×

شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).<br>د. مديح الصادق… من كندا.

شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
د. مديح الصادق… من كندا.


شيءٌ من اللغة العربية ح 33 (العطف).
د. مديح الصادق… من كندا.


العطف أحد التوابع الأربعة، وهو نوعان: أ- عطف النسق، ب- عطف البيان.
أ- عطف النسق: هو التابع الذي يفصله عن متبوعه واحد من حروف العطف،
يُسمى التابع معطوفاً، والمتبوع معطوفاً عليه. حروف العطف:

(الواو، الفاء، ثُمَّ، حتَّى، أمْ، أوْ، بَلْ، لا، لكِنْ). حروف العطف التسعة قسمان:
أ- ما يُشرِّك المعطوف مع المعطوف عليه مطلقاً، أي لفظاً وحكماً، وهي:
(الواو، الفاء، ثُمَّ، حتَّى، أمْ، أوْ)، نحو:
(نجحَتْ هندٌ وزينبُ)، (طارتُ حمامةٌ فعصفورٌ)،( (دخلَ أبوكَ ثُمَّ أخوكَ)،

(وصلَ العازفونَ حتَّى المُطربُ)، (أقصَّةً كتبتَ أمْ قصيدةً؟)، (خُذْ تفاحةً أو برتقالةً).
ب- ما يُشرِّك المعطوف مع المعطوف عليه لفظاً فقط، أي في إعرابه لا في حكمه: (بَلْ، لا، لَكِنْ).
(ما فازَ زيدٌ بلْ عمرٌو)، (أُحبُّ التمرَ لا الخوخَ)، (لا تُصاحبْ خائناً لكنْ وفيَّاً).
……………….
معاني حروف العطف:
أولاً- الواو: على مذهب البصريين أنها لمُطلق الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه، فعند قولك:

 (حضرَ فاضلٌ وناديةُ)؛ فإن ذلك يعني أنهما اجتمعا في الحضور، (بعد، أو قبل، أو مع).
(حضرَ فاضلٌ وناديةُ بعدَهُ)، (حضرَ فاضلٌ وناديةُ قبلَهُ)، (حضرَ فاضلٌ وناديةُ معَهُ). يُعطف بالواو

(اللاحق والسابق والمُصاحب).
على مذهب الكوفيين أن الواو يمكن أن تكون للترتيب:
{ إِنْ هِىَ إِلَّا حَيَاتُنَا ٱلدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا}
ملاحظة: اختصت الواو بأنها يُعطف بها حيث لا يُكتفى بالمعطوف عليه:
(تقاسَمَ أحمدُ ومحمدٌ الأرباحَ)، (اختصمَتْ ليلى وسالمةُ).
هنا لا يجوز العطف بأي حرف عطف غير الواو.
…………..
ثانياً- الفاء: تدل على تأخّر المعطوف عن المعطوف عليه مع الاتصال به.
{الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى}. (أكلَ زيدٌ الطعامَ فشرِبَ العصيرَ).
…………..
ثالثاً- ثُمَّ: تدل على تأخر المعطوف عن المعطوف عليه مع التراخي:
{وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ}، (ارتحتُ ثُمَّ أكلتُ).
…………..
رابعاً- حتَّى: يُعطف بها ما هو بعض مما قبله، وغاية له:
كرَّمنا الفنانينَ حتَّى الموسيقيّينَ)، (جمعنا الثمارَ حتَّى التمرَ).
………….
خامساً- أمْ: وهي قسمان: أ- المُتَّصلة، ب- المُنقطعة.
أ- أمْ المُتَّصلة: تقع بعد همزة التسوية: {سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا}.
(سواءٌ عليكَ أحضرْتَ أمْ غبْتَ).
وتقع بعد الهمزة التي تُعوِّض عن (أيّ): (أكتاباً أمْ صحيفةً قرأتَ؟)، التقدير: (أيَّهُما قرأتَ؟).
ملاحظة: قد تُحذف همزة التسوية، أو الهمزة المُغنية عن (أيّ) عندما يؤمن
اللبس، من ذلك قراءة (ابن مُحَيْصِن): {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}.
وقول عُمَر بن أبي ربيعة المخزومي:

“لَعَمْرُكَ، ما أدرِي، وإنْ كُنتُ دارياً… بسَبعٍ رَمَيْتُ الجَمْرَ، أمْ بثمانِ”

ب- أمْ المُنقطعة: وهي التي لا تتقدم عليها (همزة التسوية أوالهمزة المُغنية عن أيّ)؛

وهي هنا تفيد (الإضراب مثل (بَلْ):{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ}، أي: (بلْ يقولونَ افتراهُ).
(إنَّهُ عصيرٌ، أمْ ماءٌ مُلوَّنٌ) أي: (بلْ ماءٌ مُلوَّنٌ).
…………
سادساً- أو: تستعمل لما يلي من الأغراض:
أ- للتخيير: (كُلْ لحْماً أو سمَكاً). في حال تمنع الجمع.
ب- للإباحة: (اشربْ شاياً أو قهوةً). في حال تُبيح الاثنين.
ج- للتقسيم: (الفعلُ ماضٍ، أومضارِعٌ، أو أمرٌ).
د- للإبهام المقصود: (قابلتُ خالَكَ أو أخاكَ).
{وَإِنَّا وَإِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ}.
ه- للشكّ: (كانَ العازفُ رجلاً أو امرأةً).
و- للإضراب: قال جرير بن عطية لهشام بن عبد الملك:
” ماذا تَرَى في عِيَالٍ قدْ بَرِمْتُ بِهِم… لمْ أُحْصِ عِدَّتَهُمْ إلاَّ بعَدَّادِ
كانوا ثمانِينَ أَوْ زادوا ثَمَانِيِةً… لولا رجَاؤُكَ قدْ قتَلتُ أولادِي”
ز- تأتي بمعنى الواو: قال جرير بن عطية يمدح الخليفة عُمَر بن عبد العزيز:
” جاءَ الخلافةَ أو كانتْ له قدَراً …كما أتى ربَّهُ موسى على قدَرِ”.
أي: (وكانتْ لهُ قدَراً).
……….
سابعاً- بَلْ: يُعطف بها في النفي والنهي، أي أنها تقرر حكم ما قبلها، وتثبت خلافه في الثاني:

 (لم يحضرْ زيدٌ بلْ عامرٌ)، (لا تكتبي نثراً بلْ شِعراً).
ملاحظة: عندما يُعطف بها في الخبر غير المنفي والأمر فإنها تفيد الإضراب عن الأول،

وتثبت الثاني: (حضرَ محمدٌ بلْ سعدٌ)، (كافِئْ محمداً بَلْ سعداً).
……….
ثامناً- لكنْ: هي مثل (بَلْ) يُعطف بها بعد النفي أو النهي:
(ما أكَلتُ طعاماً لكنْ شربتُ عصيراً). (لا تأكلْ مقليَّاً لكنْ مشويَّاً).
ملاحظة: لا يُعطف ب(لكنْ) في الإثبات، فلا تقل: (دخلَ محمدٌ لكنْ أحمدُ).
…………
تاسعاً- لا: ويُعطف بها في الحالات التالية:
أ- بعد النداء: (يا سعدُ، لا هندُ).
ب- الأمر: (اركب السيارةَ لا القطارَ).
ج- الإثبات: (فازَ عاصمٌ لا سعيدٌ).
ملاحظة: لا يُعطف ب(لا) بعد النفي، فلا تقل: (لم يحضرْ زيدٌ لا سعدٌ).
………………
هناك مَن أضاف (إمَّا) لحروف العطف، وهذا مردود بأنها تُسبَق بالواو أحياناً؛

وفي هذا خلاف لا يُرجِّح ذلك.
…………

في حال العطف على ضمير الرفع المُتَّصل (يجب) الفصل بينه وبين المعطوف:
أ- بضمير رفع منفصل: {لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ}.
(آباؤُكم) معطوف على الضمير في (كنتم).
ب- الفصل بالمفعول به: {جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ}.
(مَنْ) معطوفة على ضمير الرفع، (الواو) في (يدخلونها)، و(ها) المفعول به هو الفاصل.
ج- الفصل ب(لا) النافية: {مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا}.
(آباؤنا) معطوف على ضمير الرفع (نا)، وكان الفصل ب(لا) النافية.
……………….
تنطبق أحكام الفصل السابقة على ضمير الرفع المُستتر: {اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ}.
(زوجُك) معطوف على الضمير المُستتر في (اسكنْ)، الفاصل ضمير الرفع المنفصل (أنت).
ملاحظة: ورد في الشعر العطف على ضمير الرفع المستتر بلا فاصل، وأجاز سيبويه ذلك في النثر.
………….
أ‌- لا نحتاج لفاصل بين المعطوف المعطوف عليه إذا كان المعطوف عليه (ضمير رفع مُنفصلاً):

(سعدٌ لا يأكلُ إلّا هوَ وأحمدُ). لم يُفصل بين (هوَ وأحمد).
ب- لا نحتاج لفاصل بين المعطوف والمعطوف عليه (ضمير النصب):
(أستاذي شكرتُهُ والعميدَ). لم يُفصل بين ضمير النصب (الهاء) و(العميد).
…………..
في حال العطف على (ضمير الجرّ) هناك رأيان:
أ- (يجب) إعادة الجار للمعطوف في حال العطف على ضمير الجر، وقد أجاز ذلك الكوفيون:
(سلَّمتُ عليكَ وعلى أبيكَ). أُعيد حرف الجر (على) للمعطوف (أبي).
(قرأتُ كتابي وكتابَ زيدٍ). أُعيد المضاف للياء (كتاب)؛ إلى (زيد).
ب- ورد السماع (نثراً وشعراً) بالعطف على (الضمير المجرور) من غير إعادة (الجار):
ففي النثر ورد في قراءة حمزة: {وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامِ}.
بجرّ (الأرحام) المعطوفة على الضمير المجرور بالباء من غير إعادة حرف الجر.
من شواهد سيبويه في الشعر:
“فاليومَ قرَّبتَ تهجُونا وتشتمُنا… فاذْهَبْ فما بِكَ والأيامِ من عَجَبِ”.
عطف (الأيام) على الضمير المجرور بالباء؛ من غير إعادة حرف الجرّ عليها.
…………….
لا يقتصر العطف على الأسماء؛ بل يُعطف الفعل على الفعل:
(يجلسُ سعدٌ ويأكلُ)، (دخلَ عاصمٌ فسَلَّمَ)، (احذرْ المنافقينَ وثِقْ بالصادقينَ).
ملاحظة: يجب تطابق الزمن في عطف الفعل على الفعل، لا يُعطف ما زمنه الماضي

 على ما زمنه المستقبل، أو بالعكس.
………..
يجوز عطف الفعل على الاسم المُشبه بالفعل، مثل (اسم الفاعل) ونحوه:
{ فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا}. عُطف الفعل (أثرْنَ) على اسم الفاعل (المُغيرات).
{إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا}. عُطف الفعل (أقرضُوا) على اسم الفاعل (المُصَّدِّقات).
والعكس وارد، أن يعطف الاسم المُشبه بالفعل على الفعل، كما قال النابغة الذبياني:
” فألفَيتُه يوماً يُبيرُ عدوَّهُ… ومُجرٍ عطاءً يَستحِقُّ المعابرا”.
عطف اسم الفاعل (مُجرٍ) على الفعل (يُبيرُ).
………..
يجوز حذف المعطوف عليه إذا دلّ عليه دليل، كقولك: (ولكَ)؛ ردّاً على مَن
قال لك: (لك التحايا)، التقدير: (لي التحايا ولكَ).
ويجوز حذف حرف العطف والمعطوف إذا فُهم المعنى، نحو: {سَرابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ}.

تقديرُهُ: (تقيكم الحرَّ والبَرَدَ) ، فحُذفت (الواو والبَرْد) لفهم المعنى.
كذلك يجوز حذف حرف العطف والمعطوف عليه إذا فُهم المعنى، نحو:

{فَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى أَنِ اضْرِبْ بِعَصاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ}، التقدير: (فضَربَ فانفَلقَ).
ويجوز حذف حرف العطف إذا فُهم المعنى، كما في قول الشاعر:
“كيف أصبحتَ كيف أَمْسَيْتَ مِمَّا… يزرَعُ الودَّ في فؤادِ الكريمِ”. أي (كيفَ أصبحتَ وكيفَ أمسيتَ).
تقول: (زارني محمدٌ، سلمانُ، أحمدُ، وعليٌّ). بحذف حرف العطف (الواو).
……………
ب عطف البيان:
هو التابع الجامد المُشبِه للصفة في إيضاح متبوعه وعدم استقلاله، كما في رجز لعبد الله بن كَيْسبة:
“أقسَمَ باللهِ أبو حَفْصٍ عُمَرُ”. (عُمَرُ) عطف بيان ل(أبو حَفْصٍ).
يوافق عطف البيان متبوعه في: (الإعراب، التعريف والتنكير، التذكير والتأنيث، الإفراد والتثنية والجمع).
…………
انقسم النحويون إلى فريقين فيما يخص تعريف وتنكير عطف البيان ومتبوعه:
 أ- أكثرهم على مجيء عطف البيان ومتبوعه معرفتين، وامتناع مجيئهما نكرتين.

ب- أجاز فريق منهم مجيئهما نكرتين مُستشهدِين بشواهد قرآنية:
{يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ}. زيتونة عطف بيان لشجرة، وهما نكرتان.
{ وَيُسْقَىٰ مِن مَّاءٍ صَدِيدٍ}. صديد عطف بيان لماء، وهما نكرتان.
……………..
كل ما جاز أن يكون عطف بيان جاز أن يكون بدلاً؛ باستثناء حالات معينة حددها علماء اللغة.
………………..
عسى أن أكون قد وفقت في عرض المادة بأسلوب مُيسّر في متناول الجميع.
نلتقي في الحلقة 34 (البدل).
كندا 18 – 3 – 2022

About The Author

Previous post

كلمة الأديبة منيرة الحاج يوسف من تونس في إحتفاء يوم العالمي للمرأة لدى منتدى ثورة قلم مدى نجاح المرأة التونسية في فرض أثرها في المنجزات الأدبية والجمعياتية للنهوض بالإنسانية، تجربتي الأدبية نموذجا

Next post

كلمة الأديبة أروى السامرائي من مونتريال-كندا في مناسبة يوم المرأة العالمي لدى منتدى ثورة قلم.

Contact