• نبذة عن ووردبريس
    • WordPress.org
    • وثائق المساعدة
    • الدعم
    • طلبات واقتراحات
  • Log In
  • Register
Skip to content
2022-05-27
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية

منتدى ثـورة قلم لبناء إنسان أفضل

منتدى ثورة قلم لا يرأسه سوى الإنسان وثقافته الإنسانية

Primary Menu
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
مباشر
  • Home
  • الرئيسية
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • نشاطات

مشاركة الأديبة لين هاجر أحمد الأشعل في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل

د. ناصر زين الدين 2022-03-08

شارك هذا الموضوع:

  • اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)
  • انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)

بقلم لين هاجر أحمد الأشعل

* تأخر الإنتاج المسرحي النسوي العربي*

1)مقدمة:

مصطلح نسوي أو نسائي: هي التسمية التي طفت في الساحة الأدبية في أواخر الستينيات وبداية السبعينيات قصد إيصال صوت المرأة إلى كلّ الأذهان ودعم قضيتها (المطالبة بمساواة الحقوق مع الرجل). هذا المصطلح خلق إشكاليّة لدى النقاد والكتاب على حد السواء.

شخصيا لست موافقة على استعمال مصطلح نسوي

 – لا حين يتناول الأثر الأدبي أو الفني قضية المرأة –

بل حين تتعلق هذه التسمية بجنس صاحبِه، أنثى أو رجل؛

هذه التفرقة أراها خاطئة. لماذا خاطئة؟

 -أولا لأن الأدب يلامس أحاسيس الإنسان والمجتمع بكل فئاته

بقطع النظر أن يكون العمل كتب بريشة أنثوية أو ذكورية.

 -من ناحية ثانية: الأثر الأدبي يُقيّم حسب قيمته الفنية، الأدبية و الفكرية، وليس حسب مؤلفه -ريشة أنثوية أو ريشة ذكورية !-

 2) بدايات الإنتاج المسرحي الحديث لدى المرأة العربية:

الإنتاج المسرحي هو النص الدرامي، الإخراج، الإعداد و التمثيل…

ذاك اللون الراقي من ألوان الفنون وفد علينا من الغرب في منتصف القرن19 التاسع عشر و ظلّ متأخرا في بلداننا العربية،

فما بالك بالنسبة للمرأة العربية؟

سأذكر على سبيل المثال نساء رائدات في بعض البلدان العربية في التجربة المسرحية.

  _في لبنان:

 كانت المرأة اللبنانية سباقة في هذا المجال الفني فقد صعدت ممثلات خشبة المسرح منذ أواخر القرن التاسع عشر وكلّل هذا الظهور بنجاح باهر.

  _في مصر: كانت المرأة مغيبة تماما عن خشبة المسرح و الرجال يقومون بأدوار النساء يقلدونهن أثناء العروض في(اللبس و الحركات و طريقة الكلام ) وهذا نوع من” الباروديا ” .

في منتصف القرن العشرين بدات المصريات الموهوبات تقلدن

اللبنانيات وكسرن الحاجز الذي يعوقهن من الخوض في فن المسرح أمثال عبير علي و نور أمية.

  _في فلسطين: تشكلت أول فرقة نسائية على يد الرائدة في مجال المسرح: سميرة غندور، تليها الفنانة إيمان عون بتأسيس فرقة عشتار.

  _في العراق : من الرائدات العراقيات ،اسم لا يغيب عن الأذهان:

عواطف نعيم، تلك المرأة التي قبلت كل التحديات، كابدت وقاومت

مجتمعا يهظم حقوق المرأة المبدعة، حتى أنها طُردت من بيت أهلها

غير أن إيمانها بأنّ عقلها المتقد سيضيف لبنة لثقافة بلادها جعلها تتمسك أيّما تمسك بمبادئها وأعطت لفنها روح المبادرة و التجديد و الإبداع.

  _في شمال إفريقية:

سألقي الضوء على الحركة المسرحية النسائية التونسية :

يعود تاريخ المسرح التونسي إلى الأمازيغ ثم إلى الفترة القرطاجية و الرومانية و منذ القدم بنيت مسارح ركحية لاتزال قائمة تستقبل كل عام تظاهرات ثقافية متنوعة.

منذ فجر الإستقلال تكونت في المدارس ما يسمى بفرق الشبيبة المدرسية استقطبت الموهوبين من الشبان و الشابات على حد السواء. وتطورت الحركة المسرحية المعتمدة على العنصر النسائي

انطلاقا من فرق الشبيبة المدرسية.

اليوم ، إلى جانب مهرجان أيام قرطاج المسرحية الدولي، تكوّن حديثا، على يد الفنانة إرتسام صوف المهرجان الدولي للمسرح النسائي تحت عنوان “مهرجان مرا ” انطلق اثر شرارة غضب و إحتجاجات فنانات المسرح التي هضمت حقوقهن.

هو مهرجان مختص في إبراز دور المرأة في المجتمع وفي المسرح

بإفراد خشبته للدفاع عن حقوق فنانات المسرح و النساء بصفة عامة. فيتزامن توقيته عادة مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة(شهر نوفمبر /تشرين الثاني).

ومن النساء العربيات التي كتبن مسرحيات و سيناريوهات:

السعوديتان : رجاء عالم و ملحة عبد الله .

رشا عبد المنعم و داليا بيوني من مصر.

ومن العراق حنان نصراوي كاتبة سيناريو و درامة تلفزية .

و المناضلة عواطف نعيم كما أسلفتُ ذكرها، ومن أهم نصوصها المسرحية:

كنز من الملح، و بيت الأحزان.

3 ) أسباب تأخر ولوج المرأة العربية ميدان المسرح:

يعود سبب تأخر الإنتاج المسرحي للمرأة العربية إلى إستبداد السلطتين: الدينية و السياسية.

  _كسائر الأديان السماوية، الإسلام هو دين توحيد الإله ،لا ينتمي لديانات تمثيل و تجسيد الألهة، فمن هنا جاء تحريم هذه الملامح الفنية التجسيدية التي يعرضها المسرح .

  _الممارسات الحياتية عند العرب، قائمة على حجب المرأة بحيث لا يحق لها الظهور مكشوفة ليراها المتفرجون من الذكور .

  _المسرحي العربي كان يتقيد بتقديم فرجة مسرحية تتناسب مع بيئتنا و ثقافتنا العربية لكي تكون قريبة من المتفرجين و أغلبهم رجال متعصبون، فلم يكن الرجل العربي حرا في انتاجه المسرحي ، فما بالك المرأة التي لم يكن لها مسموحا لها حتى الخروج من بيتها للفرجة المسرحية.

  _في ظلال المجتمع الذي تسوده المعايير الذكورية، و إلى اليوم،

ممنوع على المرأة في بعض المدن العربية نشر نتاجها الأدبي و لا طباعته حتى لا يذكر اسمها و اسم العائلة خضوعا للتقاليد السائدة

لذا نرى بعض الكاتبات تنشرن نصوصهن بإسم مستعار خوفا من السلطة الذكورية، و إذا ما تزوجن، بعضهن تغلقن صفحاتهن الالكترونية إرضاء للزوج المتحكم و المتغطرس.

  _كما أن المنتديات الأدبية الالكترونية المتدفقة تشجع على كتابة الشعر و السرد الروائي ولا توجد بينها من تشجع على قيام ورشات تدريب على تأليف المسرحيات كما هو الشأن لورشات التدريب على كتابة الرواية مثلا.

  _ لم تُعطى للمرأة نفس الحظوظ ففي خضم الظروف السياسية و الاجتماعية زمن الاستعمار ، حيث كان تعلم المرأة أمرا يكاد يكون معدوما.

  _من المعوقات الأخرى، كتابة السرد المسرحي أصعب من كتابة القصة و الرواية فهي كتابة تتطلب أكثر حنكة و لها خصوصيات سردية تتعلق بتقنيات الوصف المشهدي و الحوارية، و تتطلب دراية بكل أنفاس المسرح و الديكور و الأزياء …

فكتابة الدراما تقتضي جهدا كبيرا و وقتا مديدا و نفسا طويلا،

و ربما كذلك السرد الروائي يستهوي النساء أكثر من النص المسرحي لأنه أقرب لشفافيتها و حسها الشعري.

  _ و المرأة الفنانة العربية الحديثة مولعة بالتمثيل التلفزي و السينمائي أكثر مما تهمها الكتابة الدرامية و إن الوسائل السمعية البصرية و شبكات التواصل(انستغرام…وغيرها) تحث على التمثيل و الانتشار السريع

 عبر القنوات على حساب التأليف المسرحي.

 _ و من العقبات التي تعيق الحركة المسرحية النسائية

(و المسرحية بصفة عامة) تعارض تكلفة الإنتاج المسرحي مع ضعف الميزانية و قلة مصادر التمويل و تقصير وزارات الثقافة في بلداننة العربية المفقرة في دعم هذا القطاع الفني الهام الذي لا تقل أهميته التوعوية عن باقي الفنون الحديثة.

  4) الخاتمة:

رغم الحواجز و العراقيل التي أسلفت ذكرها، تظلّ بعض النساء العربيات متمسكة بفن المسرح و تعطيه من جهدها و وقتها لإيمانها بوظيفة المسرح في تحقيق النهضة العربية بتطوير الإنسان داخل المجتمع ، لما لهذا الفن من قرب مباشر من الجمهور المتفرج

لذالك تجعل منه المنتجات المسرحيات منبرا للتعبير الحرّ عن مشاغل المرأة و وسيلة لدعم قضيتها و توعية المراة حتى تكون مستعدة كإنسانة واعية بدورها في تكوين الأفراد ،وفي بناء المجتمع الإنساني، فمن غايات المسرح النسائي إرساء ثقافة إنسانية جديدة تبث الوعي و الود و السلام.

Get Widget

د. ناصر زين الدين

See author's posts

مرتبط

Tags: لين الأشعل يوم المرأة العالمي

Continue Reading

Previous: مشاركة الفنانة التشكيلية الأستاذة ديانا أبو حمزة الشامي في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل
Next: مداخلة د. درية فرحات في ندوة يوم المرأة العالمي (المرأة بين سندان التقاليد والبحث عن دورها في المجتمع)

Related Stories

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16

جديد

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10
  • حديث عن المرأة في مجتمعاتنا العربية. لمناسبة يوم المرأة العالمي. بقلم الأستاذة هُدى عزالدين… من مصر. 2022-03-10
  • مداخلة د. درية فرحات في ندوة يوم المرأة العالمي (المرأة بين سندان التقاليد والبحث عن دورها في المجتمع) 2022-03-10
  • مشاركة الأديبة لين هاجر أحمد الأشعل في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08
  • مشاركة الفنانة التشكيلية الأستاذة ديانا أبو حمزة الشامي في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10

بحث

الأرشيف

مايو 2022
د ن ث أرب خ ج س
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031  
« أبريل    
https://www.penrevolutionforum.com/wp-content/uploads/2018/06/موسيقى-من-اغاني-فيروز-_-موسيقى-هادئة-وجميلة.mp3

إقرأ أكثر

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16
شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-04-08

ads


إحصائيات المدونة

  • 13٬445 الزوار

أحدث تدوينات: مجلة المختار الإلكترونية

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

القراءة:    مازال البعض يقول أن الشعر النثري ليس بشعر، ولقد كتبت مقدمة ديوان تراتيل قمر للشاعرة القديرة سعاد العتابي وبرهنت بعلم النقد أن هناك مواطن إبداعية يعجز عنها الشعر العربي القديم الفراهيدي يفوقه فيها الشعر النثري، ومنها حسن انتقاء الصورة الشعرية وبلاغتها، وخلق صورة حية راقصة أشد تأثيرا على النفس والمشاعر بثوبها الجديد على […]

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

   إن القصيدة من درر ما خطت أنامل سيد القريض في الغزل العفيف، تعرض نوعا جديدة لعلاقة الرجل بالمرأة بعيدا عن استغلال المشاعر بل يقدم الشاعر نموذجا راقيا قوم على التقدير والتقديس بدل الانغماس في عاطفة مصطنعة.   تقوم المقطوعة على الخطاب المباشر من خلال الأسلوب الطلبي أمرا ونهيا وتحذيرا، إلا أن قسما كبيرا منها […]

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

مدخل عام:     تعتبر المذكّرات جنس أدبي و كتابة تاريخيّة قريبة من السّيرة الذّاتية. تتكوّن من زمان ومكان وحدث وأشخاص، تعنى بوصف الأحداث والوقائع، خاصة تلك التي كان للمؤلّف دورٌ فيها، أو عاينها من قريب أو من بعيد فهي شهادة على العصر تتأرجح بين ذاتية السّيرة الذاتيّة، والموضوعيّة التّاريخيّة. حيث يعمد فيها صاحبها إلى […]

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

 مقدمة:   بمنطق ايديولوجي الأسلوب يتبناه الراوي لتعريف القارئ بقصد رؤياه عبر امكانية واتقان لغته برسم فكرة خيالية تمزج مديات معرفته وإدراك فراسته للواقع فيضع خريطة معالم السرد بتسلسل الحدث من بذرة الإهداء لخاتمة الرواية وما بينهما يتوج بموضوع ما أو رسالة أو خطاب توجه لذهن القارئ، يستقرئها بشغف أو يتركها على أسطر الرؤى تنتظر، […]

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

 راهبةُ البصرة    (فارقت قريبةٌ لي الحياةَ أوائلَ عام 1957 وكانت في العشرين من عمرها وما زال سببُ وفاتها مجهولاً. أكملت الإبتدائية والمتوسطة في مدرسة للراهبات. ربّما، نعم ربّما تعرف صديقتها الأمينة السيدة [ ح . ش . ] سرَّ وأسباب تلك الوفاة فهل ستتكلم هذه السيدة إذا ما كانت ما زالت على قيد الحياة […]

Breaking News

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next
  • يونيو 6, 2017

  • مايو 19, 2022

  • أبريل 29, 2022

  • أبريل 16, 2022

  • أبريل 8, 2022

  • أبريل 2, 2022

  • أبريل 1, 2022

  • مارس 31, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 28, 2022

prev next
  • إتصل بنا
  • من نكون
  • قصة كاتب
  • مقال أعجبني
  • قالت جدتي
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
Copyright © All rights reserved. | MoreNews by AF themes.
 

تحميل التعليقات...