×

شيءٌ من اللغة العربية ح 40 (المفعول المطلق). بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

شيءٌ من اللغة العربية ح 40 (المفعول المطلق). بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

شيءٌ من اللغة العربية ح 40 (المفعول المطلق).
بقلم د. مديح الصادق… من كندا.
المفعول المُطلَق هو المصدر المنصوب؛ ليؤدي واحداً من الأغراض التالية:
أ- توكيد العامل فيه: {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً}. (رسمْتُ رسماً).

ب- أو بيان نوعه: { فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِرٍ}. (خطوتُ خطوَ الواثقٍ مِن نفسِهِ).
ج- أو بيان عدده: {فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً}. (خطوتُ خطوتَينِ).
…………….
المصدر هو اسم يدلّ على الحدث، أما الفعل فيدلّ على الحدث والزمان.
يرى البصريون أن المصدر هو الأصل، ويُشتق منه الفعل والوصف،

 وهذا الرأي هو المُرجَّح؛ بدليل أن الفعل يتضمن المصدر والزمان،

والوصف يتضمن المصدر والوصف المُشتق منه.

خالفهم الكوفيون إذ يرون أن الفعل هو الأصل، والمصدر مُشتق منه.
يرى آخرون أن المصدر هو الأصل، والفعل مُشتق منه، والوصف مُشتق من الفعل.
………………
عامل النصب في المصدر واحد من ثلاثة:
أ- الفعل: (حضرتْ هندٌ حضوراً فاعلاً). (العامل هو الفعل، حضرَ).
ب- الوصف: (هندٌ حاضرةٌ حضوراً فاعلاً). (العامل هو اسم الفاعل، حاضرةٌ).

ج- المصدر: {فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزاؤُكُم جَزاءً مَوفورًا}.
(أسعدَني نجاحُكِ نجاحاً باهراً). (العامل هو المصدر نفسه).
…………………
هناك ألفاظ تنوب عن المصدر، نحو:

أ-(كلّ) مضافة للمصدر: {فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ}.
ب- (بعض) مضافة للمصدر: (تقرأُ سعادُ بعضَ القراءةِ).
ج- اسم الإشارة الموصوف بالمصدر: (رأى الفلاسفةُ هذا الرأيَ).
د- عدد المصدر: {فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً}.
ه- الآلة: (رميتُهُ سهماً). التقدير: (رميتُهُ رميَ سهمٍ).
و- ضمير المصدر: { فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ}.
التقدير: (لا أُعذِّبُ عذابَاً أحداً مِن العالمين).
ز- المصدر المرادف لمصدر الفعل العامل: (قعدتُ جلوساً). يرى سيبويه أن (جلوساً) منصوب بفعل محذوف مُقدَّر من لفظه، والتقدير: (قعدتُ وجلستُ جلوساً).
…………………
تثنية المصدر وجمعه:
أ-المصدر المؤكِّد لعامله: لا يجوز تثنيته أو جمعه، وذلك لأنه يشبه تكرار الفعل، والفعل لا يجوز تثنيته أو جمعه، نحو: {وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}.
ب- المصدر الذي يُبيِّن العدد: يجوز تثنيته وجمعه، نحو: (ضُربَ العدوُّ ضربتَينِ، أو ضرباتٍ).
ج- المصدر المُبيِّن لنوع عامله: منع سيبويه تثنيته وجمعه، إلا في حال اختلفت أنواعه، نحو:
(قرأتُ قراءَتي مُتمكِّنٍ، هادئةً وسريعةً)
…………………
حذف عامل المصدر:
أ-المصدر المؤَكِّد: لا يجوز حذف عامله؛ لأنه جيء به لتوكيد عامله، فكيف يُحذف عامله؟.
ب- المصدر المُبيِّن للعدد أو للنوع: يُحذف عامله جوازاً، ووجوباً:
 جوازا: عندما يدل عليه دليل، كأن يكون جواباً عن سؤال: (مَشيَ الواثقِ مِن نفسِهِ)؛ جواباً عن سؤال: (كيفَ مَشيتَ؟). التقدير: (مَشيتُ مشيَ الواثقِ مِن نفسِهِ).

وجوباً: في الحالات التالية:
أ- يُحذف عامل المصدر وجوباً عندما ينوب المصدر عن فعله في الأمر والنهي: (رحمةً لا ظلماً)، التقدير: (ارحمْ رحمةً ولا تظلمْ ظلماً).
أو في الدعاء: (نجاحاً باهراً). التقدير: (تنجحُ نجاحاً باهراً)، أو التوبيخ: (أهجراً وقد أخلصْنا لكِ؟). التقدير: (أتهجرينَ هجراً وقد أخلصْنا لك؟)ِ.

ب- يُحذف عامل المصدر وجوباً عندما يقع تفصيلاً لعاقبة ما تقدمه:
.{حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً}
(مَنّاً، وفداءً) مصدران منصوبان بفعل محذوف وجوباً، التقدير: (فإما تمنُّونَ مَنَّاً، وإمّا تفدُونَ فداءً).
ج- يُحذف عامل المصدر وجوباً عندما ينوب المصدر عن فعل أُخبر به عن اسم عَين، وكان المصدر مُكرَّراً: (سلمانُ تفوّقاً تفوّقاً). التقدير: (سلمانُ تفوَّقَ تفوّقاً تفوّقاً).
أو كان المصدر محصوراً: (ما سلمانُ إلا تفوّقاً). التقدير: (ما سلمانُ إلا مُتفوقٌ تفوّقاً).
(إنَّما سلمانُ تفوّقاً). التقدير: (إنَّما سلمانُ متفوّقٌ تفوّقاً).
د- يُحذف عامل المصدر المؤكِّد لنفسه وجوباً: (له عليَّ دينٌ عرفاً) أي (أعترفُ اعترافاً).
أو المؤكد لغيره: (أنتَ صديقي المُخلصُ حقَّاً). التقدير: (أُحقُّهُ حقَّاً).
……………
شروط الفعل الناصب للمفعول المطلق: أن يكون متصرفاً غير (جامد مثل: بئس)، تامّاً غير (ناقص مثل: كان وأخواتها)، وغير (ملغيّ عن العمل مثل: ظنَّ وأخواتها المتوسطة بين المفعولين أو المتأخرة عنهما).

شروط الوصف الناصب للمفعول المطلق: أن يكون (فعله متصرفاً)، ويكون إما (اسم فاعل، أو اسم مفعول، أو صيغة مبالغة).
منع النحاة عمل (الصفة المُشبَّهة باسم الفاعل) و(اسم التفضيل) عن عمل النصب في المفعول المطلق.
……………………
أتمنّى أن أكون قد وفقتُ في عرض المادة بأسلوب يتمكّن منه المُتخصّص وغير المُتخصّص.
نلتقي في الحلقة 41 (المفعول لأجله).
كندا الاثنين 20 – 6 – 2022

About The Author

Previous post

الحلقة الخاصة لمناقشة مفهوم النقد الذرائعي مع الدكتور عبدالرزاق الغالبي والدكتورة عبير يحي… تقديم الدكتورة دريّة فرحات

Next post

حوار صحفي مع الفنان الأمريكي هاري دانيل مايكل/ سلسلة جمال الفن والطبيعة بين الواقعية التعبيرية والحداثة/ حاورته : الصحفية /  دنيا الحسني – العراق 

Contact