×

شيءٌ من اللغة العربيَّة ح 39 (الإغراء والتحذير).بقلم د. مديح الصادق… من كندا

شيءٌ من اللغة العربيَّة ح 39 (الإغراء والتحذير).بقلم د. مديح الصادق… من كندا

شيءٌ من اللغة العربيَّة ح 39 (الإغراء والتحذير).

بقلم د. مديح الصادق… من كندا

التحذير: تنبيه المُخاطب على أمر غير محمود بهدف الاحتراز منه، كما يلي :

أولاً- بلفظ (إيَّاكَ)، وتوابعها: (إيَّاكِ، إيَّاكُما، إيَّاكُم، إيَّاكُنَّ)، هنا يجب إضمار الناصب، بعطف وبلا عطف:

  • أ-مع العطف: (إيَّاكَ والرذيلةَ)، التقدير: (أُحذِّرُ إيَّاكَ، وتجنَّبْ الرذيلةَ).

الضمير (إيَّا) مفعول به في محل نصب بفعل مُضمر، تقديره (أُحَذِّرُ)، والمفعول به (الرذيلةَ)

منصوب بفعل مضمر تقديره (تجنَّبْ).

ب-بلا عطف: (إيَّاكَ أنْ تفعلَ الرذيلةَ)؛ فالتقدير: (أُحذّرُ إيَّاكَ، تجنَّبْ فعلَ الرذيلةِ).

الضمير (إيَّا)، والمصدر المؤول من (أنْ تفعلَ)؛ كلّ منهما مفعول به، منصوب بفعل مضمر.

…………..

ثانياً- بألفاظ أخرى، غير (إيَّاكَ) وما يتبعها، وهي بلا عطف أو تكرار أو بعطف:

أ-بلا عطف أو تكرار، وفيه وجهان: أن تُضمر الناصب، وتقول: (الكذبَ)، فالكذب مفعول به منصوب

بفعل مضمر، تقدير الكلام: (احذرْ الكذبَ)، أو تُظهر الناصب، فتقول: (احذرْ الكذبَ).

ب-بالعطف، كقولك: (جسدَكَ والوباءَ)، التقدير: (احفظْ جسدَكَ واحذرْ الوباءَ)، بإضمار

الناصب لكل من (جسد، والوباء).

أو بالتكرار، كقولكَ: (الخيانةَ الخيانةَ)، بإضمار الناصب، والتقدير: (احذرْ الخيانةَ).

(الخيانة) الأولى: مفعول به منصوب بفعل مضمر، تقديره: (احذرْ).

(الخيانة) الثانية: توكيد لفظي لما قبله بالتكرار، منصوب بالتبعية.

………………….

التحذير للمُخاطب أصلاً؛ لكن ورد في كلام العرب التحذير للمتكلم؛ شذوذاً، فقد استشهد النحاة بقول الخليفة

عمر بن الخطاب: “… وإيَّايَ وأنْ يحذِفَ أحدُكُم الأرنبَ”، أي: (لا يَرمِ أحدُكُم الأرنبَ

بحجرٍ أو مثلِهِ).

كما شذّ التحذير للغائب إلى جانب التحذير للمُخاطب في قول شاعر:

“فلا تصحبْ أخَا الجهلِ وإيَّاكَ وإيَّاهُ”. 

……………

الإغراء: هو أمر للمُخاطب بأن يلزم ما هو محمود، ولا تُستعمل فيه (إيَّا) أو توابعها.

الإغراء صيغتان:

أ-بلا تكرار أو عطف: يجوز إضمار الناصب بقولك: (الصدقَ)، ويجوز إظهاره بقولك: (الزمْ الصدقَ).

(الصدقَ): مفعول به منصوب بفعل مُضمر، تقديره: الزمْ.

ب-بالتكرار أو العطف: يجب إضمار الناصب بقولك: (الصدقَ الصدقَ)، أو (الصدقَ والوفاءَ).

(الصدقَ الصدقَ): (الصدقَ) الأولى: مفعول به، منصوب بفعل مضمر، تقديره: الزمْ.

 (الصدقَ) الثانية: توكيد لفظي بالتكرار، منصوب بالتبعية.

 (الصدقَ والوفاءَ): الصدقَ: مفعول به، منصوب بفعل مضمر، تقديره: الزمْ.

(الوفاءَ): اسم معطوف بالواو على (الصدق)، منصوب بالتبعية.

قال الشاعر:

“أخاكَ أخاكَ؛ إنَّ مَنْ لا أخَا لَهُ… كسَاعٍ إلى الهَيجَا بِغيرِ سِلاحِ”.

(أخاكَ) الأولى: مفعول به، منصوب بفعل مضمر، تقديره: (الزمْ).

(أخاكَ) الثانية: توكيد لفظي بالتكرار، منصوب بالتبعية.

……………….

عسى أن نكون قد وفقنا في عرض المادة بأسلوب مُتاح للجميع.

نلتقي في الحلقة 40 (المفعول المُطلق).

About The Author

Contact