08

ads


إحصائيات المدونة

  • 13٬445 الزوار

أحدث تدوينات: مجلة المختار الإلكترونية

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

القراءة:    مازال البعض يقول أن الشعر النثري ليس بشعر، ولقد كتبت مقدمة ديوان تراتيل قمر للشاعرة القديرة سعاد العتابي وبرهنت بعلم النقد أن هناك مواطن إبداعية يعجز عنها الشعر العربي القديم الفراهيدي يفوقه فيها الشعر النثري، ومنها حسن انتقاء الصورة الشعرية وبلاغتها، وخلق صورة حية راقصة أشد تأثيرا على النفس والمشاعر بثوبها الجديد على […]

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

   إن القصيدة من درر ما خطت أنامل سيد القريض في الغزل العفيف، تعرض نوعا جديدة لعلاقة الرجل بالمرأة بعيدا عن استغلال المشاعر بل يقدم الشاعر نموذجا راقيا قوم على التقدير والتقديس بدل الانغماس في عاطفة مصطنعة.   تقوم المقطوعة على الخطاب المباشر من خلال الأسلوب الطلبي أمرا ونهيا وتحذيرا، إلا أن قسما كبيرا منها […]

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

مدخل عام:     تعتبر المذكّرات جنس أدبي و كتابة تاريخيّة قريبة من السّيرة الذّاتية. تتكوّن من زمان ومكان وحدث وأشخاص، تعنى بوصف الأحداث والوقائع، خاصة تلك التي كان للمؤلّف دورٌ فيها، أو عاينها من قريب أو من بعيد فهي شهادة على العصر تتأرجح بين ذاتية السّيرة الذاتيّة، والموضوعيّة التّاريخيّة. حيث يعمد فيها صاحبها إلى […]

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

 مقدمة:   بمنطق ايديولوجي الأسلوب يتبناه الراوي لتعريف القارئ بقصد رؤياه عبر امكانية واتقان لغته برسم فكرة خيالية تمزج مديات معرفته وإدراك فراسته للواقع فيضع خريطة معالم السرد بتسلسل الحدث من بذرة الإهداء لخاتمة الرواية وما بينهما يتوج بموضوع ما أو رسالة أو خطاب توجه لذهن القارئ، يستقرئها بشغف أو يتركها على أسطر الرؤى تنتظر، […]

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

 راهبةُ البصرة    (فارقت قريبةٌ لي الحياةَ أوائلَ عام 1957 وكانت في العشرين من عمرها وما زال سببُ وفاتها مجهولاً. أكملت الإبتدائية والمتوسطة في مدرسة للراهبات. ربّما، نعم ربّما تعرف صديقتها الأمينة السيدة [ ح . ش . ] سرَّ وأسباب تلك الوفاة فهل ستتكلم هذه السيدة إذا ما كانت ما زالت على قيد الحياة […]

Breaking News

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next
  • يونيو 6, 2017

  • مايو 19, 2022

  • أبريل 29, 2022

  • أبريل 16, 2022

  • أبريل 8, 2022

  • أبريل 2, 2022

  • أبريل 1, 2022

  • مارس 31, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 28, 2022

prev next
  • إتصل بنا
  • من نكون
  • قصة كاتب
  • مقال أعجبني
  • قالت جدتي
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
Copyright © All rights reserved. | MoreNews by AF themes.
 

تحميل التعليقات...