×

شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا.

شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).د. مديح الصادق… من كندا.

شيءٌ من اللغة العربية ح 34 (البَدَل).
د. مديح الصادق… من كندا.


البدل: هو التابع لاسم قبله، وهو المقصود بالحكم، بلا واسطة، ويَصحُّ أن يحلَّ هذا البدل محلَّ المُبدَل منه.
البدل أربعة أقسام:
أولاً- بدل الكلّ من الكلّ (البدل المُطابِق): يُقصد به البدل الذي يُطابق المُبدَل منه ويساويه في المعنى:

{اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ}.(صِراط) الثانية بدل كلّ من (صِراطَ) الأولى

(حضرَ أخوكَ زيدٌ، قابلتُ أخاكَ زيداً، مررْتُ بأخيكَ زيدٍ).
ثانياً- بدل البعض من الكلّ: عندما يكون البدل جزءاً حقيقياً ومادياً من المُبدل منه، ويتصل بالبدل ضمير يعود

على المُبدَل منه:( (دخلَ الجيشُ نصفُهُ، قبَّلتُ والدَتي يدَها، أشَرْنا إلى الشجرةِ ثمارِها).
ثالثاً- بدل الاشتمال: هو البدل الذي يدل على معنى في متبوعه، على ألّا يكون البدل جزءاً ماديّاً من المُبدَل منه،

وأن يتَّصل به ضمير يعود على المُبدَل منه:
{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ}. (قتال) بدل اشتمال من (الشهرِ)، وهو ليس جزءاً ماديَّاً منه،

واتصل به ضمير يعود على (الشهر).

 (تألَّقَ زيدٌ أدبُهُ، شكرتُ زيداً أخلاقَهُ، أُعجِبتُ بزيدٍ هندامِه).
رابعاً- بدل الإضراب، أو الغلط، أو النسيان (المُبايِن): عندما يذكرالمتكلم شيئا ثم يبدو له أنه يريد غيره،

أي ذكر غير المقصود؛ ثم يُعدِل عنه بقول المقصود:
(حضرَ أبوكَ أخوكَ، رأيتُ أباكَ أخاكَ، مررتُ بأبيكَ أخيكَ).
………………
رأينا في الأمثلة السابقة أنَّ البدلَ تبعَ المُبدَل منه في الإعراب:
رفعاً ونصباً وجرَّاً للأسماء، كما يتبعه رفعاً ونصباً وجزماً للأفعال المضارعة.
في الأسماء لا يُشترط أن يتبع البدل المُبدَل منه في التنكير والتعريف.
{كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ}.البدل (ناصية) نكرة، والمُبدَل منه (الناصية) معرفة.
{إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا}. البدل (حدائق) نكرة، والمُبدَل منه (مفازاً) نكرة.
{وإنكَ لَتَهْدي إلى صِراطٍ مُستقيمٍ صِراطِ اللهِ}. البدل (صِراط الله) معرفة، والمُبدَل منه (صِراط) نكرة.
………….
يُبدَلَ الاسم الظاهر من ضمير الحاضر إذا كان البدل:
أ- بدل كلّ من كلّ واقتضى الإحاطة والشمول:
{تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا}. (أوَّل) بدل من الضمير (نا) المجرور باللام، بدل كلّ من كلّ.
ب- بدل بعض من كلّ: قال العُدَيل بنُ الفَرْخ:
“أَوْعَــدَنِــي بِالسِّــجْـنِ وَالأَدَاهِـــمِ رِجْــلِي… وَرِجْــلِي شَثْـنَـةُ الْمَنَــاسِــمِ”.
(رِجْل) بدل من الضمير (الياء) في (أوعدَني)، بدل بعض من كلّ.
حقّ (رِجْل) النصب لتبعيتها (الياء) التي محلها النصب على المفعولية.
ج- بدل اشتمال: قال عَدي بنُ زيدٍ العبادي:
“ذَرِينِــي إِنَّ أَمْــرَكِ لَــنْ يُطَاعَـا… وَمَــا أَلْفَيْتِنِــي حِــلْمِي مُضَاعَـا”.
(حِلم) بدل اشتمال من الضمير (الياء) في (ألفَيْتِني)، حقّه النصب لتبعيته
المُبدَل منه، الضمير (الياء) الذي محله النصب على المفعولية.
……………….
يُبدل الاسم الظاهر من الاسم الظاهر مُطلقاً بلا شروط.
(أكرَمتُ الضيفَ زيداً).
يُبدل الاسم الظاهر من ضمير الغائب مُطلقاً بلا شروط:
(أكرَمتُهُ زيداً). زيداً بدل من الضمير (الهاء) في (أكرَمتُهُ).
الهاء: ضمير مُتَّصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به،
(زيداً): بدل من ضمير الغائب، (الهاء) منصوب؛ لأنه تابع له.
…………………
إذا أُبدل من اسم الاستفهام وجب دخول همزة الاستفهام على البدل:
(مَنْ نجحَ أزيدٌ أمْ عمرٌو؟). (زيدٌ) بدل مِنْ (مَنْ)، يطابقه في المعنى.
(مَا قرأتَ أكتاباً أمْ صحيفةً؟). (كتاباً) بدل مِنْ (مَا)، يطابقه في المعنى.
(كيفَ جِئتَ أماشياً أمْ راكباً؟. (ماشياً) بدل مِنْ (كيفَ)، يطابقه في المعنى.
(متى تُسافرُ أغداً أمْ بعدَ شهرٍ؟). (غداً) بدل مِنْ (متى)، يطابقه في المعنى.
……………..
يُبدل الفعلُ المضارع من الفعلِ المضارع كما يُبدل الاسم من الاسم:
{وَمَنْ يَفْعلْ ذَلِكَ يَلقَ آثاماً يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ}.
الفعل (يُضاعَفْ) بدل من الفعل (يلقَ) لهذا جُزِم مثله.
من شواهد سيبويه الخمسين مجهولة القائل:
“إِنَّ عَلَيَّ اللهَ أَنْ تُبَايِعَا… تُؤْخَذَ كَرْهاً أَوْ تَجِيءَ طَائِعَا”.
الفعل (تُؤخَذَ) بدل من الفعل (تُبايعَ) لهذا نُصِب مثله.
كذلك تُبدَل الجملة من الجملة: {أمَدَّكم بِما تَعْلَمُونَ أمَدَّكم بِأنْعامٍ وبَنِينَ}.
جملة (أمَدَّكم بِأنْعامٍ) بدل من جملة (أمَدَّكم بِما تَعْلَمُونَ).
…………………
عسى أن أكون قد وفقتُ في تقديم المحاضرة بما يُسهِّل للمُتلقي
تناولها والاستفادة منها.
نلتقي في الحلقة 35 (التوكيد).

كندا 28 – 3 – 2022

About The Author

Contact