×

شيءٌ من اللغة العربية ح17 (النائبُ عن الفاعل). بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

شيءٌ من اللغة العربية ح17 (النائبُ عن الفاعل). بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

شيءٌ من اللغة العربية ح17 (النائبُ عن الفاعل).

بقلم د. مديح الصادق… من كندا.

يُحذف الفاعل لأسباب كثيرة، وينوب عنه ما يقوم مقامه؛ فيُعطى ما كان للفاعل من:

1- لزوم الرفع،

2- وجوب التأخر عن رافعه،

3- عدم جواز حذفه.

في هذه الحال يكون الفعل (تامّ التصرف، ليس من الأفعال الناقصة، ويُبنى للمجهول)، نحو: (قُرِئَ كتابُ النحوِ).

قُرِئَ: فعل ماضٍ مبني للمجهول، مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.

كتابُ: نائب فاعل، مرفوع، علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، مضاف.

النحوِ: مضاف إليه مجرور، علامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره.

وقد يقوم شبه الفعل المبني للمجهول مقامه، مثل (اسم المفعول)، نحو:

المحمودةُ سيرتُه محبوبٌ.

المحمودةُ: مبتدأ مرفوع، علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وبما أنه

اسم مفعول؛ فإنه يعمل عمل الفعل المبني للمجهول بأن يرفع نائباً للفاعل.

سيرةُ: نائب فاعل لاسم المفعول (المحمودة)، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

محبوبٌ: خبر المبتدأ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

يرى بعض النحاة- حديثاً- أنَّ الاسم المنسوب يعمل عمل الفعل المبني للمجهول في رفع نائب الفاعل:

(النحويُّ اختصاصُهُ حريصٌ على اللغةِ). على تقدير: (المنسوبُ للنحوِ اختصاصُهُ…).

النحويُّ: مبتدأ مرفوع، علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

اختصاصُ: نائب فاعل مرفوع، علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، مضاف، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جرّ بالإضافة.

حريصٌ: خبر المبتدأ، مرفوع، علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

على: حرف جر، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.

اللغةِ: اسم مجرور بحرف الجر، علامة جره الكسرة الظاهرة تحت آخره.

………………..

أسباب حذف الفاعل:

أ- الأسباب اللفظية:

1- الإيجاز في العبارة، نحو: {فعَاقِبُوا بمثلِ ما عُوقِبتُم بهِ}.

2- المحافظة على السجع، نحو: (مَنْ طابتْ سريرتُهُ حُمِدَتْ سيرتُهُ).

3- الضرورة الشعرية، للمحافظة على الوزن، كقول عنترة:

“فإذا شرِبتُ فإنَّني مُستهلِكٌ… مالي وعِرضي وافرٌ لم يُكلَمِ”.

ب- الأسباب المعنوية لحذف الفاعل:

1- الخوف من الفاعل: (أُعدِمَ السجناءُ السياسيونَ)،

 أو الخوف عليه: (وُضِعَتْ علاماتٌ على قبورِ الشهداءِ).

2- تعظيم الفاعل: (عوقِبَ الشواذُّ) حُذِف الفاعل تعظيما له من اقتران اسمه بالشواذّ،

أو تحقيره: (ارتُكِبتْ الفواحشُ) إشارة إلى أن الفاعل مُحتقَر بفعله.

3- إذا كان الفاعل معلوماً ولا حاجة لذكره: {وخُلِقَ الإنسانُ ضعيفا}.

4- يُحذَف الفاعل إذا كان مجهولا: (سُرِقَ المالُ).

5- يُحذف الفاعل في حال ذكره لا يفيد شيئاً؛ لأنّه عام:

{إذا حُيِّيتُم بتحِيَّةٍ فحيُّوا بأحسَنَ مِنها أو ردُّوها}.

…………………

يُضمُّ أول الفعل الماضي، ويُكسَر ما قبل آخره: (فُهِمَ، سُرِقَ، مُدِحَ).

يُضَمُّ أول المضارع، ويُفتَح ما قبل آخره: (يُفهَمُ، يُسرَقُ، يُمدَحُ).

إذا بدأ الفعل بتاء المطاوعة يُضمُ أوله وثانيه: (تُدُحرِجَ، تُكُسِّرَ، تُغُوفِلَ).

إذا بدأ بهمزة وصل ضُمَّ أوله وثالثه: (اُقتُدِرَ، اُنطُلِقَ، اُستُحلِيَ).

إذا كان ثلاثياً معتلَّ العين، مثل (باع)؛ فإن في بنائه للمجهول إما كسر أوله:

(بِيعَ، قِيلَ، صِيغَ). لقد استشهد النحاة ببيت لم يعيّنوا قائله:

“حِيْكَتْ عَلَى نِيْرَيْنِ إِذْ تُحَاكُ… تَخْتَبِطُ الشَّوْكَ وَلاَ تُشَاكُ”

أو ضمّ أوله: (بُوعَ، قُولَ، صُوغَ). لقد استشهدوا ببيت لرؤبة بن العجاج:

“لَيْتَ وَهَلْ يَنْفَعُ شَيْئاً لَيْتُ… لَيْتَ شَبَاباً بُوْعَ فَاشْتَرَيْتُ”.

وهذه لغة بني (دَبِير وبني فقْعَس)، وهما من فصحاء بني أسد.

وقد قُرِئ: {وَقِيلَ يَٰٓا أَرْضُ ٱبْلَعِى مَاءَكِ وَيَٰا سَمَاءُ أَقْلِعِى وَغِيضَ ٱلْمَاءُ}؛

بالإشمام، وهو حركة بين الضمّ والكسر تظهر في اللفظ فقط.

وهذا ينطبق على الفعل المُضاعَف: (حِبَّ، أو حُبَّ).

الفعل على وزن (افتَعَلَ)، مثل: (اختارَ)، يُقال: (اِختِيرَ، أو اُختُورَ).

الفعل على وزن (انفعَلَ)، مثل: (انقادَ)، يُقال: (اِنقِيدَ، أو اُنقُودَ).

……………..

ما يقوم مقام الفاعل:

1- المفعول به:

أ- (كتبَ سعدٌ الدرسَ). هنا الفاعل معلوم، وعند حذفه يُقال:

(كُتِبَ الدرسُ). لقد أُقيم المفعول به (الدرس) مقام الفاعل، وأخذ كلّ ما للفاعل.

ب- إذا كان الفعل ناصباً لمفعولَين من باب (أعطى)؛ فإنه يجوز إقامة أحد المفعولين مقام الفاعل: (أعطى أبوكَ أخاكَ هديةً)، تقول: (أُعطِيَ أخوكَ هديةً)

بنيابة المفعول الأول عن الفاعل، أو (أُعطِيَ أخاكَ هديةٌ)، بنيابة المفعول الثاني عن الفاعل.

يرى الكوفيون أن المفعول الأول يجب أن ينوب عن الفاعل إذا كان معرفة، ولا يجوز إنابة المفعول الثاني النكرة.

أما إذا كان الفعل من باب (ظنَّ وأخواتها)، أي الأفعال التي تنصب مفعولين، أصلهما مبتدأ وخبر، أو من باب (أعلَمَ) التي تنصب ثلاثة مفاعيل، ثانيهما وثالثهما مبتدأ وخبر، كما مرَّ بنا؛ فإن المفعول الأول هو الذي ينوب عن الفاعل، كما يرى أغلب النحاة:

(ظنَّ الأُستاذُ الطلابَ مُستعدّينَ للامتحانِ). تقول:

(ظُنَّ الطلابُ مستعدينَ للامتحانِ). بإقامة المفعول الأول مقام الفاعل.

(أَرَى الحكيمُ الحاضرينَ الحكمةَ جليَّةً). تقول:

(أُرِيَ الحاضرونَ الحكمةَ جليَّةً). بإقامة المفعول الأول مقام الفاعل.

مِن النحاة مَن يجيز إقامة أحد المفاعيل الأخرى.

……………………….

2- يقوم مقام الفاعل الظرف المُتصرِّف، أي ما يخرج عن النصب على الظرفية، ويمكن أن يكون فاعلاً أو نائبا للفاعل، أو مبتدأً، أو خبراً، ويمكن أن يُجرّ بحرف الجر (مِنْ)، مثل:

(زمن، يوم، وقت، ساعة، دهر، حين):

(صِيمَ يومُ الجمعةِ). (اُنتُظِرَ وقتٌ قصيرٌ).

3- يقوم مقام الفاعل المصدر المُتصرِّف الذي يخرج من النصب على المصدرية إلى التأثر بالعوامل، مثل: (ضَرْب، قَتْل، امتحان، إقبال):

(ضُرِبَ ضربٌ شديدٌ). (يُجرَى امتحانٌ عسيرٌ).

المصادر غير المُتصرِّفة مثل: (سبحانَ، ومعاذَ)؛ لا تصلح للنيابة عن الفاعل؛

لأنها لا تخرج عن النصب على المصدرية.

4- يقوم مقام الفاعل الجار والمجرور، نحو: (أُمعِنَ في اللوحةِ). (يُخافُ مِن المُنافقِ).

………………

مذهب البصريين، ما عدا الأخفش؛ أنه إذا وجد في الجملة بعد الفعل المبني للمجهول (مفعول به، وظرف، ومصدر، وجار ومجرور)؛ فإنه يتعين إقامة

المفعول به مقام الفاعل؛ وإن تقدم عليه غيره، بخلاف الكوفيين الذين يرون غير ذلك، واستشهدوا بقراءات قرآنية، وأشعار نادرة.

 تقول: (كافَأَ العميدُ الفائزَ مكافأةً مُجزيةً، يومَ الأحدِ، أمامَ زملائِهِ، في الجامعةِ).

 عند حذف الفاعل تقول:

(كوفِئَ الفائزُ مكافأةً مُجزيةً، يومَ الأحدِ، أمامَ زملائِهِ، في الجامعةِ)؛ بإقامة المفعول به (الفائز) مقام الفاعل المحذوف، وترك غيره مما هو صالح للإنابة.

……………

أتمنى أن يلقى جهدي هذا قبولاً من لدن الأحبَّة المُتابعين، مُتخصِّصين وغير مُتخصِّصين، وأن يحتفظوا به للرجوع إليه وقت الحاجة، محبَّتي لكم.

كندا- الثلاثاء 22- 6 – 2021

About The Author

Previous post

آدون ملحمة حياة وموت. قراءة في كتاب (آدون الشاعر المغترب) للشاعر ناصر زين الدين / بقلم الأديبة روزيت عفيف حدَّاد /سوريا

Next post

منتدى ثورة قلم-هيئة مستشاري منصة ثقافة إنسانية (غرفة النقد الأدبي)تقدم الحلقة الرابعة من (ناقد وكتاب) دراسة نقدية للناقد د. حامد حجّي بعنوان: مهارات القص وتضاريس المتعة بالمجموعة القصصية (احكي يا شهرزاد) للأديبة د. دريّة فرحات ، تقديم الناقد أ. منذر فالح غزالي

Contact