• نبذة عن ووردبريس
    • WordPress.org
    • وثائق المساعدة
    • الدعم
    • طلبات واقتراحات
  • Log In
  • Register
Skip to content
2022-05-27
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية

منتدى ثـورة قلم لبناء إنسان أفضل

منتدى ثورة قلم لا يرأسه سوى الإنسان وثقافته الإنسانية

Primary Menu
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
مباشر
  • Home
  • الرئيسية
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • نشاطات

كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا

د. ناصر زين الدين 2022-03-12

شارك هذا الموضوع:

  • اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)
  • انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)

كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا

1/ تمهيد:

في عيدها أهنئك أيها الرجل، ما أوفر حظك بها! ما أسعدك، وقد نلت شرف أن أنجبتك أنثى، وسهرت على تربيتك أنثى ولم يجانب (إيديسون) الصواب عندما قال:”أمي صنعتني”.  فكن يا رجل في مستوى هذا الحدث الكوني واجعلها تاج رأسك أمّا أنت سيدتي فكلّ الأيام لك، أنت العيد لكل يوم، ولكل لحظة، ولكل زمان، فأنت عشتار، وأنت فينوس، وأنت عليسة الفينيقية، وأنت بلقيس الزعيمة الحكيمة، وأنت الكاهنة البربرية ديهيا البطلة الوفية لمملكتها، وأنت أم موسى، وأخته، وأنت زوجة فرعون ،أنت مريم النقية،التقية، وأنت خديجة بنت خويلد الشريفة العربية التي اختارت محمد صلى الله عليه وسلم زوجا،… والقائمة التي تحمل أسماء نسوة مميزات تركن أثرهن على المستوى الإنساني طويلة ولا يسعني المجال لمزيد التعداد.

 2/الإسهام المتنوع للمرأة التونسية في مجالات الحياة

 أما المرأة التونسية فلا تخرج عن هذا التميز فقد ناضلت منذ البدايات جنبا إلى جنب مع الرجل وشاركته همومه فأضافت ملح جهدها لكل مجالات الحياة فأول طبيبة تونسية تخرجت في 1936 وكانت والدتها من سهرت عليها بعد موت الأب وأول سيدة عربية تونسية مسلمة ساقت القطار في 1958 وأول تونسية عربية مسلمة قادت الباخرة في 1960 وأول تونسية عربية مسلمة قادت الطائرة في 1960 وأول تونسية عربية مسلمة شغلت خطة وزيرة في 1983. إن مجلة الأحوال الشخصية التي صدرت فجر الاستقلال كان لها دور كبير في تعزيز دور المرأة وتوعيتها بحقوقها الإنسانية فهي لا تعد مفخرة البلاد التونسية فحسب بل يعتز بها كل الوطن العربي لأنها رسخت الشعور عند الجميع بأن المرأة كالرجل بل تفوقه، بما منحها الله من عاطفة جياشة في إحساسها بهموم الأسرة والمجتمع والوطن والإنسانية، لذلك تحول الإحساس قولا والقول فعلا وعملا

. ونماذج التونسيات اللائي كان لهن عميق الأثر في الحياة بما قمن به لا في مجال واحد وإنما في نواح عديدة، كثيرة؛ فعزيزة عثمانة مثلا وهي الأميرة بنت أبي العباس أحمد بن محمد بن عثمان داي التي نشأت في منتصف القرن الحادي عشر عرفت بأعمالها الخيرية فأنشأت المستشفيات، والصناديق المالية لعتق العبيد وأقامت موائد الإفطار وكفلت اليتامى وغير هذا كثير في مجال العمل الإنساني الخيري. أما بشيرة بن مراد(1913 -1993) فقد كانت كاتبة وصحفية ومرافعة عن قضايا المرأة في كل المحافل وكذا كانت الطبيبة توحيدة بالشيخ، فإلى جانب مهنتها التى كانت تقوم بها دون مقابل لصالح الفقراء، نشطت في الصحافة وأشرفت على أول مجلة نسائية ناطقة بالفرنسية الموسومة ب(ليلى ) كما أسست جمعية للإسعاف بعد الحرب العالمية الثانية، إن هذا التركيز على تجربة المرأة التونسية في الإسهام الثري في جوانب الحياة المتنوعة هو ترجمان لاعتزازي بالهوية التي تكشف الفهم العميق للمرأة التونسية لواجبها الإنساني ولقناعتها أن جنسها يحفزها لتضاعف الجهد وتعانق شوق الحياة بعطاء وتضحية مضاعفين.

3/ تجربتي الشخصية

يصعب أن أكون في نهج غير نهج من ذكرت من فضليات وطني، فأنا جربية المولد، مهووسة بوطني وقضاياه، متطرفة في عشق جزيرتي، قلبي قلب طفلة، جسدي جسد أنثى، وعقلي هو الحياة بما رحبت. عشقت الحرف صغيرة، منذ كنت في المدرسة الابتدائية في منطقتي الريفية (ربّانة) التي كثيرا ما شدتني تاء تأنيثها فالقبطان عادة من الذكور…لكن منطقتي البهية كانت أنثى وكذا جزيرتي جربة الجنة ووطني الحبيب، تونس الخضراء…ويودع الله أسراره فيما وفيمن يشاء… الغريب في الأمر هو أن لا أحد في محيطي كانت عنده اهتمامات أدبية، فإخوتي الذكور مجالاتهم، التجارة والتقنية والفيزياء…لكن والدي-رحمه الله- كان كثيرا ما يستعمل اللغة الفصحى في جمل بديعة وهو يخاطبنا وكان لي كل السحر في سماعه منه تنساب في مسمعي كموسيقا عذبة ولعل انبهاري بذلك مرده أن والدي يحب الفصحى ويتقنها رغم أنه لم يدخل المدرسة بسبب ظروفه الاجتماعية فقد ولد يتيما، فقيرا، اعتمد على نفسه صغيرا واقتحم الحياة بجرأة وشجاعة وشرف، خصال يلمسها في والدي كل من عرفه، بفضل تربيته الحسنة، فقد سافر للعمل إلى تونس العاصمة طفلا ثم إلى الجزائر وبعدها إلى فرنسا وتكلم الفرنسية ونال تقدير مشغليه وصار عونا لكل من يهاجر إلى فرنسا من أبناء جزيرته، كل هذه المناقب التي أذكرها يعود الفضل فيها إلى السيدة التي ربته، فجمعت بين تدليله فهو وحيدها والصرامة التي تقتضيها رجاحة العقل، فعودته على الاعتماد على النفس وأكسبته الثقة وعلمته حسن التصرف في المال، إن فخري بجدتي وأبي لا تقوله الكلمات، سيدة عمياء، عرجاء بلا سند مات زوجها وترك في أحشائها جنينا، فعكفت على تربيته، حتى شب صالحا، يقدر الأم ويذكرها في كل كلامه، حتى أنها صارت في عائلتنا القدوة مع أنني لم أرها في حياتي… قد تبدو الحكاية خارجة عن الموضوع لكنني أراها الموضوع كله، وهل الحياة غير أنثى صالحة تجعل الواحد كثرة والقبيح جميلا؟… هذه جذوري التي أعتز بها كل الاعتزاز ولولا تلك التربية ما كنت أنا، لا الإنسانة ولا الشاعرة ولا الناشطة في مجتمعها الغارقة في همومه. أولم يقل الشاعر الكبير حافظ إبراهيم: الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق الأمّ أستاذ الأساتذة الألى شغلت مآثرهم مدى الآفاق هذه أنا، بكل ببساطة وعفوية، عشقت لغتي وما اعتبرت مادة العربية مجرد حصص كبقية فروع التعلم، بل كانت أسمى، ومعلمو هذه اللغة، كادوا أن يكونوا أنبياء، مازلت أحفظ أسماءهم من الكتاب، إلى الجامعة، كنت أراهم مدرسة داخل المدرسة، وأنا أدين لهم بعد أبي بهذا العشق النقي للحرف العربي، نتاجاتي كانت متميزة ولغتي استحقت أن يعبروا عن إعجابهم بها، لسلامتها وسلاستها وجمال بساطتها، وهو ما حدا بي للكتابة، والمشاركة في بعض المسابقات التي تقام بين المعاهد في الجهة فأحصد الجوائز، وفي الجامعة شاركت في مهرجان الشعراء الطلبة، بعد الاستقرار في الجزيرة والزواج انقطعت، بسبب ظروف عدة لكن الحرف الذي كلف بي لم يتخل عني.

وعدت، لأني آمنت أن الحرف أمانة والكتابة رسالة ووطني وجزيرتي والمرأة وحتى مشاعري تحتاج أن أتقلد هذه المسؤولية فكتبت بجرأة، عن الواقع وعن الرجل وعن المجتمع وعن السياسة وعن الحب وعن الحقوق، وتزامن ذلك مع نشاطي الجمعياتي، الذي اقتضاه واقع الوطن وواقع الجزيرة وشعرت أن الدورين أساسيان ولابد منهما معا حتى أكون فاعلة في الحياة. تقلدت مسؤوليات متنوعة صلب جمعيات خيرية وثقافية داخل جزيرتي فاكتشفت أكثر ما تعانيه المرأة بسبب ظروف المعيشة وفكرت بفطنة الأنثى أن العقل يحتاج غذاء وكذلك الروح، تماما كالمعدة فأدخلت نشاط الرحلات التسويقية والترفيهية الموجه أساسا للمرأة المتوسطة الدخل وأسرتها حتى ترى جمال وطنها وما ينعم به من خيرات فتحبه أكثر وتخلص في عملها لأجله، وحتى تقول لا في وجه الساسة،كما أسهمت في أنشطة التجوال داخل الجزيرة لفائدة أبنائها وكل المقيمين فيها من أجانب والغاية من ذلك بعد رياضة المشي، اكتشاف ما تزخر به الجزيرة من كنوز حقيقية على مستوى الطبيعة والحضارة والمعمار وقد لاقى هذا النشاط قبولا واسعا وحرك أقلام الكثير من الفرنسيين المبدعين المشاركين معنا لتوثيق تلك الجولات والتعبير عن تأثرهم بسحر لؤلؤة المتوسط (جربة). كما أسهمت في موائد الإفطار الموجهة للإخوة الأفارقة والأجانب وغيرهم، وتدعم هذا النشاط فترة الكوفيد ليشمل كل محتاج في الجزيرة التي تحولت بؤرة حب وتعاون إنسانيين أعجز عن وصفهما ووجدت نفسي غارقة في هموم الصحة والتعليم والحياة في مختلف جوانبها… حتى إنني نلت وجزيرتي آنذاك تكريما لن أنساه من مجموعة أدبية (لغة الضاد) اعترافا بما لمسوه في من شغف بجزيرتي ترجمته كتابات…  كما شغلني وضع جزيرتي البيئي فنظمت مع زملائي أنشطة توعوية في هذا المجال موجهة أساسا للأطفال وللسيدات كالفرز من المصدر، للتقليل من النفايات وتثمينها والاستفادة من قيمتها في مجال التسميد والتنبيه إلى مخاطر البلاستيك وغير ذلك كثير.

 في مجال الأدب : كتبت القصة القصيرة والقصيرة جدا والشعر ونشرت لي أعمال ورقية جماعية مشتركة في تونس وفي بلدان عربية مختلفة اذكر بعض العناوين، الثلاثية السردية، الوطن العربي، فلسطين في عيون الأدباء، كلمات فرسان الخيمة. أما ديواني (خلجات) الذي صدر عن دار الوطن بالمغرب الشقيق للأستاذ عبد النبي الشراط فما كان ليرى النور بتلك السرعة لولا تحفيز أستاذي الفاضل الدكتور مديح الصادق الذي شرفني بتقديمه، فقد رأى فيه مرآة عاكسة لهموم المرأة وجراح الوطن وقد وثقت في خلجاتي التي كتبتها بمداد من مشاعر أكثر ما هز إنسانيتي من فواجع الموت والقهر في وطني بعد الثورة خاصة. كما تضمن الديوان نصوصا وجهتها للرجل تحديدا لأنني أعتبر أن المرأة لا تتحرر فعليا إلا متى تحرر هو من أنانيته وفكره الذكوري المهيمن ورغبته في السيطرة والتنمر رغم ادعائه احترام حقوق المرأة، إن التحرر الحقيقي هو بلوغ سن الرشد التي تقتضي تناسبا بين النص القانوني الذي يمنح المرأة حقها كاملا والممارسة الاجتماعية والسلوك اليومي لكل من المرأة والرجل على السواء فالمرأة ليس ديكورا أو واجهة للزينة في المنزل أوفي البرلمان، هي شريك فاعل، بل لعلها الأهم ألم تقم الحروب لأجلها ؟ من شفى شهريار من علة نرجسيته غير ذكائها وفكرها المنير. يكفينا أن نستذكر ما قيل في المرأة حتى ندرك قيمتها فهذا عنترة يقول:  مهفهفة والسحر في لحظاتها إذا كلمت ميتا يقوم من اللّحد ويقول: ولقد ذكرتك والرماح نواهل وبيض الهند تقطر من دمي فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم أما أنا، فمثل كل امرأة في الكون أعالج عطب الأرواح… بمداد الحب أكتب حتى أشفي المرضى، وأداوي كل جراح، أنا أقود ناصية الانتصار ولا اعترف بالانكسار فقد غرستني أمي في الوجود زهرة ريحان وفل وجلنار، حتى يعبق هذا الوجود بكل طيب…

Get Widget

د. ناصر زين الدين

See author's posts

مرتبط

Tags: منيرة الحاج يوسف يوم المرأة العالمي

Continue Reading

Previous: كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم.
Next: شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
د. مديح الصادق… من كندا.

Related Stories

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16

جديد

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10
  • حديث عن المرأة في مجتمعاتنا العربية. لمناسبة يوم المرأة العالمي. بقلم الأستاذة هُدى عزالدين… من مصر. 2022-03-10
  • مداخلة د. درية فرحات في ندوة يوم المرأة العالمي (المرأة بين سندان التقاليد والبحث عن دورها في المجتمع) 2022-03-10
  • مشاركة الأديبة لين هاجر أحمد الأشعل في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08
  • مشاركة الفنانة التشكيلية الأستاذة ديانا أبو حمزة الشامي في إحتفاء يوم المرأة العالمي بمنتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل 2022-03-08

أحدث المقالات

  • شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-05-19
  • شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا 2022-04-29
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا. 2022-04-16
  • شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا. 2022-04-08
  • جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة هدى عزّ الدين…قراءة الناقدة زهرة خصخوصي 2022-04-02
  • اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى عز الدين من مصر.بقلم: الأديبة الناقدة سمر الديك سوريا، فرنسا. 2022-04-01
  • الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور لدى الشاعرة هدى عز الدين/مصر في ديوانها “أحضان الوجع”. بقلم الناقدة سهيلة حماد / تونس 2022-03-31
  • التناصّ في ديوان أحضان الوجع للشاعرة المصرية هدى عز الدين… بقلم الناقد منذر فالح الغزالي /سوريا 2022-03-29
  • قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر. بقلم الدكتور باسل الزين/ لبنان 2022-03-29
  • رأي كامل (ح11) السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين الأرض والروح / بقلم الشيخ كامل العريضي / لبنان 2022-03-28
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا. 2022-03-28
  • الحلقة الحادية عشرة من ناقد وكاتب عن المجموعة الشعرية (أحضان الوجع ) للشاعرة المصرية الأستاذة هدى عزالدين محمد 2022-03-27
  • كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-19
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
    د. مديح الصادق… من كندا.
    2022-03-18
  • كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا 2022-03-12
  • كلمة الأديبة خيرة الساكت من تونس في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-12
  • شيءٌ من اللغة العربية ح 32 (النعت). بقلم الدكتورمديح الصادق… من كندا. 2022-03-11
  • حديث الزميلة الأديبة الفنانة المصممة والإعلامية الناشطة أيسر عبد الوهاب محمد البياتي من العراق، في احتفال عيد المرأة العالمي المقام يوم 6 آذار 2022 2022-03-11
  • كلمة الأديبة غادة الكاخي في إحتفاء يوم المرأة العالمي، في منتدى ثورة قلم. 2022-03-11
  • كلمة الأديبة روزيت عفيف حداد في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم. 2022-03-10

بحث

الأرشيف

مايو 2022
د ن ث أرب خ ج س
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031  
« أبريل    
https://www.penrevolutionforum.com/wp-content/uploads/2018/06/موسيقى-من-اغاني-فيروز-_-موسيقى-هادئة-وجميلة.mp3

إقرأ أكثر

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية
  • مقال أعجبني
  • مقالات

شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-05-19
شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم أ. د. مديح الصادق… من كندا

2022-04-29
شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربية ح 36 (أسلوب المدح أو الذمّ).بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

2022-04-16
شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.
  • أخبار المنتدى
  • الرئيسية
  • دراسات
  • شيء من اللغة العربية

شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد). بقلم الدكتور مديح الصادق… من كندا.

2022-04-08

ads


إحصائيات المدونة

  • 13٬445 الزوار

أحدث تدوينات: مجلة المختار الإلكترونية

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

مختار أمين في قراءة: (انتقاء اللفظ وحسن توظيفه في قصيدة “أمس كانت”) للشاعر: فتح الله المجدوب.

القراءة:    مازال البعض يقول أن الشعر النثري ليس بشعر، ولقد كتبت مقدمة ديوان تراتيل قمر للشاعرة القديرة سعاد العتابي وبرهنت بعلم النقد أن هناك مواطن إبداعية يعجز عنها الشعر العربي القديم الفراهيدي يفوقه فيها الشعر النثري، ومنها حسن انتقاء الصورة الشعرية وبلاغتها، وخلق صورة حية راقصة أشد تأثيرا على النفس والمشاعر بثوبها الجديد على […]

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

قراءة في قصيدة عاشقة ولكن.. للشاعر ضياء تريكو صكر بعنوان (ترتيل البوح والنصح) بقلم: منيرة الحاج يوسف/ تونس.

   إن القصيدة من درر ما خطت أنامل سيد القريض في الغزل العفيف، تعرض نوعا جديدة لعلاقة الرجل بالمرأة بعيدا عن استغلال المشاعر بل يقدم الشاعر نموذجا راقيا قوم على التقدير والتقديس بدل الانغماس في عاطفة مصطنعة.   تقوم المقطوعة على الخطاب المباشر من خلال الأسلوب الطلبي أمرا ونهيا وتحذيرا، إلا أن قسما كبيرا منها […]

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

كسب الرّهان وتعزيز ثقافة الانتماء.. دراسة في: (لم ينته الدّرس مذكّرات مربّية) لحسيبة صنديد. قدَّمتها: سهيلة بن حسين حرم حماد/ تونس.

مدخل عام:     تعتبر المذكّرات جنس أدبي و كتابة تاريخيّة قريبة من السّيرة الذّاتية. تتكوّن من زمان ومكان وحدث وأشخاص، تعنى بوصف الأحداث والوقائع، خاصة تلك التي كان للمؤلّف دورٌ فيها، أو عاينها من قريب أو من بعيد فهي شهادة على العصر تتأرجح بين ذاتية السّيرة الذاتيّة، والموضوعيّة التّاريخيّة. حيث يعمد فيها صاحبها إلى […]

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

مقاربات في أيديولوجيا السرد.. رواية حاموت للروائية وفاء عبد الرزاق قراءة إنعام كمونة.

 مقدمة:   بمنطق ايديولوجي الأسلوب يتبناه الراوي لتعريف القارئ بقصد رؤياه عبر امكانية واتقان لغته برسم فكرة خيالية تمزج مديات معرفته وإدراك فراسته للواقع فيضع خريطة معالم السرد بتسلسل الحدث من بذرة الإهداء لخاتمة الرواية وما بينهما يتوج بموضوع ما أو رسالة أو خطاب توجه لذهن القارئ، يستقرئها بشغف أو يتركها على أسطر الرؤى تنتظر، […]

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

راهبةُ البصرة.. شعر: عدنان الظاهر/ العراق.

 راهبةُ البصرة    (فارقت قريبةٌ لي الحياةَ أوائلَ عام 1957 وكانت في العشرين من عمرها وما زال سببُ وفاتها مجهولاً. أكملت الإبتدائية والمتوسطة في مدرسة للراهبات. ربّما، نعم ربّما تعرف صديقتها الأمينة السيدة [ ح . ش . ] سرَّ وأسباب تلك الوفاة فهل ستتكلم هذه السيدة إذا ما كانت ما زالت على قيد الحياة […]

Breaking News

  • كلمة المنتدى في مهر

    يونيو 6, 2017

      أَشكُو إليكم وجُرحُ القلبِ في الصمَمِ ماذا أقولُ

  • شيءٌ من اللغة العرب

    مايو 19, 2022

    شيءٌ من اللغة العربية ح 38 (أفعَلُ التفضيل). بقلم

  • شيءٌ من اللغةِ العر

    أبريل 29, 2022

    شيءٌ من اللغةِ العربيَّة ح 37 (أسلوب التعجب). بقلم

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 16, 2022

    (أسلوب المدح أو الذمّ). بقلم الدكتور مديح الصادق… من

  • شيءٌ من اللغة العرب

    أبريل 8, 2022

    شيءٌ من اللغة العربيَّة ح35 (التوكيد).الدكتور مديح الصادق… من

  • جماليّة الخطاب الج

    أبريل 2, 2022

    جماليّة الخطاب الجندريّ وإشكاليّاته في ديوان (أحضان الوجع) للشاعرة

  • اللغة الشعرية في دي

    أبريل 1, 2022

    اللغة الشعرية في ديوان (أحضان الوجع ) للشاعرة هدى

  • الدلالة من حالة الس

    مارس 31, 2022

    الدلالة من حالة السبات والتخفي إلى حالة الظهور  لدى

  • التناصّ في ديوان أح

    مارس 29, 2022

    للشاعرة المصرية هدى عز الدين بقلم الناقد السوري منذر

  • قراءة في ديوان أحضا

    مارس 29, 2022

    قراءة في ديوان أحضان الوجع للشّاعرة هدى عزّ الدّين/مصر

  • رأي كامل (ح11) السياح

    مارس 28, 2022

    بسم الله الرحمن الرحيم السياحة الدينيّة؛ علاقة متناغمة بين

prev next
  • يونيو 6, 2017

  • مايو 19, 2022

  • أبريل 29, 2022

  • أبريل 16, 2022

  • أبريل 8, 2022

  • أبريل 2, 2022

  • أبريل 1, 2022

  • مارس 31, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 29, 2022

  • مارس 28, 2022

prev next
  • إتصل بنا
  • من نكون
  • قصة كاتب
  • مقال أعجبني
  • قالت جدتي
  • الرئيسية
  • مقالات
  • دراسات
  • شعر
  • قصة قصيرة
  • لبنان والمهجر
  • أخبار المنتدى
  • نشاطات
  • شقائق النعمان
    • شقائق النعمان
  • من نحن؟
  • صفحة صور
  • صدر حديثاً
  • شيء من اللغة العربية
Copyright © All rights reserved. | MoreNews by AF themes.
 

تحميل التعليقات...