×

الإعلامي الأستاذ سعيد الهياق سفير الإنسانية والثقافة العربية لدى منتدى ثورة قلم في المغرب يقدم للدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية ورئيسة المنظمة الدولية IBRO للأبحاث العلمية بشمال إفريقيا؛ شهادة تقديرية، وذلك كرسالة اعتراف لما تقدمه الدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية للرقي بالأبحاث العلمية على الصعيد المغربي والعالمي

الإعلامي الأستاذ سعيد الهياق سفير الإنسانية والثقافة العربية لدى منتدى ثورة قلم في المغرب يقدم للدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية ورئيسة المنظمة الدولية IBRO للأبحاث العلمية بشمال إفريقيا؛ شهادة تقديرية، وذلك كرسالة اعتراف لما تقدمه الدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية للرقي بالأبحاث العلمية على الصعيد المغربي والعالمي

الإعلامي سفير الانسانية والثقافة العربية من قبل منتدى ثورة قلم لبناء انسان أفضل يمثل المنتدى بكل فخر في المؤتمر الدولي للبحث العلمي والأخلاقيات في المغرب العربي وكتب بقلمه تفاصيل عقد المؤتمر وختامه.

تارودانت: اختتام مذهل للمؤتمر الدولي للبحث العلمي والأخلاقيات.

بقلم الإعلامي سعيد الهياق

اختتمت مساء يوم الأحد 14 نونبر 2011 فعاليات المؤتمر الدولي للبحث العلمي والأخلاقيات بالكلية متعددة التخصصات بمدينة تارودانت جنوب المملكة المغربية.

وفي سابقة من نوعها على الصعيد الوطني، شهد اليوم الأخير من المؤتمر الدولي مجموعة من الورشات البيداغوجية في مجال الأبحاث العلمية المواكبة لآخر المستجدات العالمية في صياغة الإطار الأكاديمي المعتمد بأرقى الجامعات الدولية. وقد أشرفت البروفيسور الدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية المغربية للبحث والأخلاقيات مٌنَظِّمة المؤتمر الدولي في نسخته الثالثة على فعاليات الندوات، والتي ساهم  في تأطيرها كل من الدكتورة زهور ونيس، والدكتورة منال بنفريدج، والدكتورة عفاف سخيري من تونس، والدكتورة علاء عبد الفتوح من مصر بالإضافة إلى الخبير المغربي الدكتور خالد البايري. وسهر على تسييرها البروفيسور الدكتورة جمانة الترك والخبير عزوز الحسناوي. واختتمت الورشات البيداغوجية العلمية بمداخلة عن بعد من للبروفيسور اللبناني الدكتور محمد ماهنة.

وقد تم فسح المجال للدكاترة الباحثين الشباب من مختلف الجنسيات للتدخل ومناقشة محاور العروض؛. الذين بدورهم كانوا في مستوى الحدث الدولي. وخلال جل أطوار الندوات كانت لتدخلات الدكتورة نادية القدميري ميزة توضيح بعض الإشكاليات البيداغوجية بحكم رئاستها لعدة منتديات علمية بمختلف الجامعات الدولية بالإضافة إلى إشرافها على عدة أبحاث علمية بأعتد الجامعات والمؤسسات الدولية المتخصصة في المجال.

وقد ترأس الكاتب العام لعمالة تارودانت السيد عبد اللطيف البغدادي رفقة الوفد الرسمي افتتاح المؤتمر مساء يوم الجمعة 12 نونبر 2021. وأشرفت البروفيسور الدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية بمعية الدكتور عبد اللطيف القنيفلي عميد الكلية وبافي الدكاترة أعضاء الجمعية على تقديم المشاركين في المؤتمر الدولي. وتميز حفل الافتتاح حضور الدكتور عبد العزيز بنضو رئيس جامعة ابن زهر بأكادير والبروفيسور الدكتور قدار رشدي المدير الجهوي للصحة بجهة سوس ماسة، وحضور البروفيسور الدكتور موسى كابوا رئيس المنظمة الدولية IBRO، والبروفيسور الدكتور عبد اللطيف بن يدر مدير معهد محمد السادس للسرطان بالرباط، ورئيس المجلس الإقليمي بتارودانت بمعية بعض الشخصيات المنتخبة، والرئيس المدير العام لتعاونية الزاوية السيد يوسف جبهة، الفاعل الاقتصادي والشريك الفعال للجمعية إلى جانب عدة فعاليات وطنية ودولية. والذين تم الاحتفاء بهم من طرف الجمعية المغربية للبحث والأخلاقيات بالكلية متعددة التخصصات بتارودانت. وأشرفت االدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية بمعية الدكتور عبد اللطيف القنيفلي عميد الكلية بمعية الدكاترة أعضاء الجمعية على تقديم التذكارات والهدايا الرمزية على المحتفى بهم في نطاق ترسيخ ثقافة الاعتراف بالجميل من الجمعية. وذلك نظير دعمهم المتواصل للجمعية من أجل الرقي بالبحث العلمي وجعل تارودانت قبلة دولية في المجال على الصعيد الوطني والدولي. وبالمناسبة تم تكريم البروفيسور الدكتور موسى كابوا رئيس المنظمة الدولية IBRO؛ والذي هنأ بدوره الدكتورة نادية القدميري تعيينها رئيسة للمنظمة بشمال إفريقيا.

وبعد ذلك افتتحت فعاليات المؤتمر الدولي بعدة محاضرات وندوات دولية في مقدمتها عرض المدير الجهوي للصحة الدكتور رشدي قدار، وعرض مدير معهد محمد السادس للسرطان البروفيسور الدكتور عبد اللطيف بن يدير؛ بالإضافة إلى عرض البروفيسور الدكتور محمد أمين الشاد اختصاصي في طب سرطان الثدي وعنق الرحم بالمركز الجهوي للسرطان بأكادير ؛ وعروض أخرى لمجموعة من الدكاترة والباحثين المغاربة والأجانب. وبالموازاة مع المؤتمر الدولي نظمت الجمعية المغربية للبحث العلمي والأخلاقيات بالكلية متعددة التخصصات بتارودانت حملة للتبرع بالدم لطلبة الكلية أشرف عليها الدكتور محمد نور الدين الشرقاوي مدير مستشفى المختار السوسي بتارودانت ومدير مركز تحاقن الدم. واستفاد كذلك طلبة الكلية من حملة لفحص العيون أشرفت عليها النظارتية السيدة إيمان بنسعيدة. وفاق عدد الطلبة المستفيدين من كلتا الحملتين أكثر من 160 طالب وطالبة.

والذين عبروا بكل تلقائية عن ارتياحهم العميق للمبادرة الطبية التي نظمتها الجمعية لفائدتهم في سابقة بالكلية. وتميز المؤتمر الدولي للبحث العلمي والأخلاقيات في يومه الثاني بتنظيم مجموعة من الندوات العلمية من تأطير الدكاترة والباحثين المشاركين حسب برنامج المؤتمر الدولي.

وأقامت الجمعية المغربية للبحث العلمي والأخلاقيات حفل عشاء وأمسية فنية بمشاركة المجموعة التراثية الدقة الرودانية. وخلال حفل العشاء تم الاحتفاء بالفائزين في المسابقة الوطنية التي نظمتها الجمعية المتعلقة بالملصاقات موضوع المؤتمر الدولي تحت إشراف لجنة مستقلة ترأسها البروفيسور الدكتور أحمد بلمودن. وشهدت الأمسية الفنية تكريم الدكتور محمد نور الدين الشرقاوي مدير مستشفى المختار السوسي ورئيس المقاطعة الرابعة الحاج التيجاني بيروك بالإضافة إلى المشاركين والمشاركات في المؤتمر الدولي إلى جانب عدة فعاليات وطنية ودولية. وقبل اختتام حفل الاعتراف بالجميل البهيج تم مفاجأة الدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية ورئيسة المنظمة الدولية IBRO للأبحاث العلمية بشمال إفريقيا؛ بشهادة تقديرية من طرف المهندس الدكتور ناصر زين الدين رئيس منتدى ثورة القلم لبناء إنسان بكندا، وذلك كرسالة اعتراف لما تقدمه الدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية للرقي بالأبحاث العلمية على الصعيد المغربي والعالمي من أجل السمو بالأبحاث العلمية بشكل عام وأمراض السرطان بمختلف أنواع لخدمة الإنسانية وإنقاذ حياة الأرواح البريئة. وأشرف على تقديمها الإعلامي والأديب سعيد الهياق سفير المنتدى بالمملكة المغربية رفقة الدكتور عبد اللطيف القنيفلي عميد الكلية تحت تصفيقات الدكاترة والباحثين المشاركين في المؤتمر الدولي للبحث العلمي والأخلاقيات

About The Author

Contact