×

شيءٌ من اللغة العربية… النداء بقلم الدكتورمديح الصادق/ كندا

شيءٌ من اللغة العربية… النداء بقلم الدكتورمديح الصادق/ كندا

شيءٌ من اللغة العربية… النداء

بقلم الدكتورمديح الصادق…

تحايا طيبة للزميلات والزملاء الأعزاء، أكرر أن ما أقدمه من مواد موجزة إنَّما بناء على طلبات بعضهم، وما نقف عليه من لأخطاء خلال متابعتنا لما ينشر على كل الساحات، من ذلك الأخطاء المتكررة في أسلوب النداء، عليه سأقدم أمثلة تمثل كل ما يتعلق فيه، ثم أقوم بشرح كل منها، وتوضيح ما يتعلق به:

النداء:

هو طلب الإقبال بفعل مضمر نابَ عنه حرف النداء، بمعنى أنادي، أو أدعو، ومحل المُنادى النصب على أنه مفعول به للفعل المضمر.

حروف النداء:

أ- للقريب: الهمزة (أ)، أيْ.

ب- للبعيد: يا، أيا، هيا، وآ.

ج- للتفجع: وا.

أنواع المنادى:

أولا- ما يُبنى على ما يُرفع به، وهو نوعان:

أ- العلم المفرد (غير المضاف، ولا الشبيه بالمضاف)، نحو:

أفاطِمُ، مهلاً بعضَ هذا التدلُّلِ وإنْ كنتِ قد أزمَعتِ صَرْمي، فأجملي

{ونادوا يا مالكُ ليقضِ علينا ربُّكَ} (الزخرف:77).

{يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا} يوسف(29)

(فاطمُ، مالكُ، يوسفُ) كل منها منادى مبني على الضم في محل نصب.

ملاحظة: يوسف منادى قد حذفت أداة النداء قبله، والتقدير: يا يوسفُ. ويجوز حذف حرف النداء في حال دلَّ على ذلك دليل، وهو موجود في الشعر،والنثر، ونصوص القرآن.

يا محمدُ، مبني على الضم في محل نصب.

يا مريمُ، مبني على الضم في محل نصب.

يازيدانِ، مبني على الألف في محل نصب.

يازيدونَ، مبني على الواو في محل نصب.

يازينباتُ، مبني على الضم في محل نصب.

ب- النكرة المقصودة:

يا قلبُ، ويحَكَ ما سَمعتَ لناصحٍ لمَّا ارتميتَ ولا اتَّقيتَ ملاما

{يا جبالُ أوبي معه} (سبأ:10) المنادى (قلبُ، وجبالُ) كل منهما منادى مبني على الضم، في محل نصب.لقد سمي كل منهما نكرة مقصودة، أي أن المنادي قد عينها دون غيرها. ومثلهما: يا رجلُ، خذْ بيدي. رجلُ: منادى مبني على الضم في محل نصب، في حال قصدتَ رجلاً بعينه. يا طالباتُ، ادخلنَ القاعةَ.

ثانياً- المنادى المُعرَب، وحكمه النصب، ويشمل:

أ- النكرة غير المقصودة:

يا لَيلَةً لَستُ أَنسى طيبَها أَبَداً كَأَنَّ كُلَّ سُرورٍ حاضِرٌ فيها

يا رجلاً، خذْ بيدي. في حال ناديتَ رجلاً غير مقصود لديك. المنادى (ليلةً)، والمنادى (رجلاً) كلّ منهما منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

ومثل هذا: يا رجلَينِ، يا مؤمنِينَ، يا رجالاً، يا طالباتٍ

ب- المنادى المضاف:

أريحانةَ العينينِ والأنفِ والحَشا ألا ليتَ شعري هل تغيَّرتِ بعديأ

يا منازلَ سلمى أينَ سلماكِ من أجلِ هذا بكيناها بكيناكِ

{قالوا يا أبانا ما لكَ لا تأمنَّا على يوسفَ} (يوسف:11){يا نساءَ النبيّ} (الأحزاب:30).

ريحانةَ، منازلَ، أبا، نساءَ: كل منها منادى منصوب لأنه مضاف.

ج- المنادى الشبيه بالمضاف:

يا طالعاً جبلاً، حثّ الخطى.

أيا مُفجِّرينَ الانتفاضةَ، استمروا بها.

هيا حسناً وجهُها، أطلِّي علينا.

طالعاً، مفجِّرينَ، حسناً: كل منها منادى منصوب لأنه شبيه بالمضاف. سُمِّي شبيهاً بالمضاف لأنه يمكن إضافته إلى معموله، فتستطيع القول: يا طالعَ جبلٍ، أيا مفجِّري الانتفاضةِ، يا حسنةَ الوجهِ.

ثالثاً- المنادى المُعرَّف ب(أل):

في حال مناداة المُعرَّف ب(أل) لابد أن نفصله عنها إما ب(أيُّ)، أو (أيَّةُ).

ألا أيُّها الليلُ الطويلُ ألا انجلِ بصبحٍ وما الإصباحُ منكَ بأمثلِ

{يا أيَّتُها النفسُ المُطمئِنَّة} (الفجر:27).

أيُّ، أيَّةُ: كل منهما منادى مبني على الضم في محل نصب، و(ها) زائدة للتنبيه.

الليلُ، النفسُ: كل منهما تابع ل(أيُّ، وأيَّةُ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وقد أجمع النحاة على رفعه لأنه المقصود بالنداء.الاسم بعد (أيُّ، وأيَّةُ) تابع لهما في الإعراب، بدل، أو عطف بيان، أو صفة.

ملاحظة1

– تستثنى كلمة (الله) من هذه القاعدة، فيمكن أن يسبقها حرف النداء بدون الحاجة إلى وسيط، وفي هذه الحال تكون الهمزة قطعاً بدل الوصل، فتقول: يا أللهُ، أزِحْ الحكامَ الفاسدين.

ملاحظة 2

– يحذف حرف النداء قبل كلمة (الله) ويعوض عنه ب(الميم)، فتقول:ا للهمَّ، انصرْ ثوارَ العراقِ.

ملاحظة 3

– في حال نداء المضاف إلى ياء المتكلم هناك خمسة أوجه، أشهرهاحذف الياء والاستعاضة عنها بالكسرة، نحو: يا رَبِّ.

ملاحظة 4

– في حال نداء اسم مضاف إلى مضاف إلى ياء المتكلم، لا تحذف الياء،نحو: يا أبناءَ وطني، ساندوا ثوار تشرين.يُستثنى من ذلك (ابن أم، وابن عم)، إذ تحذف الياء، ويعوض عنها بالكسر.تقول: يا بنَ أمِّ، ويا بنَ عمِّ.

ملاحظة 5

– تحذف الياء من كلمتي (أبي، وأمي)، فتقول: يا أبَتِ، ويا أُمتِ.

ملاحظة 6

– يقع الكثيرون، خصوصاً الكتاب، والخطباء في الأخطاء في حال استهلال خطاباتهم، مثلاً: أ- الحاضرونَ المحترمونَ. هناك محذوف، وتقدير الكلام:يا أيُّها الحاضرون المحترمون. لذا فإن الرفع هو الأصح، لأن المخصوص بالنداء (الحاضرونَ) معرَّف بأل، وحقه الرفع، والمحترمون صفة له.

ب- أبناءَ وطني المحترمينَ. تقدير الكلام:يا أبناءَ وطني المحترمينَ. وقع النصب لأن المنادى (أبناء) مضاف، والمحترمين صفة له.

ملاحظة 7

– يجوز في النداء حذف حرف من المنادى وتنقل الحركة للحرف الباقي الأخير من الكلمة، مثل: أفاطمُ، وأصلها أفاطمةُ.

عسى أن نكون قد وفقنا في تقديم ملخص لما نحن بحاجة إليه، مع المحبة والاعتزاز.

About The Author

Contact