• نبذة عن ووردبريس
    • WordPress.org
    • وثائق المساعدة
    • الدعم
    • طلبات واقتراحات
  • Log In
  • Register
Skip to content
2022-05-27
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية

منتدى ثـورة قلم لبناء إنسان أفضل

منتدى ثورة قلم لا يرأسه سوى الإنسان وثقافته الإنسانية

Primary Menu
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
مباشر
  • Home
  • الرئيسية
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 28 (الاستغاثة، والنُدبة، والترخيم). بقلم: الدكتور مديح الصادق… من كندا.

د. ناصر زين الدين 2022-01-30

شارك هذا الموضوع:

  • اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)
  • انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)

شيءٌ من اللغة العربية ح 28 (الاستغاثة، والنُدبة، والترخيم).

بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

نظرا لعلاقة هذه المواضيع بأسلوب النداء الذي تناولناه بمحاضرتنا السابقة، الرقم 27 ؛ فقد أفردنا لها

محاضرة منفردة تسهيلاً للموضوع.

الاستغاثة: عناصرها (يا النداء، المُستغاث، المستغاث له)، نحو:

يا لَزيدٍ لِعمرٍو.

سبقت المُستغاث (لام الجر المفتوحة)، وسبقت المُستغاث له (لام الجر المكسورة).

برَّر النحاة فتح (لام المُستغاث) بأن المنادى يقع موقع الضمير، واللام تفتح مع الضمير، كقولك: (لَكَ، لَهُ…).

……………

عند العطف على المُستغاث هناك حالان:

1- (يا لَزيدٍ ويا لَعَمرٍو  لِسعدٍ). تكررت (يا) النداء؛ فتوجب فتح اللام  قبل (عَمرٍو).

2- (يا لَزيدٍ ولِعمرٍو  لِسعدٍ). لم تتكرر(يا) النداء؛ فتوجب كسر اللام قبل (عَمْرٍو)، وكسر لام المُستغاث له.

إذا حذفنا (لام المُستغاث) نعوِّض عنها بألف في آخره: (يا زيدا لِعَمْرٍو).

……………..

ملاحظة: يُعامل المُتعجَّب منه معاملة المُستغاث: (يا لَلشُجاعِ!)، (يا لَلعَجبِ!)،

فقد جُرَّ المُتعجَّب منه ب(لام) مفتوحة كما المُستغاث.

ويمكن القول: (يا عجباً لَزيدٍ). قال امرؤ القيس:

“وَيَوْمَ عَقَرْتُ للعَذارَى مَطيّتِي… فيا عجباً مِنْ كُورِها الْمُتَحَمَّلِ!”.

…………..

النُدبة: المندوب نوعان:

1- المُتفجَّع عليه، نحو: (وا زيداهْ) (وا مُحمَّداهْ). يُستعمل حرف النداء (وا)، أو (يا) أحياناً.

2- المتوَجَّع منه، نحو: (وا رأسَاهْ)، (وا ظهرَاهْ). يُستعمل حرف النداء (وا)، أو (يا) أحياناً.

ملاحظة: لا يُندب إلا المعرفة، ولا يجوز أن تُندب النكرة، أو الاسم المُبهم مثل اسم الإشارة،

ولا الاسم الموصول المقترن بالألف واللام، فلا يجوز القول: (وا صديقاهْ)، ولا (وا هذاهْ)، ولا (وا الَّذياهْ).

يجوز القول: (وا مَنْ فتحَ بيتَ المقدساهْ)؛ هنا الاسم الموصول (مَن) مشهور بصلته.

إذا انتهى المندوب بألف مثل (موسى، ليلى)؛ تُحذف الألف وتُضاف ألف الندبة، ويُفتح ما قبلها:

(وا موسَاهْ)، (وا ليلَاهْ).

ملاحظة: (هاء السكت) تلحق المندوب عند الوقف: (وا زيداهْ).

في نُدبة المضاف إلى ياء المتكلم حالان:

  1. على لغة من يُسكن الياء، (صديقيْ)، تقول: (وا صديقِيَا) بفتح الياء وإلحاقها بألف الندبة،

أو (وا صديقَا) بحذف الياء وإلحاق ألف الندبة.

2- على لغة من يفتح الياء، (صديقيَ)، تقول: (وا صديقيَا)، بإلحاق ألف الندبة، ولا غير ذلك.

…………

الترخيم:

في اللغة ترقيق الصوت، وفي الاصطلاح حذف حرف أو أكثر من أواخر الكلمات في النداء، نحو:

يا زينَ، والأصل (يا زينَبُ). قال ذو الرمة صاحب (ميّة):

“ألَا يا اِسلَمِي يا دارَ مَيَّ عَلى البِلَى… وَلا زالَ مُنهَلّاً بِجَرعائِكِ القَطرُ

لَهَا بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيْرِ وَمَنْطِقٌ … رَخِيْمُ الحَوَاشِي لاَ هُرَاءٌ وَلاَ نَزْرُ”.

قواعد الترخيم:

  1. إذا كان المنادى (اسماً منتهياً بتاء التأنيث، علماً أو غير علم، زائداً على ثلاثة أحرف، أو غير زائد)؛

تحذف منه تاء التأنيث عند الترخيم: زهرَة (يا زهرَ)، جاريَة (يا جاريَ)، شَاة (يا شَا).

من شواهد النحاة بيت لشاعر:

” جارِيَ، لا تَستَنكِري عَذيري… سَعيِي وَإشفاقي عَلى بَعيري”.

(جاريَ): منادى بحرف نداء محذوف أصله (جارية)، قام الشاعر بترخيمه بحذف تاء التانيث،

وأبقى حركة الحرف ما قبل الأخير. قال امرؤ القيس:

“أفـاطِــمَ مَــهْــلاً بَـعْــضَ هَــذَا التَّـدَلُّلِ… وإِنْ كُنْتِ قَدْ أزمعْتِ صَرْمِي فَأَجْمِلِي”.

……………………

  • إذا كان المنادى اسماً غير مُنتهٍ بتاء التأنيث؛ ففي ترخيمه ثلاثة شروط، نُجملها بأن يكون:

 (علماً)، (رباعيّاً فأكثر)، (غير مركب تركيب إضافة أو إسناد)، نحو:

(سَلمان: يا سَلَمَ)، (جَعْفَر: يا جَعْفَ)، (دُرَيْد: يا دُرَيْ).

(مَعدِي كَرْب: يا مَعدِي)، يُرخَّم بحذف عجزه لأنه مركب تركيب مزج.

لا يجوز ترخيم (زيد) وإن كان علماً؛ لأنه ثلاثي.

لا يجوز ترخيم (قائم) وإن كان رباعياً؛ لأنه ليس علماً.

لا يجوز ترخيم (عبد شمس) وإن كان علماً غير ثلاثي؛ لأنه مركب تركيب إضافة.

أجاز الكوفيون ذلك إذ استشهدوا بقول شاعر:

“أبا عروَ لا تبعدْ فكلُّ ابنِ حرَّةٍ… سيدعوُهُ داعي ميِتةٍ فيُجيبُ”. أراد (أبا عروَةٍ).

لا يجوز ترخيم من اسمه (شابَ قرناها) لأنه علم مركب تركيب إسناد، وقد

أكّد (سيبويه) ذلك في (باب الترخيم) من كتابه الذي أسماه النحاة (قرآن النحو).

…………….

  • يُحذف مع الحرف الأخير (ما قبله) إذا كان (ليِّناً زائداً، ساكناً، رابعاً فصاعداً)، نحو:

(عُثْمَاْن، مَنْصُوْر، مِسْكِيْن)، فتقول: (يا عُثْمُ، يامَنْصُ، يا مِسْكُ).

………..

  • لا يُحذف مع الحرف الأخير (ما قبله) إذا كان:
  • أ‌-        (لَيِّناً غير زائد)، نحو: (مُخْتَاْر) تقول: يا مُخْتَا. من شواهد سيبويه قول أوس بن حجر:

” تَنَكَّرتِ مِنّا بَعدَ مَعرِفَةٍ لَمِيْ… وَبَعدَ التَصابي وَالشَبابِ المُكَرَّمِ”. بترخيم (لَمِيْس).

من شواهده قول يزيد بن مخرم:

” فقُلتمْ: تَعالَ يا يَزيْ بنَ مُخرِّم… فقلتُ لكُمْ إنّي حَليفُ صُداءِ”. بترخيم (يَزِيْد).

ب- (غير ليِّن)، نحو: (قمَطْر)، تقول: يا قمَطْ؛ بعدم حذف ما قبل الأخير (الطاء).

ج- (غير ساكن)، نحو: (قنَوَّر)، تقول: يا قَنَوَّ؛ بعدم حذف ما قبل الأخير (الواو).

د- (غير رابع)، نحو: (مَجِيْد)، تقول: يا مَجِيْ؛ بعدم حذف ما قبل الأخير (الياء).

…………..

  • عند ترخيم المنادى المنتهي بألف (التأنيث الممدودة)، نحو: (سمْرَاء، حمْرَاء، أسْمَاء) تقول:

(يا سمْرَ، يا حمْرَ، يا مروَ). قال الشاعر:

“يا أسمَ صبْراً على ما نابَ مِنْ حدَثٍ… إنَّ الحوادثَ مَلقِيٌّ ومُنتظَرُ”. أراد (يا أسمَاءُ).

وعند ترخيم الاسم المنتهي بألف (التأنيث المقصورة)، نحو: (ليلَى ، وسلمَى) تقول: (يا ليْلَ ويا سلْمَ)؛

بإبقاء حركة الحرف الأخير، (الفتح)، بعد حذف الألف.

كما تُحذف الألف والنون الزائدتان في مثل (نُعمَان، سَلوَان، سُلطَان، مَروان)، فتقول:

(يا نُعمَ، يا سلوَ، يا سلطَ، يا مروَ). قال الفرزدق يخاطب مروان بن عبد الملك:

“يَا مَرْوَ إِنَّ مطيّتِي مَحْبُوسَةٌ… تَرْجُو الحِبَاءَ وَرَبُّهَا لَمْ يَيْأَسِ”.

…………

في الترخيم لغتان:

  • أن تترك حركة الحرف الباقي كما كانت قبل الحذف، نحو:

(جعفَر: يا جعفَ)، (حارِث: يا حارِ)، (قمَطْر: يا قمَطْ)، فاطمَة: يا فاطمَ).

تسمى تلك لغة من ينوي النطق بالمحذوف.

قال امرؤ القيس: ” أحارِ تَرَى بَرْقًا أُرِيْكَ وَمِيْضَهُ… كَلَمْعِ اليَدَيْنِ فِي حَبِيٍّ مُكَلَّلِ”. أراد (أحارِثُ)

  • بناء الاسم على الضم كما لو كان الحرف الباقي هو الأخير في الكلمة، فتقول:

(يا جَعْفُ، يا حَارُ، يا قمَطُ، يا فاطمُ). تسمى تلك لغة من لا ينتظر النطق بالمحذوف.

……………..

يجوز- للضرورة- حذف أواخر الكلمات في غير النداء؛ على شرط كونها صالحة للنداء؛

 كما في قول امرئ القيس بن حجر الكندي:

” لَنِعمَ الفَتى تَعشو إِلى ضَوءِ نارِهِ… طَريفُ بنُ مالٍ لَيلَةَ الجوعِ وَالخَصرِ”.

المقصود (طريف بن مالكٍ).

ملاحظة: ورد الحذف في الشعر العربي في كلمات لا تصلح للنداء، أو حذف

بعض الضمير، أو بعض الحرف، أو بعض الاسم المقرون ب(أل)، قال لبيد بن ربيعة:

“دَرَسَ المَنا بِمُتالِعٍ فَأَبانِ… وَتَقادَمَت بِالحُبسِ فَالسوبانِ”. أراد (المنازل).

قال النجاشي: “فلسْتُ بآتيهِ ولا أستطيعُهُ… ولاكِ اسْقِني إنْ كانَ ماؤكَ ذا فضلِ”. أراد (لكِن).

………………………

عسى أن أكون قد وفقتُ في عرض الموضوع بأبسط صورة، وأن يُستفاد منه.

نلتقي في الحلقة 29 (إعراب الفعل).

كندا – كانون الثاني 2022.

Get Widget

د. ناصر زين الدين

See author's posts

مرتبط

Tags: الاستغاثة،الندبة،والترخيم شيء من اللغة العربية مديح الصادق

Continue Reading

Previous: كتابة ألم، آمال كتابة، وعوالم تلق رحبة…//قراءة في ديوان “جراح الغربة” للشاعر محمد نعيم بربر /لبنان… بقلم الناقدة زهرة خصخوصي/تونس
Next: منتدى ثورة قلم، منصة ثقافة إنسانية، غرفة النقد (ح10) عن المجموعة القصصية (رائحة الأمكنة) للكاتبة العراقية الأستاذة ليلى مراني،تقديم الناقدة الدكتورة دريّة فرحات، قراءة الدكتور حمد حاجي والأستاذ منذر غزالي

Related Stories

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16

جديد

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10
  • حديث عن المرأة في مجتمعاتنا العربية. لمناسبة يوم المرأة العالمي. بقلم الأستاذة هُدى عزالدين… من مصر. 2022-03-10
  • مداخلة د. درية فرحات في ندوة يوم المرأة العالمي (المرأة بين سندان التقاليد والبحث عن دورها في المجتمع) 2022-03-10
  • مشاركة الأديبة لين هاجر أحمد الأشعل في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08
  • مشاركة الفنانة التشكيلية الأستاذة ديانا أبو حمزة الشامي في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10

بحث

الأرشيف

مايو 2022
د ن ث أرب خ ج س
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031  
« أبريل    
https://www.penrevolutionforum.com/wp-content/uploads/2018/06/موسيقى-من-اغاني-فيروز-_-موسيقى-هادئة-وجميلة.mp3

إقرأ أكثر

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16
شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-04-08

ads


إحصائيات المدونة

  • 13٬445 الزوار

أحدث تدوينات: مجلة المختار الإلكترونية

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

القراءة:    مازال البعض يقول أن الشعر النثري ليس بشعر، ولقد كتبت مقدمة ديوان تراتيل قمر للشاعرة القديرة سعاد العتابي وبرهنت بعلم النقد أن هناك مواطن إبداعية يعجز عنها الشعر العربي القديم الفراهيدي يفوقه فيها الشعر النثري، ومنها حسن انتقاء الصورة الشعرية وبلاغتها، وخلق صورة حية راقصة أشد تأثيرا على النفس والمشاعر بثوبها الجديد على […]

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

   إن القصيدة من درر ما خطت أنامل سيد القريض في الغزل العفيف، تعرض نوعا جديدة لعلاقة الرجل بالمرأة بعيدا عن استغلال المشاعر بل يقدم الشاعر نموذجا راقيا قوم على التقدير والتقديس بدل الانغماس في عاطفة مصطنعة.   تقوم المقطوعة على الخطاب المباشر من خلال الأسلوب الطلبي أمرا ونهيا وتحذيرا، إلا أن قسما كبيرا منها […]

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

مدخل عام:     تعتبر المذكّرات جنس أدبي و كتابة تاريخيّة قريبة من السّيرة الذّاتية. تتكوّن من زمان ومكان وحدث وأشخاص، تعنى بوصف الأحداث والوقائع، خاصة تلك التي كان للمؤلّف دورٌ فيها، أو عاينها من قريب أو من بعيد فهي شهادة على العصر تتأرجح بين ذاتية السّيرة الذاتيّة، والموضوعيّة التّاريخيّة. حيث يعمد فيها صاحبها إلى […]

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

 مقدمة:   بمنطق ايديولوجي الأسلوب يتبناه الراوي لتعريف القارئ بقصد رؤياه عبر امكانية واتقان لغته برسم فكرة خيالية تمزج مديات معرفته وإدراك فراسته للواقع فيضع خريطة معالم السرد بتسلسل الحدث من بذرة الإهداء لخاتمة الرواية وما بينهما يتوج بموضوع ما أو رسالة أو خطاب توجه لذهن القارئ، يستقرئها بشغف أو يتركها على أسطر الرؤى تنتظر، […]

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

 راهبةُ البصرة    (فارقت قريبةٌ لي الحياةَ أوائلَ عام 1957 وكانت في العشرين من عمرها وما زال سببُ وفاتها مجهولاً. أكملت الإبتدائية والمتوسطة في مدرسة للراهبات. ربّما، نعم ربّما تعرف صديقتها الأمينة السيدة [ ح . ش . ] سرَّ وأسباب تلك الوفاة فهل ستتكلم هذه السيدة إذا ما كانت ما زالت على قيد الحياة […]

Breaking News

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next
  • يونيو 6, 2017

  • مايو 19, 2022

  • أبريل 29, 2022

  • أبريل 16, 2022

  • أبريل 8, 2022

  • أبريل 2, 2022

  • أبريل 1, 2022

  • مارس 31, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 28, 2022

prev next
  • إتصل بنا
  • من نكون
  • قصة كاتب
  • مقال أعجبني
  • قالت جدتي
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
Copyright © All rights reserved. | MoreNews by AF themes.
 

تحميل التعليقات...